اقتصادخاص

طلاق بريطانيا والإتحاد الأوروبي …… التداعيات الإقتصادية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – رصد إبراهيم المبيضين

أحدثت النتائج النهائية للاستفتاء التاريخي حول خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي اليوم هزات قوية في اسواق العالم، كما بدات تداعياته المباشرة تظهر جلية مع تراجع الجنيه الاسترليني وهبوط اسعار النفط وارتفاع الذهب، مع اثار قوية بدات تتعرض لها أسواق المال العالمية.
وصوت 51.9 في المئة من الناخبين البريطانيين أمس (الخميس) مع خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، مقابل 48.1 في المئة عبروا عن تأييدهم للبقاء فيه، بحسب النتائج النهائية التي أعلنتها اللجنة العليا للانتخابات اليوم (الجمعة)، فيما قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كامرون أنه سيستقيل من منصبه بحلول تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، بعد نتائج الاستفتاء.
وصوت 17.4 مليون شخص مع الخروج من الاتحاد، مقابل 16.1 مليون مع البقاء فيه.
ونقلت وكالة الانباء الفرنسية ععن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اليوم الجمعة اعلانه بانه سيستقيل من منصبه بعما اختار البريطانيون الخروج من الاتحاد الاوروبي رغم تحذيراته من العواقب الاقتصادية الوخيمة لمثل هذه الخطوة.
وقال كاميرون امام مقره في لندن ان “البريطانيين اتخذوا قرارا واضحا واعتقد ان البلاد بحاجة لقائد جديد ياخذها في هذا الاتجاه” موضحا انه سيبقى في منصبه حتى الخريف الى حين تعيين من سيخلفه خلال مؤتمر حزب المحافظين في تشرين الاول(اكتوبر).
ووفقا لوكالات انباء عالمية، قال مسؤول في البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي باراك أوباما أحيط علماً بنتيجة الاستفتاء، والتي جاءت لصالح «الخروج»، ويعتزم أن يتحدث إلى كامرون خلال الساعات الـ 24 المقبلة.
وأضاف المسؤول قائلاً في بيان مقتضب «الرئيس أحيط علماً بالنتائج الواردة من استفتاء المملكة المتحدة وسيواصل فريق معاونيه إطلاعه على أحدث المستجدات»، وقال إن البيت الأبيض سيصدر المزيد من التعقيب «في أقرب وقت مناسب».
كما نقلت الوكالات اليوم تأكيدات رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك في بروكسيل، أن الاتحاد الأوروبي «مصمم على الحفاظ على وحدة أعضائه الـ 27» بعد قرار بريطانيا التاريخي الخروج من الكتلة.
وقال توسك في كلمة متقضبة «إنها لحظة تاريخية لكن من المؤكد أنها ليست لردود الفعل الهستيرية».

# إنهيار الجنيه الاسترليني
سجل الجنيه الإسترليني، اليوم الجمعة، هبوطا حادا متأثرا بالنتائج الأولية للاستفتاء حول عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، حيث هبط سعر الجنيه الإسترليني في أسواق آسيا إلى أدنى مستوى له منذ 1985 أمام الدولار الأميركي، إذ تراجع سعر العملة البريطانية إلى 1.3466 للدولار.
وقفز اليورو أكثر من 6 في المئة أمام الجنيه إلى 81.85 بنس، في حين هبطت العملة البريطانية إلى أكثر من 14 في المئة أمام العملة اليابانية، إلى 136.22 ين.

# أسهم بريطانيا تهوي
وأكدت وكالة انباء ” رويترز” اليوم هبوط مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني أكثر من ثمانية بالمئة عند فتح السوق اليوم الجمعة بما قلص القيمة السوقية للأسهم القيادية الكبرى في بريطانيا بأكثر من 100 مليار جنيه استرليني (136.7 مليار دولار) بعد التصويت لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وعقب نتيجة الاستفتاء قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إنه سيستقيل.
ونزل مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني للأسهم القيادية نحو سبعة بالمئة في أوائل التعاملات مسجلا أكبر خسارة يومية بالنسبة المئوية منذ أكتوبر تشرين الأول 2008 حين هبطت الأسواق العالمية في أعقاب انهيار ليمان براذرز.
وهوى مؤشر فايننشال تايمز 205 لأسهم الشركات المتوسطة والذي تهيمن عليه الشركات المنكشفة على الاقتصاد البريطاني 11.4 بالمئة.
وكانت أسهم البنوك وشركات بناء المنازل والشركات العقارية من بين الأسهم الأكثر تضررا في السوق.

# المركزي البريطاني يعلن خطة طوارئ
ونقل موقع سكاي نيوز اعلان البنك المركزي البريطاني اليوم لخطة طوارىء واستعداده للتحرك لضمان الاستقرار النقدي والمالي للمملكة المتحدة، مؤكدا أنه يراقب عن كثب تطور الوضع بعد قرار البريطانيين الخروج من الاتحاد الأوروبي.
وقال بنك إنجلترا إنه “سيتخذ كل الإجراءات اللازمة” لتحمل مسؤولياته وضمان الاستقرار النقدي والمالي للمملكة المتحدة”.
وأضاف “شرع البنك في خطة طوارئ واسعة ويعمل بالتعاون الوثيق مع وزارة الاقتصاد والمالية وغيرها من السلطات المحلية إلى جانب البنوك المركزية في الخارج”.
وجاءت تلك التصريحات بالتزامن مع تسجيل الجنيه الإسترليني، الجمعة، هبوطا حادا متأثرا بنتائج الاستفتاء التي حسمت خروج بريطانيا من التكتل.

# هبوط أسعار النفط
هبطت أسعار النفط أكثر من 6% اليوم الجمعة ، الجمعة، بعدما صوت البريطانيون لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاء تاريخي بما أثار حالة من الغموض الشديد في السوق وعرقل الجهود الأوروبية الرامية لتعزيز الوحدة.
واضطربت أسواق المال لأشهر بسبب المخاوف من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتأثير ذلك على استقرار أوروبا، لكن من الواضح أنها لم تكن تأخذ في الحسبان خطر التصويت لصالح الخروج.
ونزل الدولار عن 100 ين للمرة الأولى منذ نوفمبر 2013، في حين تكبد الجنيه الإسترليني أكبر خسائره في الذاكرة الحية.
وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 2.70 دولار، إلى 48.21 دولار للبرميل بحلول الساعة 06:00 بتوقيت غرينتش، بينما نزل الخام الأميركي 2.65 دولار إلى 47.46 دولار للبرميل.
وفي وقت سابق هبط الخامان أكثر من ثلاثة دولارات، أو ما يربو على ستة في المئة في العقود الآجلة ليسجلا أكبر خسائرهما اليومية منذ 18 أبريل، حين فشل اجتماع لكبار منتجي النفط في التوصل لاتفاق على تثبيت الإنتاج.

# صعود المعدن الأصفر
حقق الذهب،الجمعة، أعلى مكاسبه منذ الأزمة المالية العالمية في 2008، بعدما أصيبت الأسواق بالصدمة بسبب تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي وهو ما أذكى اضطرابات السوق التي دفعت المستثمرين للإقبال على الأصول الآمنة.
وقفز المعدن الأصفر 8 في المائة إلى أعلى مستوياته في أكثر من عامين مقتفيا أثر مكاسب الملاذات الآمنة الأخرى مثل السندات مع هبوط الأصول التي تنطوي على مخاطر مثل الأسهم والجنيه الأسترليني.
وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 5.1 في المئة إلى 1319.60 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 06:39 (بتوقيت غرينتش) بعدما صعد في وقت سابق إلى 1358.20 دولار للأوقية مسجلا أعلى مستوى له منذ مارس 2014.
وزاد الذهب في العقود الأميركية الآجلة تسليم أغسطس 4.7 في المئة إلى 1322.80 دولار للأوقية. وفقا لوكالة “رويترز”.
كما ارتفعت الفضة 2.4 في الائة إلى 17.69 دولار للأوقية، وزاد البلاتين 1.4 في المئة إلى 973.75 دولار للأوقية، بينما هبط البلاديوم نحو 3 في المئة إلى 548 دولار للأوقية.

# تراجع في اسواق أوروبا
وقالت وكالة الانباء الفرنسية بان بورصات باريس ولندن وفرانكفورت سجلت تراجعا كبيرا عند افتتاحها الجمعة متاثرة بقرار بريطانيا الخروج عن الاتحاد الاوروبي.
في باريس، عند الساعة 07,26 ت غ خسر مؤشر “كاك 40” 10,05% ليسجل 4,017,18 نقطة. وخسر مؤشر بنك “بي ان بي باريبا” 17% ومصرف “كريدي اغريكول” 17,7% و”سوسييته جنرال” 21%.
وكان المؤشر سجل تقدما قويا في الايام الاخيرة اذ توقع المستثمرون خطا ان تظل بريطانيا في الاتحاد الاوروبي.
في لندن، خسرت البورصة اكثر من 7% عند الافتتاح بينما تراجعت قيم بعض المصارف الكبرى مثل “رويال بنك اوف سكوتلاند” و”باركليز” و”لويدز بانكينغ غروب” باكثر من 30%.
في فرانكفورت وبعد تراجع ب9,94% عند الافتتاح، خسر مؤشر “داك” لاسهم الشركات الكبرى 9,60% ليسجل 9,272,19 نقطة عند الساعة 07,07 ت غ.

# صدمة في الاقتصاد الأمريكي
ينتظر أن تفتح بورصة وول ستريت على انخفاض كبير، الجمعة، متأثرة بقرار البريطانيين الخروج من الاتحاد الأوروبي، فيما توقع العديد من المحللين الماليين وشركات إدارة الصناديق المالية في الولايات المتحدة أن يؤثر خروج بريطانيا على النمو الاقتصادي العالمي خلال الأشهر الـ12 المقبلة.
وردا على سؤال لسكاي نيوز عربية حول توقعاته للشكل الدي ستبدو عليه السوق المالية الأميركية خلال الأيام المقبلة، قال جو مادنلي الخبير في مؤسسة “بنك أوف أميركا” المالية، إن الزلزال الذي ستتعرض له الأسواق الأميركية سيترك أثرا مضاعفا، إذ إن سوق المال في البلاد تسودها أصلا حالة من عدم اليقين، التي عادة ما تصاحب موسم الانتخابات الرئاسية الاميركية.
وقال مادنلي، إن كسب الدولار نقاطا أمام الجنيه الإسترليني سيحمل تبعات سلبية فيما بعد، فتعرض الاقتصاد البريطاني لهزة كهذه سيكون له أثره على أكثر من تريليوني دولار استثمارات بين البلدين.
وأضاف مادنلي أن الانفصال البريطاني سيكبح جماح مشروعات أميركية كبرى في بريطانيا، إذ تتخذ الشركات من بريطانيا بوابة للتجارة الحرة مع أوروبا وهو ما لم يعد قائما بعد اليوم.
وبحسب الخبير في مؤسسة “بنك أوف أميركا”، فإن مستقبل تجارة الشركات الأميركية في أوروبا عبر بريطانيا أصبح مهددا، كما قد يؤدي تراجع العائدات إلى إجبار تلك الشركات على دراسة تحويل التجارة الأوروبية إلى أماكن أخرى.
وأشار إلى أن خروج بريطانيا من الاتحاد يعني إعادة التفاوض بشأن كافة اتفاقات التجارة الحرة مع كل دول أوروبا على حدة.
وأصدر صندوق النقد الدولى تقريرا قبل يومين توقع فيه تأثيرا قاتما لرحيل بريطانيا عن الاتحاد الأوروبى، مرجحا أن يؤدى إلى تراجع النمو الاقتصادى بنسبة 5.6% خلال السنوات المقبلة.

# هلع في اسواق المال الاسيوية
ووفقا لوكالة الانباء الفرنسية احدث تصويت البريطانيين مع الخروج من الاتحاد الاوروبي هزة كبيرة في اسواق المال من انخفاض البورصات الآسيوية وسعر الجنيه الاسترليني الى ادنى مستوى له منذ 1985 وارتفاع الين…
وقال المحلل في مجموعة “اي تي اكس كابيتال” جو راندل انها “واحدة من اكبر الصدمات في الاسواق في التاريخ”. واضاف ان “كل العالم سيشعر بالانعكاسات”.
واضاف ان “حجم الاضرار يصعب تقييمه لكنه سيكون الاكبر على الارجح منذ افلاس مصرف ليمان براذرز في 2008”.
ومن المتوقع ان تهبط البورصات الاوروبية حوالى عشرة بالمئة حسب العقود الآجلة التي اوردتها وكالة بلومبرغ للاخبار المالية. وحسب هذه العقود، ستخسر لندن عند بدء الجلسة 9 بالمئة وفرانكفورت 9,5 بالمئة وبورصة يورستوكس التي تضم اسهم اهم الشركات الاوروبية 12 بالمئة.
وبعد ان ارتفع الجنيه الاسترليني الى اكثر من 1,50 دولارا عند اغلاق مراكز الاقتراع، عاد وتراجع في البدء الى ما دون 1,45 دولارا ثم الى 1,40 دولارا قبل ان يواصل انهياره الى مستويات غير مسبوقة منذ العام 1985 ليصل الى 1,3229 دولارا ليفقد اكثر من 10% من قيمته خلال النهار.
وتراجع الجنيه امام اليورو الذي سجل 81,96 بنسا في مقابل 76,02 قبل بضع ساعات.
وفي موازاة ذلك وحتى قبل الاعلان الرسمي عن النتائج بدا الين ارتفاعه. فقد تراجع الدولار الى 99,04 ينا وهو امر غير مسبوق منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2013 في مقابل 106,84 ينا في السابق بينما سجل اليورو 109,60 ينا في مقابل 122,01 ينا.
واكد المصرف المركزي الياباني “استعداده لضخ سيولة” بالتشاور مع المصارف المركزية الاخرى بينما قال وزير المالية تارو اسو انه لن يقف مكتوف اليدين من اجل تهدئة الاسواق بعد قرار البريطانيين مغادرة الاتحاد الاوروبي.
وادى تصويت البريطانيين على الخروج من الاتحاد الاوروبي الى تراجع كبير في بورصة طوكيو التي سجلت اسهم الشركات الكبرى فيها طوكيو تراجعا تجاوز نسبته الثمانية بالمئة الجمعة.
وتراجع مؤشر نيكاي في بورصة طوكيو ب7,92% عند الاغلاق الجمعة نتيجة مخاوف المستثمرين بعد قرار البريطانيين الخروج من بريطانيا، وهي صدمة شبيهة بافلاس مصرف ليمان برذرز في العام 2008.
وتراجع مؤشر كبرى الشركات ال225 ب1,286,33 نقطة ليسجل 14,952 نقطة اما مؤشر توبيكس فتراجع ب7,26% (اقل ب94,23 نقطة) ليسجل 1,204,48 نقطة.
وقد دعا اسو الى مؤتمر صحافي عاجل مع ارتفاع سعر الين ايضا. وقد بلغ سعر الدولار منتصف النهار (بالتوقيت المحلي) 99,04 ينا وهو رقم لم يسجل منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2013.
واكد اسو في هذا المؤتمر الصحافي انه مستعد للتحرك في مواجهة “التقلبات المفاجئة” في اسواق الصرف. وقال “سنرد بحزم عند الضرورة”، معبرا عن “قلقه على المخاطر على الاقتصاد العالمي والاسواق المالية”.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى