أجهزة ذكية

“غارتنر”: تراجع في نسب نمو مبيعات الهواتف الذكية

شارك هذا الموضوع:

هاتشاق عربي- إبراهيم المبيضين
بعدما شهدت اسواق الاتصالات حول العالم طفرة واقبالا كبيرا على بيع واستخدام الهواتف الذكية التي تربطنا بالإنترنت، وسجلت معدلات نمو عالية في مبيعات هذه الهواتف، توقعت دراسة عالمية حديثة مؤخرا تراجع معدلات نمو مبيعات تلك الهواتف الى اقل من 10 % العام الحالي.
وذكرت الدراسة – التي اصدرتها مؤسسة “غارتنر” البحثية العالمية – بانه من المتوقع ان تشهد اسواق الاتصالات حول العالم العام الحالي شحن وبيع حوالي 1.5 مليار هاتف ذكي.
وقالت الدراسة بان تسجيل هذا المستوى من مبيعات اجهزة الهواتف الذكية يعني نمو بنسبة تصل الى 8 % وذلك لدى المقارنة بمبيعات اجهزة الهواتف الذكية المسجلة في العام الماضي 2015 والتي بلغت وقتها قرابة 1.39 مليار جهاز.
وأكدت الدراسة بان نسب نمو مبيعات الهواتف الذكية بدأت بالتراجع وذلك مع وصول الكثير من اسواق الاتصالات حول العالم الى حالة من التشبع، وتراجع اقبال المستخدمين على استبدال اجهزتهم الذكية خلال فترات قصيرة، مشيرة الى ان نسبة النمو المتوقعة العام الحالي في المبيعات ( 8 % )، هي اقل من نسبة النمو المسجلة في العام الماضي عندما تجاوزت الـ 14 %.
وكانت أعلى نسب نمو مبيعات اجهزة الهواتف الذكية حول العالم سجلت في العام 2010، عندما بلغت حوالي 73 %.
الى ذلك اشارت الدراسة العالمية بان الفرص القادمة في سوق الهواتف الذكية هي في الاسواق الناشئة واسواق الهند والصين التي ما تزال غير مشبعة تماما باستخدام هذه الاجهزة.
وتشهد سوق الهواتف الذكية العالمية منافسة شديدة بين عدد من الأسماء التجارية الكبيرة، في وقت يتزايد فيه اعتماد الناس وإقبالهم على استخدام هذه الهواتف التي توفر خواص الاتصال بالإنترنت بشكل متنقل، وإتاحة تطبيقات تحاكي مختلف مجالات الحياة اليومية للمستخدمين، يتزامن ذلك مع الانتشار الكبير لشبكات الانترنت عريض النطاق من الجيلين الثالث والرابع، وهي الشبكات التي تدعم وتتيح خدمات الانترنت المتنقل، وخصوصا عبر أجهزة الهواتف الذكية
ولا يوجد تعريف موحد متفق عليه للهاتف الذكي حول العالم بين الشركات المصنعة للهواتف، غير أنّ عاملين في القطاع يعرفونه بأنه الهاتف الذي يتيح خدمات إضافية تتجاوز مفهوم الاتصالات الصوتية والرسائل القصيرة لتقدم خدمات الولوج الى الشبكة العنكبوتية والخدمات الإضافية وتطبيقات الخلوي والفيديو ومشاهدة القنوات التلفزيونية والمكالمات المرئية، وهي خدمات تقدمها شبكات الاتصالات المتقدمة كالجيلين الثالث والرابع.
الغد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى