خاصشبكات اجتماعية

فيسبوك تدفع الملايين لترويج خدمات ” البث المباشر”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – رصد إبراهيم المبيضين

يبدو ان شركة ” فيسبوك” العالمية باتت مقنعة ومصرّة على ان مستقبل شبكات التواصل الإجتماعي، وبان المحتوى الأكثر جاذبية للمستخدمين اصبح يتمثّل بخدمات ” الفيديو”.

هذا ما يظهر من التطورات والإعلانات المتلاحقة للشركة – التي تدير اليوم حوالي 1.7 مليار حساب – وهي اعلانات تتعلق بخدمات البث المباشر ” الفيسبوك لايف” ، والتي تسعى لتوسيع قاعدة مستخدميها وابعاد المنافسين عنها في هذا الخط لا سيما ” اليوتيوب” و خدمة ” البيريسكوب” التابعة لشركة ” تويتر”.

ونقل موقع ” البوابة العربية للاخبار التقنية ” مؤخرا خبرا هاما يؤكد توجهات شركة ” فيسبوك ” العالمية للمزيد من التركيز على خدمات الفيديو والبث المباشر، حيث نقل الموقع خبر توقيع فيسبوك صفقات بلغت قيمتها أكثر من 50 مليون دولار مع شركات إعلامية ومشاهير مقابل إذاعة فيديو عبر خدمة البث المباشر التابع لها.

ووفقا للاخبار فقد وقعت فيسبوك 140 صفقة مع مؤسسات إعلامية عدة، بما في ذلك ” سي ان ان “، ونيويورك تايمز، وفوكس ميديا، وماشابل، وهافينغتون بوست، ومشاهير من امثال الممثل الكوميدي كيفن هارت، كبير الطهاة الشهير جوردون رامزي، إضافة إلى آخرين.

وتؤكد ” فيسبوك” بان لديها برنامج تجريبي مبكر لعدد صغير نسبيًا من الشركاء الذين يقدمون مجموعة واسعة من أنواع المحتوى من المناطق حول العالم”.

خلال العام الحالي اتاحت شركة ” فيسبوك” خدمة البث المباشر او ” فيسبوك لايف” لجميع المستخدمين بعد ان كانت مقتصرة على المشاهير، وذلك ادراكا من الشركة لاهمية هذا التوجه.

ويندرج هذا التوجه تحت ما يسمى بـ “التوثيق اللحظي” الذي بدأ مع السناب شات وللدخول في هذا العالم الجديد قام التويتر بالاستحواذ على تطبيق البيريسكوب في عام 2015، واليوم تستطيع بث فيديو مباشر على التويتر بكبسة زر دون الخروج من التويتر (وهو آخر تحديث للتويتر).

وكان ” فيسبوك” يتيح البث المباشر للفيديو للمشاهير فقط عن طريق تطبيق آخر اسمه “فيسبوك مينشن”، ولكن لمواكبة سباق التوثيق اللحظي أتاح هذه الخاصية عن طريق تطبيق الفيسبوك لكل الصفحات والمجموعات.

والشبكات الاجتماعية على شاكلة “فيسبوك” عبارة عن مواقع على شبكة الإنترنت يتواصل من خلالها الملايين الذين تجمعهم اهتمامات مشتركة؛ حيث تتيح هذه الشبكات لمستخدميها مشاركة الملفات والصور وتبادل مقاطع الفيديو وإنشاء المدونات وإرسال الرسائل وإجراء المحادثات الفورية.

وسبب تسمية هذه الشبكات بالاجتماعية؛ أنّها تتيح التواصل مع الأصدقاء والزملاء وتقوية الروابط بين أعضائها، ومن أبرز الشبكات الاجتماعية الأخرى على الإنترنت “تويتر”، وشبكة “لينكد ان” المهنية التي تضم مستخدمين من الشركات والمؤسسات، وتطبيق او شبكة “انستغرام” المملوكة لشركة فيسبوك.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى