ريادة

ومضة: الريادة في الأردن تدخل مرحلة النضوج

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين
قال المدير التنفيذي في ومضة – منصّة تمكين روّاد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا- حبيب حداد إن مفهوم الريادة في الأردن “هو في أحسن حال”، وبأن الحراك الريادي من قبل الشباب الأردني والمؤسسات المعنية بريادة الأعمال قد قطع خلال السنوات الماضية أشواطا كبيرة، ما يبشر بالكثير من الفرص والنجاحات.
وأكد حداد في حديث لـ”الغد” أن الريادة في الأردن قد دخلت مرحلة النمو والنضوج.
ودلّل على ذلك بإقبال وتوجهات الشباب واهتمامهم بريادة الأعمال وابتكار الأفكار والسعي إلى تحويلها إلى مشاريع إنتاجية بعيدا عن الوظائف التقيلدية في القطاعين العام والخاص، زيادة الاستثمارات في الشركات الناشئة، ظهور شراكات متعددة بين مؤسسات معنية بريادة الأعمال لدعم الشباب وتوجيههم إلى المسار الصحيح، واهتمام الشركات الكبرى من قطاعات مختلفة بدعم ريادة الأعمال وتطوير البيئة الريادية في الأردن.
وكان تقرير لمختبر ومضة للأبحاث – نشر في الربع الأخير من العام الماضي – أظهر أن أكثر من 60 % من المنظّمات الداعمة للشركات الناشئة تتواجد في مصر والأردن ولبنان والإمارات، ما يؤشر على احتلال الأردن موقعا متميزا بين دول المنطقة في دعم ريادة الأعمال.
وجاء حديث حداد لـ”الغد” على هامش فعالية “ميكس ان منتور” التي نظمتها “ومضة” في منصة زين للإبداع ” زينك” في مجمع الأعمال في عمان الخميس الماضي، واستقطبت نحو 130 فردا من خبراء ومتخصصين في مضمار الريادة وشباب ريادي وأصحاب شركات ناشئة شاركوا في جلسات وورش عمل متعددة تناولت مجالات وقضايا متنوعة ذات علاقة بإنشاء الشركات الريادية وتطويرها وتوسيع نطاق عملها.
إلى ذلك قال حداد إنه رغم التطور الحاصل في بيئة وحراك الرياديين في الأردن الا ان جملة من التحديات ما تزال ماثلة في هذا المجال، منها محدودية وصغر حجم السوق الأردني، ولذلك نرى أن شركات ريادة أردنية بدأت بالتوجه والعمل من أسواق أخرى.
وأشار إلى تحدي التمويل للشركات الريادية وهو التحدي الذي بدأ يشهد تسهيلات أكثر من ذي قبل.
كما أكد على تحدي الوصول إلى المرشدين من قبل الشركات الريادية، وذلك من أجل أخذ المشورة والنصائح والإرشادات للسير في طريق ريادة الأعمال، لافتا إلى أن “ومضة” تعقد بانتظام فعاليات “ميكس ان منتور” من اجل مواجهة مثل هذا التحدي، والتسهيل على الرياديين للقاء المرشدين وأصحاب الخبرات للاستفادة منهم في تطوير شركاتهم الريادية، وتفادي الأخطاء والعثرات التي يمكن ان يتعرضوا لها.
وقال حداد إن ثمة مجالات وفرص يمكن أن يركز عليها رياديو الأعمال في إنشاء شركاتهم الريادية منها المحتوى العربي على الإنترنت والتجارة الإلكترونية وغيرها من المجالات الحديثة في صناعة الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات.
و”ومضة” هي منصّة لتمكين روّاد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تعتمد منهجا متكاملا لتوفير الدعم الذي يحتاجه روّاد الأعمال في بيئة الأعمال الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهذه المنصة تشمل ثلاث منصّات رئيسيّة: الموقع الإلكتروني الإعلامي: ومضة دوت كوم” الذي يهتم بمتابعة توجّهات النموّ لدى روّاد الأعمال، صندوق التمويل “ومضة كابيتال” الذي يرأسه الريادي ورجل الأعمال المعروف فادي غندور، وهو صندوق يهتم بالاستثمار في المراحل المبكّرة من الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأخيرا البرامج والمنتجات التي تمّ تصميمها لمساعدة الشركات الناشئة.
من جانبه قال مدير الاتصال والتواصل في “ومضة” كامل الأسمر إن فعالية “ميكس ان منتور” انطلقت لأول مرة في العام 2012 من عمان، بهدف توفير منصة للتشبيك ولقاء الخبراء والمرشدين مع الشباب وأصحاب الشركات الريادية، وذلك لتوفير فرص للنصح والإرشاد وتوجيه الرياديين نحو الطريق الصحيح لتحويل أفكارهم إلى مشاريع إنتاجية.
وقال الأسمر إن “ومضة” تحتفل اليوم بعيدها الرابع، وقد نظمت خلال السنوات الأربع الماضية حتى اليوم 23 فعالة لـ”ميكس ان منتور” في 10 مدن عربية (منها خمس فعاليات في عمان)، بما فيها الفعالية الأخيرة التي انعقدت في عمان يوم الخميس الماضي.
وأوضح أن فعالية “ميكس ان منتور” التي انعقدت الخميس الماضي شهدت حضور الرئيس التنفيذي لـ”ومضة كابيتال” فادي غندور، والرئيس التنفيذي لشركة “زين الأردن” أحمد الهناندة، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبدالحميد شومان فالنتينا قسيسية، وعدد من الخبراء وأصحاب الشركات الريادية.
وقال إن فعالية عمان الأخيرة تناولت نقاشات وحديثا وتبادلا للآراء والخبرات حول: التمويل، تطوير الأعمال، التسويق، بناء الفريق، بناء المجتمعات، كما شملت عقد لقاءات فردية للإرشاد بين خبراء وشركات ناشئة.

المصدر : صحيفة الغد الاردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى