أجهزة ذكيةخاص

” سامسونج” و ” الأندرويد” : إسمان يتصدّران مبيعات سوق الهواتف الذكية العالمية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

رغم المنافسة الشديدة التي تشهدها سوق الهواتف الذكية حول العالمية، الا انّ إسمين ما يزالان يواصلان تصدّرهما المراتب الأولى في قائمة أسماء الشركات المصنعة وأنظمة تشغيل هذه الهواتف التي تملأ اليوم العالم بأسره، بما وفرته من اتصال دائم للمستخدم أينما وجد، وتطبيقات تحاكي جميع تفاصيل حياته اليومية.

فاليوم يتصدّر سوق الهواتف الذكية إسمان : شركة ” سامسونج الكورية” تحافظ على المرتبة الأولى في قائمة الشركات المصنّعة للهواتف الذكية ، فيما يسيّطر نظام تشغل الهواتف الذكية ” الأندرويد” على الحصة الأكبر من مبيعات السوق العالمية من بين جميع أنظمة تشغيل الـ ” السمارت فونز”.

دراسة عالمية محايدة صدرت مؤخرا ، أظهرت بان سوق الهواتف الذكية حول العالم شهدت خلال الربع الاول من العام الحالي شحن وبيع حوالي 350 الف جهاز هاتف ذكي.

وأشارت الدراسة – التي نشرتها مؤسسة ” غارتنر” البحثية العالمية – إلى ان مبيعات سوق الهواتف الذكية زادت بنسبة تصل الى حوالي 4%، وذلك لدى المقارنة بمبيعات الهواتف الذكية المسجلة في فترة الربع الاول من العام الماضي عندما بلغت مبيعات السوق حوالي 336 ألف جهاز هاتف ذكي.

الدراسة نفسها أظهرت تصدر شركة ” سامسونج” الكورية العالمية قائمة الشركات المصنعة للهواتف الذكية عندما استطاعت الشركة شحن وبيع حوالي 81 مليون جهاز هاتف ذكي.

وحافظت الشركة العالمية – صاحبة ” الجالاكسي” – على المرتبة الاولى في قائمة مبيعات السوق بحصة تصل الى 23% من اجمالي مبيعات السوق العالمية في الربع الاول.

ووفقا للدراسة نفسها احتلّت شركة ” ابل” العالمية المرتبة الثانية عندما استطاعت شحن وبيع حوالي 52 مليون جهاز بحصة بلغت 15% من اجمالي مبيعات السوق في الربع الاول من العام الحالي.

وقالت الدراسة بان شركة ” هواوي” جاءت في المرتبة الثالثة عندما استطاعت شحن وبيع 29 مليون جهاز في فترة الربع الاول من العام الحالي بحصة تصل الى 8% من اجمالي مبيعات السوق العالمية.

ولا يوجد تعريف موحّد للهاتف الكي ” سمارت فون” ، غير أنّ عاملين في القطاع يعرفونه بأنه الهاتف الذي يتيح خدمات إضافية تتجاوز مفهوم الاتصالات الصوتية والرسائل القصيرة لتقدم خدمات الولوج الى الشبكة العنكبوتية والخدمات الإضافية وتطبيقات الخلوي والفيديو ومشاهدة القنوات التلفزيونية والمكالمات المرئية، وهي خدمات تقدمها شبكات الاتصالات المتقدمة كالجيل الثالث والجيل الرابع.

على مستوى أنظمة التشغيل، واصل نظام تشغيل الهواتف الذكية ” الأندرويد” تصدّره قائمة أنظمة التشغيل الاكثر مبيعات حول العالم، حيث اظهرت دراسة ” غارتنر” بانّه قد جرى شحن وبيع حوالي 294 مليون جهاز يعمل بهذا النظام خلال فترة الربع الاول من العام الحالي.

واستحوذ نظام ” الاندرويد” على حصة تصل الى 84% من اجمالي مبيعات السوق العالمية في الربع الاول على ما ذكرت الدراسة العالمية.

وبحسب الدراسة جاء نظام التشغيل ” الاي اوه اس” المملكو لشركة ” ابل ” العالمية على المرتبة الثانية عندما سجل مبيعات بحجم 52 مليون جهاز في الربع الاول وبحصة تصل الى 15% من اجمالي مبيعات السوق العالمية.

وقالت الدراسة بان نظام تشغيل ” الويندوز” المملكو لشركة مايكروسوفت حقق حوالي 2.3 مليون كمبيعات وبحصة تقل عن 1% من اجمالي مبيعات السوق العالمية في الربع الاول.

و”الأندرويد “هو نظام تشغيل مجاني ومفتوح المصدر، مبني على نواة نظام “لينكس”، وصمم أساسًا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية، ويجري تطوير “الأندرويد” من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تديره شركة “جوجل”، وذلك بعدما كانت شركة “جوجل” اشترته من المطورين الأساسيين للنظام في سنة 2005

ويشغّل الهواتف الذكية على اختلاف أنواعها عدة أنظمة تشغيل تملكها شركات عالمية أبرزها: نظام “الأندرويد” المملوك لشركة جوجل وهو نظام تشغيل مفتوح تعتمد عليه عدة شركات عالمية، ونظام تشغيل “ويندوز فون” التابع لشركة مايكروسوفت، ونظام تشغيل ” الاي اوه اس” التابع لشركة ” ابل ” العالمية والذي تعتمد عليه أجهزة أبل فقط مثل؛ الآيفون، ونظام تشغيل “ريم” التابع لشركة “بلاك بيري” الذي تعتمد عليه أجهزة بلاك بيري فقط.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى