خاصشبكات اجتماعية

شبكة الفيسبوك ليست امنة ……… إحذروا هذا الفيروس

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

ليست امنة 100% هي شبكة الفيسبوك الاجتماعية الاوسع انتشارا واستخداما بين اوساط الشباب ومستخدمي الانترنت، كما هي حال كل خدمات تقنية المعلومات والاتصالات، فكلما زاد تطور هذه التقنيات وتنوعت، زادت وتعددت مصادر الاختراقات الأمنية التي تهدف الى الحاق الضرر الاقتصادي والمعنوي بالناس.

مؤخرا حذر خبراء ونشطاء على شبكات السوشيال ميديا من فيروس جديد يظهر في تنبيهات الفيسبوك، ويحمل ملفا خبيثا اذا ما نزل على جهاز المستخدم فهو قادر على التجسس وسرقة بيانات المستخدم.

بلغة الارقام يقدر عدد مستخدمي الشبكة الاجتماعية الفسبوك اليوم بنحو 4.4 مليون مستخدم يشكلون نسبة تصل الى 66% من الاردنيين.

المدرب والمستشار في مضمار الاعلام الاجتماعي خالد الاحمد قال اليوم لهاشتاق عربي ان هذا الفيروس يصل الى المستخدم على حسابه او صفحته الرئيسية على الفيسبوك على شكل تنبيهات او اشعارات بان وصلك رسائل او تعليقات على منشور يخصك من صديق، ولكن عند الضغط على هذا الاشعار فهو يتحول الى ملف ينزل على جهازك بهدف سرقة بيانتك والتجسس عليك.

وقال الاحمد بان على المستخدم التنبه لاية اشعارات غريبة تصله عبر الفيسبوك، مؤكدا بان المستخدم الذي يتعرض لمثل هذه الحادثة والفيروس التوقف فورا عن تنزيل الملف الذي يخرجك خارج صفحتك الفيسبوكية، وتغيير كلمة المرور للصفحة فورا.

ونصح الاحمد كذلك المستخدمين بتغيير كلمات المرور لصفحاتهم كل فترة …. كل شهر او شهرين حتى ولو لم يتعرضوا لمثل هذا الفيروس، مؤكدا بان عالم الشبكات الاجتماعية ليس بالعالم الامن فكل تطور يحدث على الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي يواكبه تطور في انشطة القراصنة والاخترااقا الامنية التي تهدف بالمجمل الى الضرار بالمستخد ماديا او معنويا.

وشدد على اهمية ادراك ووعي المستخدم باهمية عدم التعامل مع اية اشعارات او نشاطات غريبة يتعرض لها عبر صفحته الفيسبوكية وعدم التعامل مع الغرباء الذين يمكن يشك بنشاطهم المستخدم عبر مختلف خدمات الفيسبوك، التعليق على المنشورات، والمسنجر، وطلبات الصداقة الغريبة وغيرها من النشاطات عبر هذه الشبكة الاجتماعي الاوسع انتشارا واستخداما في المملكة.

وقال الخبير في امن المعلومات شهاب النجار في صفحته الفيسبوكية : ” لقد افاد العديد من مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعية “فيسبوك” عن انتشار فيروس يتم تبادله الان بين المستخدمين وهو على شكل تنبيه يوهمكم بأن لديكم رسالة غير مقروءة من احد اصدقائكم. عند الضغط على ذلك التنبيه يقوم هذا التنبيه (وهو تنبيه ملوث) يقوم بتحميل برنامج خبيث على جهاز الحاسوب الخاص بكم ليقوم بعد ذلك بالتجسس على اعمالكم التي تقومون بها كما يقوم بجمع كلمات السر الخاصة بحساباتكم وارقام بطاقاتكم الائتمانية البنكية ايضاً ان توفرت”.

وشرح فكرة انتشار الفيروس قائلا : ” عند الضغط على التنبيه الملوث، يقوم احد الروابط الملوثة باعادة ارسال التنبيه الى قائمة الاصدقاء لديك دون علمك وهو بالتالي يقوم بنشر نفسه بنفسه اكثر لكي يصيب اكبر عدد من المستخدمين ودون تدخل المستخدم بذلك”.

وعن الحلول المقترحة اشار الى النصائح التالية :

1- لا تضغط على الروابط او التنبيهات المشبوهة او المرتبطة بتطبيق والتي تاتيك مباشرة حتى لوكانت من اشخاص مقربين لك.

2 – اذا كان جهازك مصاب. قم بتغيير كلمة السر الخاصة بحساباتك، واستخدم كلمة سر تحتوي على رموز وارقام وحروف كبيرة وصغيرة مثل % $ @!* مثلا كلمة مرورو أو مثل : v82X

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى