ريادة

اطلاق حملة “دليلك لبدء عملك”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

اطلق مشروع مساندة الاعمال المحلية الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة ودائرة مراقبة الشركات اليوم الثلاثاء حملة “دليلك لبدء عملك” والتي تستهدف المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.
ويهدف الدليل الى تشجيع اصحاب المشروعات الصغيرة على تسجيل وترخيص مشاريعهم لدى الجهات المعنية الامر الذي يمكنهم من الحصول على التمويل اللازم من الجهات المانحة او الجهات التمويلية لتطوير مشاريعهم.
ويوفر الدليل للمعنيين اجراءات الترخيص والتسجيل بشكل مبسط ويساعدهم على اختيار الشكل القانوني الذي يناسب مشاريعهم.
وتتضمن الحملة التي تستمر حتى نهاية شهر ايلول المقبل، انشطة وورشات عمل لأصحاب الاعمال الصغيرة ومتناهية الصغر وتوزيع الدليل مجانا في جميع مديريات وزارة الصناعة والتجارة والتموين في جميع محافظات المملكة بالإضافة الى استمرار عرض الدليل في موقعي الوزارة ودائرة مراقبة الشركات الالكترونيين.
واكد امين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي خلال رعايته حفل اطلاق الحملة، اهمية الدليل في تسهيل وتبسيط اجراءات التسجيل والترخيص لأصحاب المشاريع الصغيرة وتحفيزها على استكمال الحصول على التراخيص اللازمة.
وقال ان اطلاق الدليل في الاردن لأول مرة يعتبر عملا مميزا يستحق الاهتمام والرعاية من قبل مختلف الجهات سيما انه يعمل على تشجيع ريادة الاعمال وتعزيز دور القطاع الخاص.
واضاف: ان الدليل يسهل على اصحاب الاعمال الصغيرة الوصول الى التمويل اللازم لتطوير المشاريع اضافة الى الحصول على الحماية القانونية اللازمة، مؤكدا دور الوزارة في تعزيز بيئة الاعمال وتشجيع وتعزيز دور القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية وتعزيز دور المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.
وتطرق الشمالي الى دور الوزارة في تقليص حجم الموافقات المسبقة المطلوبة لاستكمال تراخيص المشاريع الاقتصادية، موضحا ان الموافقات المنصوص عليها بالتشريعات ملزمة، وغير ذلك من موافقات مسبقة يمكن تجاوزها والانتهاء منها.
واشار امين عام وزارة الصناعة الى اهمية الخدمات الالكترونية التي اطلقتها الوزارة اخيرا في تعزيز الاقتصاد الوطني والتسهيل على المستثمرين في الحصول على شهادات طبق الاصل بسهول ويسر الكترونيا.
واشار نائب مدير مكتب التنمية الاقتصادية والطاقة في الوكالة الاميركية للتنمية جيسن مكناب الى اهمية الدليل في تبسيط اجراءات التسجيل والترخيص للمشروعات الاقتصادية، مؤكدا ان حصول اصحاب المشاريع على التراخيص اللازمة يسهل عليهم تطوير اعمالهم ومشروعاتهم من خلال سهولة الحصول على التمويل اللازم فضلا عن الحماية القانونية والملكية الفكرية والتوظيف.
وتطرق الى نماذج حية لصاحبات اعمال استطعن التوسع بأعمالهن نتيجة استكمال تراخيص مشاريعهن واخريات لم يستطعن التوسع بسبب عدم تسجيل وترخيص مشاريعهن لدى الجهات المعنية.
وتطرق الرئيس التنفيذي بالنيابة لمشروع مساندة الاعمال المحلي رشاد بيبرس الى اهمية الدليل واخراجه الى حيز الوجود، مؤكدا اهمية الشراكة بين الوكالة الاميركية ووزارة الصناعة والتجارة ومراقبة الشركات في انجاز “دليلك لبدء عملك”.
وبين بانه تم اجراء استبيان حول طبيعة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر من حيث تراخيصها وتمويلها والتحديات التي تواجهها وطبيعة عملها، وبناء على النتائج تم اعداد الدليل ليتناسب مع احتياجات وتحديات هذه المشروعات.
وقدمت زين ديرانية من فريق مشروع مساندة الاعمال المحلية عرضا حول الدليل وانشطته وحملة التوعية الخاصة بالدليل.

يشار الى ان مشروع مساندة الاعمال المحلية يشجع النمو الاقتصادي طويل الاجل وتطوير التنمية في المجتمعات الاقل حظا في الاردن لتمكينهم من مواجهة الاوضاع الاقتصادية الصعبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى