اتصالات

5 آلاف فاتورة تدفع الكترونيا يوميا بالاردن

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

قال المدير التنفيذي لشركة “مدفوعاتكم” للدفع الالكتروني المهندس ناصر صالح إن خدمة “اي فواتيركم” التي تنفذها الشركة لصالح البنك المركزي تشهد في الوقت الحالي تسديد ما معدله 5 آلاف فاتورة “حركة دفع” في اليوم الواحد.

واكد صالح في تصريحات صحفية لـ “الغد” ان خدمة “اي فواتيركم” لعرض وتسديد الفواتير الكترونيا، والتي انطلقت باشراف البنك المركزي لخدمة المواطنين والتسهيل عليهم منتصف العام 2014 تشهد اليوم نموا وزيادة في الاستخدام مع زيادة الوعي والادراك بأهمية الخدمة.

واشار الى المعدل اليومي للفواتير وحركات الدفع التي يجري تنفيذها عبر نظام الخدمة اليوم ارتفع مقارنة مع حوالي 4 آلاف حركة دفع خلال الشهور الماضية، فيما كان يقدر المعدل في العام الماضي 2015 بحوالي الفي حركة دفع فقط.

وتوقع مزيدا من الانتشار والاستخدام للخدمة خلال الشهور المقبلة، وذلك مع زيادة الوعي والإدراك بوجود وأهمية الخدمة من جهة، والانتشار المتزايد للهواتف الذكية بين اوساط مستخدمي الهواتف المتنقلة بشكل عام.

وتظهر آخر الارقام الرسمية بان عدد مستخدمي الانترنت في المملكة يقدر اليوم بحوالي 8 ملايين مستخدم، فيما تقدر نسبة انتشار الهواتف الذكية بحوالي 70% من اجمالي مستخدمي الهواتف المتنقلة.

ونظام “اي فواتيركم” هو نظام إلكتروني يربط البنوك بالجهات المفوترة حكومية وغير حكومية ويمكن المواطن من استعراض فواتيره الشهرية وسدادها إلكترونيا عبر عدة قنوات منها الإنترنت المصرفي والصراف الآلي أو عبر الهاتف الخلوي.

ويهدف النظام إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة (مثل شركات الكهرباء، المياه، والاتصالات، وغيرها من الجهات التي لديها معاملات وخدمات تمس حياة المواطن)، لتسهيل عملية الاستفسار عن قيمة الفواتير وسدادها من خلال قنوات إلكترونية متاحة على مدار الساعة بكل سهولة وأمان.

الى ذلك، اكد صالح بان عدد الجهات المفوترة المربطة على نظام ” اي فواتيركم” اليوم يبلغ 50 جهة حكومية او من القطاع الخاص تقدم مختلف الخدمات للمواطنين.

واشار الى ان هذا العدد ايضا مرشح للزيادة خلال المرحلة المقبلة وهو سيسهم بشكل كبير في زيادة استخدام الخدمة.

وأظهرت آخر التقارير الصادرة عن البنك المركزي  بأن نظام “اي فواتيركم” منذ انطلاقته منتصف العام 2014 وحتى نهاية شهر اذار (مارس) الماضي شهد 796350 حركة دفع او فاتورة بقيمة اجمالي تتجاوز 66.3 مليون دينار.

وكان رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور أصدر تعميما بداية العام الماضي طلب فيه من المؤسسات الحكومية ووزارات ودوائر رسمية وهيئات عامة القيام بالإجراءات اللازمة للتنسيق مع البنك المركزي الأردني للربط، وبالسرعة الممكنة، بأنظمة الدفع والتسويات التي أطلقها “المركزي” لتحصيل الفواتير إلكترونيا.
المصدر : صحيفة الغد الأردنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى