خاصشبكات اجتماعية

” عالمطار ” : فكرة تطوّع ” فيسبوك لايف” لتقديم قصص ملهمة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

في هذه الأثناء يواصل المدرّب والمستشار في مضمار الاعلام الاجتماعي خالد الأحمد لقاءه مع سماح صافي، كاتبة السيناريو وصانعة الأفلام الأردنية، في برنامج ابتكر فكرته وتقوم على تقديم لقاءات مع شخصيات ورياديين لأردنيين مغتربين ، عبر خدمة ” فيسبوك لايف”، التي عممتها شركة ” فيسبوك” على جميع المستخدمين حول العالم قبل نحو شهر.

هي الحلقة الثانية من برنامج ” عالمطار” حيث يحاور الان خالد الأحمد صانعة الأفلام الأردنية سماح صافي في طريقها للسفر الى ” واشنطن دي سي” حيث تقيم وتعمل هي وزوجها وشريكها المهني المخرج محمد بايزيد معاً على العديد من الأفلام والمشاريع الإعلامية الهادفة التي تنشر القيم النبيلة للجمهور الأمريكي.

وخلال اللقاء يطرح الاحمد الاسئلة ويتلقى الاجابات حول مسيرة وقصة ريادة ” صافي” أمام جمهور المشاهدين من مستخدمي شبكة الفيسبوك في الاردن والعالم، حيث يعرض الحلقة مباشرة ويشاركه مع متابعيه على الشبكة الذين يتفاعلون معه بردود الافعال المختلفة والتعليقات التي قد تحوي اسئلة في بعض الاحيان.

وتوفر خاصية (فيسبوك لايف) البث المباشر لمقاطع الفيديو في الزمن الحقيقي وتم تدشينها العام الماضي، وعممت فيسبوك استخدامها لجميع المستخدمين قبل نحو شهر بعد ان كانت مقتصرة على دول قليلة.

الى ذلك يقول الأحمد لـ ” هاشتاق عربي” بان برنامجه يقوم على تنسيق لقاءات مع مغتربين اردنيين في طريق عودتهم أو ذهابهم الى المطار، للحديث بعفوية وبساطة عن قصصهم وتجاربهم في العمل والتميز لتقديم الالهام والعبر للشباب ومستخدمي الفيسبوك في الاردن والعالم العربي لمساعدة هؤلاء الشباب على تحويل احلامهم وافكارهم الى مشاريع انتاجية وقصص نجاح.

ويوضح الاحمد بانه بدأ العمل على فكرته هذه منذ اكثر من شهر، لاستغلال خدمة ” فيسبوك لايف” لبث الفيديوهات مباشرة على المنصة الاجتماعية وذلك لتقديم محتوى قيّم هادف بشكل حي مع شخصيات ورياديين اردنيين.

ويضيف انه بهدف تنفيذ فكرة البرنامج فقد تواصل مع شركة كريم” – المتخصصة في تقديم خدمات توصيل سريعة ومريحة مع سائق خاص في مختلف مدن المنطقة من خلال موقعها الإلكتروني وتطبيقات الهواتف الجوّالة الذكية- حيث قدمت الشركة ” فان” مع سائق ومجانا لرحلة المطار ذهابا او ايابا، كما اشار الى المساعدة والتعاون التي يقدمها للبرنامج المصور والمنتج يوسف مسعود.

ويشير الاحمد الى انه يعمل على ” مونتاج” هذه اللقاءات وتقديمها بشكل فيديوهات قصيرة ستكون متاحة لمستخدمي الانترنت، حيث كانت الحلقة الاولى من البرنامج مع الفنان الاردني الذي يعمل في الخليج نذير الخوالدة.

ويؤكّد بانه سيعمل على استمرارية الفكرة، واختيار شخصيات ملهمة للشباب الاردني من الكفاءات الاردنية التي تعمل وتتميز في الخارج.

وكانت شركة فيسبوك اعلنت قبل نحو شهر عن توسيع نطاق خاصية البث المباشر (فيسبوك لايف)، ليحتل مكانا مميزا في تطبيقها، حيث طرحت الشركة خصائص جديدة تجعل من السهل على المستخدمين البحث والتعليق في الزمن الحقيقي.

وتعد الخدمة الجديدة تحد كبير من قبل فيسبوك لمنافسيها على الإنترنت مثل خدمة (بيريسكوب لايف) التي يقدمها موقع تويتر وخدمة سناب تشات وموقع يوتيوب التابع لشركة ألفابت ولعالم البث التلفزيوني.

وأصبحت مقاطع الفيديو المباشرة خاصية تنطوي على درجة عالية من التنافسية بين وسائل التواصل الاجتماعي إذ تتبارى الشركات في بث الأحداث الرياضية المهمة ومقاطع الفيديو الحصرية من أحداث مهمة مثلحفل جوائز الأوسكار وجوائز جرامي.

ويستخدم فيسبوك في الاردن نحو 4.5 مليون مستخدم فيما يقدر عدد المستخدمين حول العالم بنحو 1.6 مليار مستخدم.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى