خاصريادة

ريادي من البادية يروي قصته

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- رصد
روى سالم مطلق الزلابية رواية اطلاقه لمشروعه الريادي في وادي رم عبر وسائل التواصل الاجتماعي رصدتها هاشتاق عربي.
زلابية يعيش في جنوب المملكة، في محافظة معان بوادي رم، بدأ مشروعه في عام 2002 واطلق عليه اسم اخاه، ” مخيم محمد المطلق” بحيث احتوى على بعض المنامات ومكان لتقديم الطعام وللجلسات الهادئة.
وقال زلابية:”مشروعي بدأ في عام 2002، وإسمه على إسم أخوي، وبدأ بمنامات بسيطة ومساحات لتقديم وجبة العشاء، وجلسات ليتوسع المشروع في عام 2007 وبدعم من “مشروع سياحة” ليضاف اليه الخدمات الصحية و الصرف.
وبين ان الفضل الاول لنجاح المشروع يعود الى عائلته الممتدة وابناء المنطقة، الذين قدموا يد المساعدة، من خلال مساهمتهم بتقديم خدمات التوصيل للسياح اما بالسيارات او الجمال، والدلالة السياحية في المنطقة.
“الأجنبي بس ييجي عنا بنلففو بالجيب جوا الصحرا ساعتين، بعديها بيسهر سهرة مع شباب البادية وفي نشاطات عالشروق والغروب أو بيزور عائلة بدوية بياكل من أكلهم وبتعلم أصول الحياة البدوية وبيقضي يوم كامل معهم، وهيك بساعد العائلات كمان يكون الهم دخل وهمه في بيوته” بحسب زلابية.
ورجّح أن أغلب المنظمات تعمل مع الجمعيات، التي تعاني من الناحية الإدارية السبب في فشل بعضها.
واقترح زلابية ان يتم توفير دعم للأفراد والمشاريع الفردية، والتي ستوفر فرص عمل للمجتمع المحلي، وبالاخص تفعيل دور المرأة بالمنطقة، لمي تكون فعالة وتساهم في التنمية.
وأضاف ان جزء كبير من مشروعي يحمل هدف ثقافي معني بالحفاظ على العادات اليومية البدوية، مشيرا الى ان جلالة الملك عبد الله الثاني لديه في وادي رم مخيم بسيط.
وأشار الى ان الية تمويل المشروع من خلال القروض البنكية صعبة وضمناتها اصعب، بالاضافة الى الاوضاع السياسية التي تسود المنطقة التي انعكست على القطاع السياحي ككل .
وأكد ان السياح الاجانب يذهلون من مستوى الامان الذي تتمتع به المملكة، الامر الذي ينعكس عليهم ايجابيا بشكل واضح، ويدعوهم للتعرف على صفات الاردنيين الحميدة وجمال تضاريسه ومعالمة الاثرية والسياحية.
يشار الى ان مشروع السياحة لتعزيز الاستدامة الاقتصاديّة في الأردن هو مموّل من الوكالة الأمريكيّة للتنمية الدوليّة يعمل على تقديم الدعم للأردن في طريق التحوّل إلى وجهة سياحيّة مميّزة، قادرة على التنافس على المستوى العالمي.
ويعمل بشكل وثيق مع المؤسسات الحكوميّة وغير الحكوميّة ومؤسسات القطاع الخاص العاملة في القطاع السياحي، بهدف التركيز على المرافق والخدمات السياحيّة الأردنيّة، وتطوير ادارة وترويج المرافق السياحيّة، وتعزيز الجهود التسويقيّة لتلك المرافق الرئيسيّة والثانويّة في المملكة، كما سيعمل المشروع على تعزيز انخراط المرأة في الأعمال السياحيّة، وتشجيع عمالة الشباب في هذا القطاع وخلق فرص عمل في القطاع السياحي الأردني بشكل عام “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى