غير مصنف

الحكومة الإلكترونية E-Government

شارك هذا الموضوع:

#عربي

لا يوجد تعريف موحد متفق عليه لمصطلح الحكومة الإلكترونية حول العالم بحسب الأبعاد والأهداف والتأثيرات التي يحملها تطبيق هذا المفهوم.
وتعرّف موسوعة ” ويكيبيديا” الحكومة الإلكترونية بأنّها عبارة عن نظام حديث تتبناه الحكومات باستخدام شبكة الإنترنت لربط مؤسساتها بعضها ببعض، وربط مختلف خدماتها بالمؤسسات الخاصة والجمهور عموما، ووضع المعلومة في متناول الأفراد وذلك لخلق علاقة تتسّم بالشفافية والسرعة والدقة بهدف الارتقاء بجودة الأداء.
وتقول ” ويكيبيديا” بانه يعتقد أن أول استخدام لمصطلح “الحكومة الإلكترونية” قد ورد في خطاب الرئيس الأمريكي بيل كلينتون عام 1992.
وفي العام 2002 عرّفت الأمم المتحدة الحكومة الإلكترونية بأنها : ” إستخدام الإنترنت والشبكة العالمية العريضة لتقديم معلومات وخدمات الحكومة للمواطنين”.
وقدّمت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في عام 2003 التعريف التالي للحكومة الإلكترونية : ” الحكومة الإلكترونية هي استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخصوصا الإنترنت للوصول إلى حكومات أفضل”.
وتنقسم خدمات الحكومة الإلكترونية الى أربعة أقسام رئيسية وهي : الحكومة الإلكترونية من الحكومة الى الحكومة او ما يعرف بالتعاملات بين المؤسسات الحكومية، الخدمات التي تقدّمها الحكومة الى مؤسسات القطاع الخاص، الخدمات التي تقدمها الحكومة الى موظفيها، والخدمات التي تقدمها الحكومة الى المواطنين.

ولا يقتصر مفهوم الحكومة الإلكترونية في تقديم خدماته الى الجهات الاربعة سابقة الذكر على الإنترنت، ولكنه يشما أية وسيلة إتصال بين الحكومة وغيرها من الجهات كالهاتف الارضي والخلوي والهواتف الذكية وتطبيقاتها وغيرها من الوسائل.
ومن أكثر الدول تقدّما في تطبيق هذا المفهوم – بحسب آخر تقرير من الأمم المتحدة لعام 2014 – كوريا ثم استراليا ثم سنغافورة ثم فرنسا رابعا ، وعلى المستوى العربي تأتي البحرين في المرتبة الأولى، فيما سجّل الأردن تقدما في المؤشر إلى المرتبة 79.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى