غير مصنف

أمن المعلومات Security

شارك هذا الموضوع:

#عربي

يمكن تعريف مصطلح أمن المعلومات بانه عبارة عن العلم الذي يشتمل على نظريات واستراتيجيات توفير الحماية للمعلومات من المخاطر التي تهددها ومن أنشطة التعدّي عليها وذلك عبر تبني الوسائل والأدوات والإجراءات المطلوب
توفيرها لضمان حماية المعلومات من الأخطار الداخلية والخارجية، حيث تتنوّع تهديدات ومخاطر أمن المعلومات التي تستهدف انظمة تكنولوجيا المعلومات وشبكات الانترنت والاتصالات بين جرائم الفيروسات والبريد الإلكتروني الملوث والضار، وجرائم الاحتيال والنصب والاصطياد (الحصول على معلومات بنكية سرية)، والجرائم المتعلقة باختراق الهواتف المتنقلة.

كما وتعرّف استراتيجية أمن المعلومات بأنها مجموعة القواعد التي يطبقها الأشخاص لدى التعامل مع التقنية ومع المعلومات داخل المنشأة وتتصل بشؤون الدخول الى المعلومات والعمل على نظمها وادارتها.

وكانت دراسة عالمية أكدت على النمو والطلب الذي تشهده البرمجيات المتخصصة في امن المعلومات لتسجل ايرادات هذه الصناعة نهاية العام الماضي حوالي 19.9 مليار دولار (20 مليار دولار) على المستوى العالمي.

وذكرت الدراسة – التي اصدرتها مؤسسة “غارتنر” البحثية العالمية – بانّ ايرادات هذه الصناعة شهدت نموا خلال العام الماضي بمقدار 936 مليون دولار، وبنسبة بلغت 5 %، وذلك لدى المقارنة بحجم ايرادات هذه الصناعة المسجل في العام السابق والذي تجاوز وقتها الـ 19 مليار دولار.

وتتسابق في تقديم برجيات امن المعلومات شركات واسماء كبرى حول العالم منها : ” سيمانتيك”، ” مكافي”، ” إنتل”، ” اي بي إم”، ” تريند مايكرو”.

المصدر : شبكة الإنترنت

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى