ريادة

سيدات أعمال “المينا” تطلق عددا من المبادرات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

ناقش مؤسسو شبكة سيدات أعمال الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (المينا) أمس حزمة من القضايا الرئيسية الهادفة إلى تمكين سيدات الأعمال العربيات وتعزيز تواجدهن في مراكز صنع القرار في القطاعين العام والخاص.

وقالت رئيس الشبكة، سيدة الأعمال الأردنية ريم بدران، خلال الاجتماع التنفيذي الأول الذي انعقد أمس في غرفة تجارة عمان، إن أبرز الأهداف التي تأسس عليها هذا الملتقى الاقتصادي النسائي تتمثل في تمكين المرأة ماليا وإيجاد سبل التمويل للمشاريع التي تؤسسها سيدات أو رائدات أعمال من خلال تشبيكهم وربطهم مع مؤسسات مالية وتنموية إقليمية ودولية تدعم أفكارهم وجهودهم.

وكان مؤسسو شبكة سيدات أعمال الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (المينا) الشبكة قد بدأوا أولى اجتماعاتهم التنفيذية في لقاء هدف إلى متابعة الاجتماع التأسيسي الذي انعقد في البحرين في الشهر الماضي،حيث تم الإعلان خلال الاجتماع عن عدد من المبادرات  المتعلقة بإيجاد سبل للتشبيك والتواصل بين سيدات الأعمال العربيات من جهة والمؤسسات الاقتصادية والتنموية محليا وإقليميا ودوليا من جهة أخرى، بالإضافة إلى إطلاق برامج لتعزيز وتفعيل دور المرأة في القطاعات الاقتصادية المختلفة.

واتفقت السيدات العضوات المؤسسات للشبكة التي تمثل كلا من البحرين وقطر والإمارات والكويت ومصر ولبنان والسودان وتونس والجزائر والمغرب على إطلاق برنامج للإدماج والشمول المالي لسيدات الأعمال ورائدات الأعمال في الدول العربية من خلال خلق شراكات مع مؤسسات تمويلية إقليمية مثل صندوق النقد العربي ومنظمة المرأة العربية ومؤسسات تمويل دولية مثل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD أو مؤسسة التمويل الدولية لدعم أهداف الشبكة ورفع نسبة الدعم الموجهة للمشاريع المؤسسة من قبل السيدات.

وأوضحت بدران أن البرنامج الثاني الذي ستركز عليه شبكة سيدات أعمال الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (المينا) يتمثل في التعلُّم بالملازمة والذي سيركز على الإرشاد والاستشارات في القطاعات المهنية المختلفة بما يعمل على تبادل الخبرات بين السيدات العاملات في قطاع مشترك وبحث سبل تجاوز التحديات التشريعية والاجتماعية.

وأضافت أن البرنامج الثالث يهدف إلى دعم المشاريع الناشئة ومشاريع الأسر المنتجة بأدوات التسويق والاستشارات في مجال التعبئة والجودة والتوزيع والاستمرارية من خلال الموقع الإلكتروني للشبكة الذي سيتم إطلاقه قريبا.

كما سيركز البرنامج الرابع على تعزيز وتفعيل تواجد المرأة في مراكز صنع القرار في القطاع الخاص تحديدا، حيث أشارت بدران إلى دراسة إطلاق جائزة باسم الشبكة تهدف إلى حث المؤسسات والشركات على تعزيز تمثيل المرأة في المجالس الإدارية والمناصب العليا.

والتقت المشاركات في الشبكة وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها العلي وعددا من أعضاء مجلس الأعيان الأردني حيث تم عرض أهداف ومهام الشبكة،كما عقدت الشبكة اجتماعا مع أعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة عمان وملتقى سيدات الأعمال والمهن الأردني.

وسيتم عقد الاجتماع المقبل للشبكة في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل في إمارة عجمان في دولة الإمارات على هامش ملتقى سيدات الأعمال الخليجيات.

الغد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى