اتصالات

إنترنت الأشياء في طريقه إلى تخطّي معدلات الهواتف المتنقلة بحلول عام 2018

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
كشف أحدث إصدارات تقرير الاتصالات المتنقلة من إريكسون (المدرجة في سوق ناسداك باسم: ERIC) الذي تم نشره اليوم، أنه من المتوقع أن يتخطى إنترنت الأشياء معدلات الهواتف المتنقلة ليهيمن على الفئة الأكبر من الأجهزة المتصلة شبكياً بحلول عام 2018.
ومن المتوقع أن يرتفع عدد أجهزة إنترنت الأشياء المتصلة شبكياً، بين العامين 2015 و2021، بنسبة 23% سنوياً. وتشير التوقعات إلى أن تمتلك هواتف إنترنت الأشياء المتنقلة النسبة الأكبر من هذا النمو. ومن ضمن إجمالي الأجهزة المتصلة الشبكياً المتوقع أن يبلغ عددها 28 مليار جهاز بحلول 2021، سيكون حوالي 16 مليار منها أجهزة لإنترنت الأشياء.
وستتولى أوروبا الغربية قيادة الطريق نحو إضافة شبكات إنترنت الأشياء- من المتوقع ارتفاع عدد أجهزة إنترنت الأشياء في هذا السوق بنسبة 400% بحلول 2021. وسيكون هذا النمو مدفوعاً في المقام الأول بالمتطلبات التنظيمية، مثل وحدات قياس أداة الذكاء، والطلب المتزايد على السيارات المتصلة شبكياً والتي تتضمن توجيهات الاتحاد الأوروبي الإلكترونية لتطبيقها في 2018.
وقالت النائب الأول للرئيس التنفيذي والمدير الاستراتيجي بإريكسون، ريما قريشي: “يشهد إنترنت الأشياء نمواً متسارعاً في الفترة الراهنة في ظل تراجع تكاليف الأجهزة وظهور التطبيقات المبتكرة. وابتداءً من 2020، سيوفر التطبيق التجاري لشبكات الجيل الخامس قدرات إضافية تعتبر محورية جداً لإنترنت الأشياء، مثل تفصيل الشبكات والمقدرة على تحقيق اتصال أعداد مضاعفة أكثر من الأجهزة المتصلة شبكياً اليوم”.
وتواصل اشتراكات الهواتف الذكية تحقيق النمو، ومن المتوقع أن تتخطى اشتراكات الهواتف العادية بحلول الربع الثالث من العام الجاري. وفي 2021، من سيتزايد عدد اشتراكات الهواتف الذكية بمعدل مضاعف من 3.4 مليار إلى 6.3 مليار، كما كشف التقرير بأن هناك 5 مليار مشترك بخدمات الهاتف النقال حول الحال هذا اليوم، و هو ما يمثل دليلاَ على النمو الهائل في تكنولوجيا الهاتف النقال.
يوضح التقرير تفصيلاَ جذرياَ في عادات المشاهدات بالنسبة للمراهقين بالنسبة لاستخدام البيانات الخلوية في الهواتف الذكية، حيث ارتفعت هذه النسبة بمعدل 127 في المئة في 15 شهراَ فقط، و على مدى اربع سنوات من عام (2011- 2015) اظهر انخفاضاَ بنسبة 50 في المئة بالنسبة للمراهقين الذين يشاهدون التلفاز و على النقيض ارتفعت نسبة لتشكل زيادة بنسبة 85 في المئة للمراهقين الذين يشاهدون محتويات الفيديو من خلال الهواتف النقالة الذكية، و هذا الحقيقة أن الجيل القادم من مستخدمي الهواتف النقالة سوف تشكل الحصة الأكبر لاستهلاك البيانات عبر الهاتف الذكي من خلال ( الشبكات اللاسلكية و الخلوية معاَ )، مما يجعلها من أهم الفئات المستهدفة لمشغلي شبكات الخلوي.
وفي العام 2016، نصل إلى محطة فريدة طال انتظارها مع شبكات الجيل الرابع التجارية التي تدعم سرعات تنزيل تصل ذروة سرعتها إلى 1 جيجابايت في الثانية. ومن المتوقع أن تظهر الأجهزة التي تدعم سرعات 1 جيجابايت في الثانية في النصف الثاني في 2016، ابتداءً من أسواق مثل اليابان، والولايات المتحدة، وكوريا الجنوبية، والصين، ثم تنتشر سريعاً في المناطق الأخرى. وسيحظى مستخدمو الأجهزة المتنقلة بسرعات فائق للوصول إلى المتحوى بفضل هذه التكنولوجيا المعززة، الأمر الذي سيوفر سرعة تنزيل أكبر بحوالي الثلثين مقارنة مع التكنولوجيا السريعة المتوفرة اليوم.
ومن النقاط البارزة الأخرى في تقرير إريكسون للاتصالات المتنقلة:
حكاية نمو عالمي: سترتفع اشتراكات النطاق العريض الخاصة بالهواتف المتنقلة بمعدل أربعة أضعاف في الشرق الأوسط وأفريقيا بين عامي 2015 و2021؛ وستشهد حركة بيانات الهواتف المتنقلة في الهند نمواً 15 مرة بحلول عام 2021؛ وعلى الرغم من كونه السوق الأكثر نضوجاً، إلا أن حركة البيانات في الولايات المتحدة ستنمو 50% في العام 2016 لوحده.

حركة البيانات تستمر في نموها القوي: حققت حركة البيانات العالمية نمواً بنسبة 60% بين الربع الأول من العام 2015 والربع الأول من 2016، بفضل ارتفاع عدد اشتراكات الهواتف الذكية وزيادة معدلات استهلاك البيانات للمشترك الواحد، وبنهاية العام 2021، سيكون أكثر من 90% من حركة البيانات قادماً من الهواتف الذكية.
اشتراكات شبكات الجيل الرابع نمت بمعدلات مرتفعة خلال الربع الأول من العام 2016: في هذا الربع من العام، كان هناك 150 مليون اشتراك جديد- مدفوعاً بالطلب على تجربة المستخدم المطوّرة والشبكات الأسرع- ليصل إلى إجمالي 1.2 ملياراً على مستوى العالم. ومن المتوقع أن تصبح ذروة سرعة بيانات LTE البالغة 1 جيجابايت للثانية متوفرة تجارية في العام 2016.
الحاجة إلى تنسيق إضافي بين الدول التي تخطط لتطبيق شبكات الجيل الخامس في وقت مبكر: من المتوقع أن تبدأ شبكات الجيل الخامس بشكل أسرع من المتوقع، وتبرز هنا الحاجة إلى وجود تنسيق إضافي بين الدول التي تخطط لإطلاق هذه الشبكات مبكراً. هذا إضافة إلى عملية WRC-19 الراهنة التي تركز على تطبيقات شبكات الجيل الخامس التجارية فيما بعد 2020.
ويعتبر تقرير إريكسون للاتصالات المتنقلة أحد أهم التقارير المتوفرة في مجال تحليل حركة بيانات الهواتف المتنقلة، وهو يقدم مقاييس متعمقة من شبكات مباشرة منتشرة حول العالم. ويستخدم التقرير هذه المقاييس والتحاليل، مع التوقعات الداخلية وغيرها من الدراسات ذات الصلة، لتقديم رؤية متعمقة في صميم حركة البيانات الراهنة وتوجهات السوق في مجال المجتمع المتصل شبكياً.
ويمكن استخدام أداة استكشاف حركة البيانات، المرافقة للتقرير، لتصميم رسوم بيانية وقوائم مخصصة. ويمكن تصنيف المعلومات بحسب المنطقة، والاشتراك، والتكنولوجيا، ونوع الجهاز.
ويحدد التقرير الجهاز المتصل شبكياً كعنصر مادي يمتلك حزمة IP تسمح باتصال على جهتين عبر واجهة الشبكة المستخدمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى