خاصريادة

طلاب مدارس يصمّمون تطبيقات للسعادة والامل في اسبوع عمان للريادة  

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

هم الاطفال والصغار يمنحونا دائما السعادة والامل في المستقبل ببراءتهم وصفاء أفكارهم وباحلامهم العريضة التي لا تلوثها منغصات حياة الكبار وظروف الحياة الصعبة.

وهؤلاء الصغار والشباب بحماسهم الشديد اذا ما قدمنا لهم الارشاد والتوجيه الصحيح، والادوات التقنية التي تساعدهم على الابتكار، سيتمكنون من ابداع تطبيقات وبرامج قد يتحول احدها يوما ما الى تطبيق عربي او عالمي يعتمد عليه المستخدمون حول العالم، او على الاقل ستخلق فيهم نواة مبتكر او مخترع او رائد اعمال للمستقبل قد  ينشأ عملا خاصا يسهم به في تطوير الاقتصاد والتوظيف.

يوم أمس الجمعة التقيت طالبتين من طالبات الاندية التكنولوجيا – التي اقامها متدربون في برنامج ” فرصتي” للتميز في مدارس ” مبادرة التعليم الاردنية – كانتا تعملان بحماس لانتاج تطبيقات في اطار مسابقة ” ستارتب وييك اند عمان ” الذي طرحت من خلاله شركات ومؤسسات كبرى مجموعة من التحديات يتطلب انتاج تطبيقات وحلول تقنية لحلها في المجالات والقطاعات التي تعمل بها هذه المؤسسات والشركات واختيار افضل ههذ التطبيقات التي شارك بها شباب وطلاب مدارس اردنيون.

هذا التحدي بدأ يوم الخميس الماضي وينتهي وتعلن نتائجه اليوم، وذلك كواحدة من فعاليات اسبوع عمان للريادة الذي نظمته شركة ” زين الاردن” في منصتها للابداع ” زينك” في مجمع الملك حسين للاعمال بالشراكة مع المجموعة الريادية (ستارتب ويك)، حيث استمرت فعالياته من الاول من شهر ايار ( مايو ) الحالي وتنتهي اليوم الموافق للسابع من ايار .

ضمن هذا التحدي فكرت الطالبة ” ليلاك الكاهجي” ومجموعتها بتصميم تطبيق للهواتف الذكية ، وشرحت الطالبة ليلاك – ابنة الصف الثامن – عن هذا التطبيق موضحة بانه تطبيق يستهدف كل مستخدمي الهواتف الذكية : للتعرف على مفاهيم السعادة، معايير لقياس السعادة وتطورها لدى الشخص المستخدم، وذلك من خلال محتوى رصين تم جمعه من شبكة الانترنت متاملة ان يلقى هذا التصميم النجاح والتفوق في المسابقة.

طلاب

وقالت حنان ابو جابر – من برنامج فرصتي للتميز التابع لمبادرة التعليم الاردنية ، و المرشدة لفريق تطبيق ” السعادة” – بان الصغار والاطفال لدبهم الكثير من المواهب والشغف وهم قادرون على الابداع والابتكار ولكنهم بحاجة الى الارشاد والتوجيه حتى يتمكنوا من النجاح.

الى جانب الطالبة ” ليلاك” كانت تجلس الطالبة ابنة الصف الثامن ايضا جود خليفات مع مجموعتها يثابرون على تنسيق وتصميم وتطوير شكل مبدئي لتطبيق لـ ” الأمل” : تطبيق يختص بتحفيز الاشخاص لمزيد من الأمل في الحياة، من خلال محتوى رصين حول الامل والتحفيز والدوافع للتطوير والتقدم والنجاح في الحياة.

وعلى صغر سنها عرفت الطالبة جود خليفات ريادة الاعمال بثقة وقالت بان : ريادة الاعمال هي التفكير بابداع والتجريب للنجاح في ايجاد منتج يساعد الناس في حياتهم او يحل مشكلة لديهم.

والى جانب كل من ليلاك وجود ما يزال عشرات من الطلاب والجامعيون يتسابقون في تصميم وتطوير تطبيقاتلحل 9 تحديات طرحتها شركات ومؤسسات كبرى ضمن ” مسبقة ستارتب وييك اند عمان ” التي تنعقد على هامش اسبوع عمان الريادي، حيث ستعلن نتائج هذا التحدي مساء اليوم في منصة زين للابداع ” زينك” بحضور الشباب والشركات التي طرحت هذه التحديات.

 وشهد أسبوع عمان للريادة مشاركة شبابية واسعة للفعاليات المتنوعة التي تناولت فكر وثقافة ريادة الأعمال وتعزيز مفاهيم الابتكار والإبداع لدى الشباب .

 وكانت فعاليات أسبوع الريادة افتتحت بجلسة حوارية استضافت رجل الأعمال الأردني ومؤسس شركة “أرامكس” العالمية فادي غندور، حيث تحدث في الجلسة عن قصة تأسيس ونمو شركة “أرامكس” التي أصبحت اليوم إحدى أهم الشركات الرائدة عالمياً في توفير خدمات النقل والحلول اللوجستية، وعن ثقافة ريادة الأعمال معتبرا إياها واحدة من الحلول الناجعة لتحديات الفقر والبطالة في المنطقة العربية.

 وحاور غندور في الجلسة الرئيس التنفيذي لشركة “زين الأردن” أحمد الهناندة، حيث اعتبر الهناندة غندور بسيرته الشخصية والعملية الغنية مؤسسا لثقافة ريادة الأعمال في المنطقة العربية، وواحدا من أهم رموزها على الإطلاق، كما وحضر هذه الجلسة الافتتاحية رئيس مجلس إدارة مجموعة “المناصير” المهندس زياد المناصير.

وشهد اسبوع عمان لليرادة فعاليات وجلسات تضمنت ورش عمل في مجال شبكات التواصل الاجتماعي، وتطوير الذات، وورش تقنية في مجال الدفع الالكترونية واستضافت العددي من الشخصيات المؤثرة وصاحبة الخبرة في مضمار ريادة الاعمال. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى