تطبيقات ذكية

فتح حسابات مصرفية على الإنترنت في سويسرا دون الحاجة إلى وثائق ورقية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

من المعروف أن فتح حساب مصرفي جديد يحتاج إلى التحقق من هوية العميل أو العميلة، ويحتاج الأمر كذلك إلى ذهاب العميل بنفسه إلى المصرف مع هوية مدنية صالحة. هذا الإجراء لم يعد في سويسرا بعد اليوم، فقد أصبح بإمكان أي شخص فتح حساب في أحد المصارف السويسرية على الشبكة العنكبوتية دون عناء.

الإجراء يحتاج إلى بضع دقائق فقط للتعرف على هوية الشخص عبر الفيديو “بواسطة جهاز تصوير الحاسوب أو الهاتف الذكي ـ واب كام ـ” والتوقيع الرقمي. عندها يسمح المصرف بفتح علاقة مصرفية جديدة عبر الإنترنت، دون مرور العميل إلى المصرف أو فرعه، أو تحديد هويته المادية عبر طرف ثالث.

العملاء الجدد بحاجة إلى حاسوب مزود بكاميرا أمامية، أو هاتف ذكي، ووثيقة هوية رسمية “جواز سفر بالنسبة إلى الأجانب نافذة المفعول”. بعد ملء البيانات الإلزامية في الاستمارة الرقمية، يتم إنشاء المستندات التعاقدية بالصيغة الرقمية أيضا. أثناء ملء الاستمارة يتم تأسيس اتصال فيديو آخر بين العمل مع مختص في تحديد الهويات في مركز الاتصال “سويسكوم”. هنا يأخذ المختص صورة للعميل ولبطاقة هويته بواسطة جهاز تصوير ذي تقنيات متقدمة لا تتيح مجالا للشك في صاحب الحساب مستقبلا مهما تغيّر شكله أو تقدم به العمر. بعد ذلك يتم التوقيع رقميا على العقد ويتم فتح الحساب وإيداع وسحب الأموال إلكترونيا.

وتتنافس المصارف هنا على تقديم هذه الخدمة قائلة “إن الإجراء بسيط يمكن أن يتم في دقائق، أو 10 دقائق كحد أقصى، دون الحاجة إلى طباعة وتوقيع وإعادة الوثائق، وإن العملية، بما فيها إرسال البيانات، تتم عبر وسائل اتصال آمنة ومشفرة، بنفس الطريقة التي يتم بها فتح علاقة مصرفية مع العميل بالطرق الاعتيادية”. عقب عدة أيام، وبعد التحقق من استيفاء المتطلبات القانونية والتنظيمية “مثل قانون غسل الأموال” يرسل المصرف إلى العملاء الجدد وثائق فتح الحساب إلكترونيا وعن طريق البريد، مع بطاقات الحساب.

وردا على سؤال لـ “الاقتصادية”، قال مارك أندريه، الناطق باسم مصرف فاليانت أحد المصارف التي أخذت بهذه الخدمة، “إن الهيئة الاتحادية السويسرية للإشراف على الأسواق المالية “فنما” قد سمحت بتحديد هوية العميل بواسطة الإنترنت عن طريق الفيديو، وأيضا على كافة الإجراءات الإلكترونية في فتح الحساب في قرار اتخذته في 17 آذار (مارس) الماضي“.

وتقدم المصارف و”سويسكوم” هذه الخدمة الجديدة من يوم الإثنين إلى الجمعة من الصباح حتى الساعة 22:00، وفي يوم السبت أيضا إلى المساء. أما “سويسكوم”، فتقدم خدمتها التصويرية هذه في بعض المجالات المالية الأخرى، كإجراء المفاوضات وإبرام العقود بين الشركات عن بعد.

وقبل هذه الخطوة الإضافية في مزيد من تحويل الإنسان إلى العصر الرقمي، كانت مصارف البلاد قد بدأت قبل أعوام تطبيق “الخدمة المصرفية عبر الجوال” وذلك بإتاحة المجال للعميل بدفع بطاقة القطار، أو المسرح، أو الحافلة، أو المشتريات من المحال بواسطة الجوال، وكان الشعار الإعلاني السائد لهذه الخدمة في حينه “عملياتك المصرفية أبسط مما تتصور”.

الاقتصادية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى