اتصالاتخاص

الراغبون بشراء امنية على موعد مع دفع مليار دولار

شارك هذا الموضوع:

#عربي – معاذ فريحات

* امنية تفتح شهية المستثمرين.. ومليار دولار بانتظار الدفع

يتداول العاملون في قطاع الاتصالات في المنطقة الحديث حول توجه شركة بتلكو للاتصالات البحرينية لبيع شركة “امنية” للاتصالات الموجودة في الاردن، رغم احجام الشركة عن التصريح رسميا حول الموضوع.

وبحسب الانباء التي يتم تداولها في سوق الاتصالات اعتمادا على الخبر الذي نشرته Bloomberg Business week في شهر تشرين ثاني 2014، فإنه بتلكو البحرينية تعتزم بيع حصتها في شركة امنية الاردنية بحجم صفقة يتوقع ان يتراوح بين 500-600 مليون دولار.

رغم ظهور العديد من التكهنات والانباء غير المؤكدة حول هوية الجهة الراغبة في شراء شركة امنية والتي تتراوح بين شركات اتصالات اماراتية او قطرية وحتى جهات اردنية، الا ان الشركة الراغبة في شراء امنية، ستحتاج الى دفع ما يزيد عن مليار دولار مع حلول 2019.

وبافتراض ان صفقة بيع بتلكو لشركة امنية ستبلغ 600 مليون دولار، سيضاف لها مبلغ حوالي 220 مليون دولار بدل اعادة ترخيص ترددات الجيل الثاني في 2019 (وهو ذات المبلغ الذي طلبته هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الذي طلبته لترخيص ترددات الجيل الثاني من شركة اورانج وبما يعادل 156 مليون دينار اردني)، اضافة الى 200 مليون دولار بدل ترخيص للجيل الرابع (وهو ذات المبلغ الذي دفعته شركة زين وبما يعادل 142 مليون دينار).

Batelco
Batelco

وبحسب تقرير شركة بتلكو البحرينية للربع الثالث من 2014، بلغت ارباح شركة امنية مع نهاية شهر ايلول حوالي 12 مليون دولار بانخفاض نسبته 25 بالمئة عن مستويات 2013 حيث كانت حوالي 16.2 مليون دولار.

وبحسب التقرير يبلغ اجمالي قيمة الاصول للشركة 635 مليون دولار، وتمتلك شركة بتلكو في 96 بالمئة من اسهم شركة امنية الاردن.

وتستحوذ شركة امنية على حوالي 30 بالمئة من سوق الخلوي في الاردن، بقاعدة مشتركين تقارب الـ 3.2 مليون مشترك.

وحصلت شركة امنية على الترخيص كمشغل ثالث في السوق الاردنية في عام 2004، وبدأ بالعمل في 2005، وتقدم خدمات الخلوي (الجيل الثاني والثالث)، والإنترنت اللاسلكي.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى