ريادة

استهداف انشاء 90 مشروعا رياديا في اربد والمفرق

شارك هذا الموضوع:

 هاشتاق عربي

ناقشت جلسة تعريفية عقدت اليوم السبت في غرفة تجارة اربد سبل وآليات الاستفادة من المنح التي يوفرها مشروع ريادة الاعمال “تصميم” الممول من الاتحاد الاوروبي والموجه لدعم وتنمية الاقتصاد المحلي في محافظتي اربد والمفرق للنهوض بأعباء اللجوء السوري الكثيف فيهما.

وقال رئيس غرفة التجارة محمد الشوحة خلال افتتاحه فعاليات الجلسة ان محافظة اربد تعيش تحديات اقتصادية كبيرة فرضتها استضافتها لأكثر من 300 الف لاجئ سوري ما ضاعف من مسؤوليات القطاعين العام والخاص ومنظمات المجتمع المدني لتحويل هذه التحديات الى فرص للتنمية بنهج تشاركي.

واضاف، “نحن اليوم امام فرصة للتعبير عن حرصنا على ابراز روح التحدي والتصميم في تبني افكار خلاقة وريادية تقود الى مشاريع اقتصادية تعزز فرص التنمية والتطوير وتسهم في تخفيف آثار اللجوء والضغط على فرص العمل والانتاج من خلال مشروع “تصميم” بمحاوره ومرتكزاته والاستفادة من الفرص التي يقدمها للطرفين في هذا المجال“.

واشار الشوحة الى ان عملية دمج العمالة السورية مع العمالة المحلية في السوق اصبحت واقعا في ظل تطورات الأزمة السورية، ولهذا لا بد من البحث عن افكار بناءة تخدم جميع الاطراف.

من جهته اكد الخبير الاقتصادي هشام العفوري اهمية التوجه نحو الصناعات والحرف الميكروية وتطويرها بشكل يدخلها عالم الصناعات الخفيفة والمتوسطة بروح ابداعية شبابية لزيادة قدرتها على توليد فرص العمل والتوسع والدخول في المنافسة على المستويات المحلية والعربية والدولية وفق رؤى ابتكارية.

وعرض مختصون في المشروع لمراحله الثلاث المتصلة بتقديم طلبات الاستفادة ومعايير التقييم والتدريب الاولي ومن ثم مرحلة احتضان المشاريع وتقديم المنح، يليها تقديم الدعم الفني واللوجستي في مرحلة العمل والانتاج.

وبينوا ان المشروع يستهدف انشاء 90 شركة جديدة ودعم 60 شركة صغيرة ومتوسطة قائمة لتحسين وتطوير بيئة العلم والانتاج فيها ومساعدتها على الانتقال لمراحل متقدمة في المنافسة واستقطاب الايدي العاملة من الجانبين الاردني والسوري لأن حجم الاستفادة سينعكس على تحسين الاقتصاد المحلي وتوفير فرص العمل بغض النظر عن صاحب المشروع.

واوضحوا ان المشروع يقدم دعما يصل الى عشرة آلاف دينار كمنح للمشاريع الفائزة والتي تخضع لتقييم لجان من الخبراء بهدف تحويل الافكار الابداعية الى واقع ملموس.

وتم تسليم الراغبين بالاستفادة من المشروع نماذج خاصة لترشيح افكار وتصورات لمشاريع ريادية تدخل في باب المنافسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى