غير مصنف

شويكة: البيئة التشريعية في الاردن اصبحت محفزة للرياديين

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

عقدت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج” وجمعية الرواد الشباب بالشراكة مع مؤسسة “فريدريش نومان” من اجل الحرية، جلسة حوارية لمناقشة دور الشركات الناشئة في الاقتصاد الرقمي تحت عنوان “الشركات الناشئة (المحرك الأساسي- الدافع للاقتصاد الوطني”.

وبحث المشاركون في الجلسة التي عُقدت يوم الثلاثاء 26 نيسان بحضور خبراء محليين ودوليين، الامور التي تتعلق بالاقتصاد الرقمي، كالبنية التحتية، الوصول للإنترنت نسبة التعليم، إضافة للاستثمار في الكوادر البشرية، الاتجاه نحو صناعة الخدمات المعرفية، وتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأكدت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة: ان البيئة التشريعية في الاردن اصبحت محفزة للرياديين لبدء مشاريعهم الخاصة، مشددة على ان الريادة في الاردن اصبحت ثقافة.

وفي ردها على استفسارات من الحضور حول دور الحكومة بدعم القطاع، استعرضت شويكة الحوافز الإستثمارية التي منحتها الحكومة للقطاع  مؤكدة  ان الاردن يملك بنية تحتية منافسة، وكفاءات مؤهلة ومدربة وجميع المقومات ليكون مركز اقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وانها ترى فرص غير محدودة ولا ترى تحديات .

ومن جهته قال ممثل المبادرة الملكية السامية “ريتش 2025” كريم قعوار : “لا يمكن احداث نقلة نوعية في الاردن، دون تبني حقيقي لدور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في ادارة عجلة التقدم”.

واضاف ان جميع الاطراف بالقطاع معنيين بالتخطيط السليم  لتجاوز التحديات والتراجع الذي شهده خلال السنوات الخمس الاخيرة، والاستفادة من الفرص المتاحة والكبيرة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات”.

الى ذلك قال رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد ان الاردن يصدر للعالم خبرات فنية مؤهلة ومدربة للعمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات، مؤكدا على ان قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الاردن “قطاع واعد” ويستحق الدعم.

واشار الى ان جميع القطاعات تعتمد بشكل مباشر على تكنولوجيا المعلومات، معتبرا ان قطاع تكنولوجيا المعلومات “المحفز” الرئيسي للاستثمار في هذا الوقت.

وقال: ان قطاع تكنولوجيا المعلومات من القطاعات الرئيسية التي تساعد على تنمية الاقتصاديات بشكل عام”.

وأكددت رئيسة مجلس الإدارة لجمعية الرواد الشباب السيدة لينا هنديلة: أن دعم الريادة و الشركات الناشئة جزء اساسي لتطوير نمط فكري جديد لمواجهة تحديات الفكر السائد حاليا

ومن جانبه قال المدير العام في اوراكل الأردن رائد حجرات: ” ان الحكومة الالكترونية عبر منظومتها يجب ان تكون الداعم لعمل الرياديين والشركات الناشئة، موضحا ان الاقتصاد الرقمي هو نتيجة حتمية لوجود كوادر مؤهلة مزودة بأحدث ماتوصلت اليه التكنولوجيا ضمن استراتيجية وطنية شاملة بالتشاركية مع القطاعين الخاص والعام.

وقال الرئيس التنفيذي لجمعية “انتاج” المهندس نضال البيطار: ان الاقتصاديات العالمية بدأت بالانتقال من المفاهيم الاعتيادية فيما يتعلق بالإنتاج نحو الاقتصاد الرقمي، مبينا ان الانتاج اصبح يعتمد على المعرفة والتكنولوجيا وليس على العمالة.

وأشار الى ان الاردن وبفضل جهود جلالة الملك عبدالله الثاني، اصبح قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المحلي ينافس عالميا وليس إقليميا، مشيرا الى ان معظم الفئات العمرية في المجتمع الاردني قادرة على التعامل مع التكنولوجيا بكفاءة عالية، وان جمعية انتاج تعمل بشكل فعال مع المعنيين ليس لردم الفجوة بين متطلبات سوق العمل ومخرجات التعليم فحسب بل لتدريب وتطوير رأس المال البشري العامل في هذا القطاع ، مشيرا بأنه سيتم خلال الاشهر المقبلة استقدام خبراء دوليين من سنغافورة  لنقل التجربة العالمية وبحث آلية تطبيقها في المملكة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى