تكنولوجيا

دراسة: 3 مليارات دولار إنفاق شركات الرعاية الصحية على تقنية المعلومات في “المينا”

شارك هذا الموضوع:

#عربي

كشفت دراسة حديثة صادرة عن مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر إلى أن مقدمي خدمات الرعاية الصحية في منطقة «المينا» الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سينفقون 3 مليارات دولار أمريكي على منتجات وخدمات تقنية المعلومات خلال العام 2014.
وتشمل هذه التوقعات التي تمثلّ–زيادة قدرها 1.3 بالمئة عن إيرادات العام 2013–معدلات إنفاق مقدمي خدمات الرعاية الصحية (بما فيها المستشفيات وأنظمة المستشفيات، وخدمات العيادات الخارجية، ومعالجات الأطباء) على الخدمات الداخلية، والبرمجيات، وخدمات تقنية المعلومات، ومراكز البيانات، والتجهيزات، وخدمات الاتصالات.
وتتربع خدمات الاتصالات، التي تتضمن خدمات الاتصالات الثابتة والمتنقلة، على عرش قائمة إجمالي الإنفاق ضمن قطاع مقدمي الرعاية الصحية، وذلك خلال الفترة الزمنية التي شملتها الدراسة والتوقعات، حيث من المتوقع أن يبلغ حجم السوق 1.3 مليار دولار أميركي خلال العام 2014.
أما البرمجيات، فمن المتوقع أن تنمو بنسبة 7.8 بالمائة خلال العام 2014، لتصل إلى 382 مليون دولار، في حين سترتفع معدلات إنفاق الخدمات الداخلية بنسبة 7.4 بالمئة خلال العام 2014، لتبلغ 473 مليون دولار، إلى جانب الخدمات الداخلية التي تتضمن الرواتب والمخصصات التي تدفع لموظفي خدمات المعلومات في المؤسسات.
ويتضمن موظفو خدمات المعلومات جميع موظفي الشركة الذين يعملون في مجال تخطيط وتطوير وتنفيذ والحفاظ على أنظمة المعلومات.
من جهة أخرى، من المتوقع نمو خدمات تقنية المعلومات بنسبة 6.3 بالمئة في العام 2014، لتبلغ 379 مليون دولار، بعد أن حققت 356 مليون دولار خلال العام 2013. أما السبب الرئيسي وراء ارتفاع معدل الإنفاق في خدمات تقنية المعلومات فهو النمو الذي ستشهده الاستعانة بالمصادر الخارجية في العمليات التجارية BPO، ودعم البرمجيات، والاستشارات.
وفي هذا السياق قال أنوراغ غوبتا، مدير الأبحاث لدى مؤسسة الأبحاث والدراسات العالمية جارتنر: «تتجه حكومة المملكة العربية السعودية نحو تبني خطة نمو واسعة في قطاع الرعاية الصحية، مدعومة بحركة استثمار في قطاع التقنيات. لذا، فإننا نتوقع أن يرتفع معدل الإنفاق في المستشفيات والعيادات الخارجية وجميع عمليات الاتصالات التي تشكل الشبكة الأساسية في هذه القطاعات. وستواصل دولة الإمارات العربية المتحدة تركيزها على الاستفادة من استثماراتها السابقة على أنظمة معاملات الرعاية الصحية، كما تقوم تركيا أيضاً بدراسة عميقة لمشهد التقنيات المستخدمة في قطاع الرعاية الصحية، ونتوقع منها القيام بالمزيد من التطويرات في قطاع الرعاية الصحية العامة. وسيستمر قطاع الرعاية الصحية الخاصة نموه بشكل كبير في جميع أنحاء المنطقة».

المصدر: صحيفة الرأي الأردنية

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى