ريادة

اختتام مبادرة بيدي أبني مستقبلي

شارك هذا الموضوع:

 هاشتاق عربي

اختتمت في مركز الحسين الثقافي فعاليات مبادرة ” بيدي أبني مستقبلي “برعاية وزير الداخلية مازن القاضي والذي تنظمه الجمعية الاردنية الصناعية لسيدات الاعمال بالتعاون مع مؤسسة التدريب المهني والشبكة الدولية للمرأة التابعة لأمانة عمان والممول من مبادرة الشراكة الامريكية الشرق اوسطية .

واستهدفت المبادرة خريجات المعاهد المهنية بالتخصصات الصناعية في محافظات اربد والزرقاء والمفرق والكرك والطفيلة ومعان لتوعيتهن بأهمية العمل الصناعي من خلال دورات تدريبية مكثفة في عدد من المهن الصناعية وتوفير فرص العمل لهن.

وقال وزير الداخلية مازن القاضي ان القيادة الهاشمية تسعى لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تضمن العيش الكريم لابناء الاردن وبناته ، وتولي الشباب اهمية كبيرة لتمكينهم من بناء مستقبلهم بايجاد فرص العمل .

واضاف ان القطاع الخاص له دور مهم في خلق فرص العمل وهو مصدر ما يزيد عن ثلثي فرص العمل التي يوفرها الاقتصاد الاردني سنويا.

واشار وزير الداخلية ان مبادرة ” بيدي ابني مستقبلي ” هو مشروع طموح يهدف لتوفير الفرص في القطاع الصناعي من خلال التشبيك مع مؤسسات وقطاعات سوق العمل ، فضلا عن تدريب الفتيات على مقاعد الدراسة في مراكز التدريب المهني ليتمكن من التخطيط للمستقبل المهني على اسس علمية صحيحة تتلائم مع المهن الواعدة في سوق العمل الاردني .

وأعلن في حفل الختام بحضور أمين عمان عقل بلتاجي والسفيرة الأمريكية أليس ويلز وامين عام وزارة العمل المهندس حماده ابو نجمة ونائب أمين عمان المحامي حازم النعيمات ومدير المدينة المهندس عمر اللوزي عن أبرز المشاريع الصغيرة الفائزة بمنح مالية لتمكينها من مباشرة عملها المجتمعي.

واكد امين عمان عقل بلتاجي ان اهم المهام والواجبات الملقاة على عاتق المجلس البلدي والامانة ان تكون جزءا لا يتجزأ من التنمية المجتمعية والاقتصادية لهذا ركز جلالة الملك أن يكون للمحافظين الدور التقدمي الحديث بالمشاركة الممثلة بهذه المبادرات .

وقال ان الأمانة تعمل على خمس محاور تمثلت في البيئة والاشغال والمرور وهوية عمان والتنظيم الذي اشتمل حديثاً على ادخال المهن داخل المنزل وتوفير فرص عمل لربات البيوت ومحور التنمية المجتمعية حيث تم تخصيص مليوني دينار لخدمة هذا المحور وخلق فرص عمل وتقديم المساعدة في هذا المجال بهدف تمكين الفتاة الأردنية وزيادة انتاجيتها.

وأشار الى الحضور الأنثوي ضمن محور هوية عمان حيث أن كثير من الوظائف القيادية في الأمانة تشغلها اناث بتميز .

وقال امين عام وزارة العمل حماده ابو نجمة ، ان ابرز ما يميز هذه المبادرة، انسجامها مع الجهد الوطني الهادف الى الحد من معدلات الفقر والبطالة في المحافظات والمناطق البعيدة عن مركز العاصمة ، وتركيزها على فئة الاناث في ظل ضعف نسبة المشاركة الاقتصادية للمرأة الاردنية في سوق العمل .

واكد ان التوزيع المناطقي العادل لمكتسبات التنمية على المحافظات والمناطق النائية في المملكة ، كانت خلال السنوات الماضية وما زالت الشغل الشاغل لوزارة العمل في ضوء البيانات والارقام الصادرة عن دائرة الاحصاءات العامة .

واشار الى التوجيهات الملكية السامية للحكومة للحد من معدلات الفقر والبطالة وتخفيف الضغط الكبير الحاصل حاليا على العاصمة وبناها التحتية لمن يتوجهون الى المركز بقصد العمل ، والى الدور الحكومي للحد من الفقر والبطالة من خلال قانون الاستثمار الجديد الذي يتضمن اعفاءات ضريبية وتسهيلات حكومية للمستثمرين لقاء توجيه استثماراتهم للمناطق الاقل حظا وبما يحقق مصلحة كافة اطراف العملية الانتاجية

 ولفتت السفيرة الأمريكية أليس ويلز الى أن دعم التعليم والتدريب والتوجيه يخلق فرص للشباب لبناء مجتمعات قوية تواجه المستقبل.

 وأضافت أن الرئيس الأمريكي أوباما شارك في اطلاق برنامج تدريبي خلال الفترة الماضية معتبرا أن ايجاد وظائف جيدة واكساب الشباب المهارات سيزيد من الشراكة بين العمل الجاد و الفرص المتواجدة .

 و قالت أن ما يزيد عن 70% تحت سن 30 هي الفئة التي تحتاج الى تدريب مهني بهدف اكسابهم المهارات الانتاجية والتفكير الناقد والابداعي لتمكينهم من اعالة أنفسهم وعائلاتهم ، مبينة ان الهدف من هذه المبادرات والبرامج توفير مسارات ذو قيمة كبيرة للمشاركات ستتمكن الشركات من الاستفادة من المهارات التي توفرها لهن لتحقيق الازدهار والنمو للمجتمعات التي تشكل المرأة جزءا رئيسيا من نجاحها .

 من جانبها قالت رئيسة الجمعية الأردنية الصناعية لسيدات الأعمال كاتيا عباسي أن هذا اليوم هو ثمره مجهود متواصل استمر تسعة أشهر في سبع محافظات حيث تهدف هذه المبادرة الى رفع قدرة الفتيات على مواجهة التحديات، مشيرة الى ضرورة التحرك في الميدان والعمل الجماعي بخطة لتحقيق الأهداف المرجوة، حيث تم تدريب 245 فتاة بدلا من 175 وتم توظيف 50 فتاة بالتعاون مع 14 جهة داعمة و 12 مؤسسة من المجتمع المحلي .

 وتضمنت أجندة الحفل الختامي لمشروع ” بيدي ابني مستقبلي ” الممول من مبادرة الممول من مبادرة الشراكة الامريكية الشرق اوسطية (MEPI ) عرض تقديمي لفيلم وثائقي عن المبادرة وتكريم المتطوعين والشركاء وتخريج الطالبات، واعلان الفائزات بمنح ” مشاريع الفتيات ” وتكريم السفيرة الامريكية .

 وتم تكريم الجهات المانحة والداعمة من وزارة العمل ووزارة الداخلية وأمانة عمّان الكبرى وغرف الصناعة والتجارة ومؤسسات المجتمع المدني وجمعيات الاعمال والبنك الأهلي الأردني .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى