اقتصاد

الإعلان عن أسعار المشتقات النفطية بعد إضافة بدل الخزينة 25 فلسا

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الأربعاء، عن أسعار المشتقات النفطية للفترة من 23 حزيران الحالي وحتى 31 تموز المقبل، حددت فيها سعر البنزين اوكتان 90 بعد اضافة بدل الخزينة ومقداره 25 فلسا بمبلغ 580 فلسا للتر.

اما بنزين اوكتان 95 فقد بلغ وفق التسعيرة الجديدة وبعد إضافة بدل الخزينة 745 فلسا اما سعر مادتي السولار والكاز مضافا اليه بدل الخزينة فقد بلغ سعر الليتر 440 فلسا للتر فيما أبقت التسعيرة على سعر أسطوانة الغاز المسال المنزلي عند 7 دنانير للأسطوانة.

وفي التفاصيل قالت وزارة الطاقة في بيان اليوم “في ضوء اتفاق الاردن مع صندوق النقد الدولي وتطبيقاً لقرار مجلس الوزراء بإضافة 25 فلسا/لتر على سعر البنزين بنوعيه، والسولار والكاز كدعم للموازنة، اجتمعت لجنة دراسة تعديل اسعار بيع المحروقات اجتماعاً غير اعتيادي اليوم لتحديد أسعار بيع المشتقات النفطية محليا خلال الفترة من 23 حزيران-31 تموز المقبل”.

ووفق البيان “تم استعراض الاسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية للفترة من الأول من حزيران الحالي وحتى تاريخه ومقارنتها بمثيلاتها للشهر الماضي، وتبين أن ارتفاعا قد طرأ على أسعار النفط الخام وبعض المشتقات النفطية على حد سواء ولكن بنسب متفاوتة”.

وأضاف البيان “على الرغم من ارتفاع أسعار النفط الخام “برنت” بنسبة 9ر3 بالمئة مقارنة مع سعره للشهر الماضي، الا أن توافر فائض من مادة البنزين في السوق العالمي أدى إلى انخفاض سعر البنزين أوكتان “90” من 560 إلى 555 فلسا/لتر وبإضافة 25 فلسا/لتر دعما للموازنة يصبح سعره خلال الفترة من 23 حزيران الى 31 تموز 580 فلسا/لتر، في حين انخفض سعر البنزين أوكتان 95 إلى 720 فلسا بدلاً من 730 فلسا/لتر، وبذلك يصبح سعره 745 فلسا/لتر بعد اضافة بدل الخزينة.

أما سعر مادتي السولار والكاز فقد ارتفع سعر بيع اللتر من هاتين المادتين وفق البيان، بنسب تجاوزت 5 بالمئة ما أدى الى ارتفاع سعرهما من 405 فلسات إلى 415 فلسا/لتر، وبإضافة دعم الموازنة بمقدار 25 فلسا/لتر يصبح سعر البيع النهائي لمادتي السولار والكاز 440 فلسا/لتر.

كما قررت اللجنة تثبيت سعر اسطوانة الغاز المسال المنزلي عند 7 دنانير للأسطوانة.

المصدر : وكالة الأنباء الأردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى