غير مصنف

مصر تحتضن 20 من القنوات الفضائية العربية

شارك هذا الموضوع:

* القنوات التلفزيونية الفضائية المجانية في العالم العربي لا تزال تبث بالجودة القياسية

اظهرت ارقام غير رسمية ان عدد القنوات التلفزيونية الفضائية المجانية في العالم العربي وصل إلى 76 قناة مع نهاية الربع الثالث من 2014.

وقامت مجموعة “المرشدون العرب” بإجراء بحث وتحليل لكل هذه القنوات البالغ عددها 762 قناة، والتي تبث على أنظمة عربسات، نايل سات، نورسات وياه لايف. وبلغ عدد القنوات العاملة كليا 724 قناة، وتبيّن أن غالبية القنوات المغطاة في هذه الدراسة تبث بجودة قياسية (SD)، بينما تبلغ نسبة القنوات التي تبث بجودة عالية HD  % 10.5  من هذه القنوات فقط.

ولا يزال عدد القنوات التلفزيونية المجانية الفضائية التي تستهدف المنطقة العربية مستمرا في النمو، حيث ازداد عدد القنوات التلفزيونية الفضائية المجانية والتي تبث بجودة قياسية بنسبة 651٪ ما بين كانون ثاني/يناير 2004 وأيلول/سبتمبر 2014. بينت دراسة حديثة من مجموعة المرشدين العرب ان العدد الاجمالي للقنوات التلفزيونية الفضائية المجانية التي تبث على انظمة عربسات، نايل سات، نورسات وياه لايف وصل إلى 762 قناة في أيلول/سبتمبر 2014، في حين بلغ مجموع القنوات العاملة كليا 724 قناة في أيلول/سبتمبر 2014 (لا يشمل العدد القنوات تحت البث التجريبي) مقارنة ب 658 قناة في أيار/مايو 2013. كما يشمل هذا التقرير نبذة عن القنوات التي تبث حصريا على قمر اليوتلسات.

وقالت محللة أبحاث في مجموعة المرشدين العرب داليا حدّاد ان عدد القنوات الفضائية الخاصة يفوق عدد القنوات المملوكة للحكومة، حيث بلغ عدد القنوات التلفزيونية الفضائية المملوكة من قبل القطاع الخاص حوالي 78.3%. واضافت حدّاد أن عدد القنوات العامة والمملوكة للقطاع الخاص يشكل نحو 22.4% من القنوات العاملة كليا.

وقالت محللة أبحاث في شركة المرشدين العرب هند قويدر أن مصر كانت المقر الرئيسي ل 18.9 ٪ من مجموع قنوات التلفزيون الفضائية المجانية ال 724 العاملة كليا في حين كانت الإمارات العربية المتحدة المقر الرئيسي ل 13.0% و العراق المقر الرئيسي ل 11.0% من تلك القنوات .

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى