خاصشبكات اجتماعية

إحذروا الإختبارات والتطبيقات الخبيثة على الفيسبوك

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

تفاجأ قريب لي ومجموعة من الاصدقاء ممّن يمتلكون حسابات على شبكة الفيسبوك الإجتماعية خلال الأسبوع الماضي بفيض من الروابط والاخبار والمشاركات التي لا تقع ضمن اهتماماتهم قامت تطبيقات أو غرباء بنشرها دون اذن من هذا القريب او هؤلاء الاصدقاء .

وقد وقع هؤلاء الاصدقاء بالحرج واستغربوا نشر هذه الروابط والاخبار والتي لا تمت لاهتماماتهم ومشاركتهم على الفيسبوك باي صلة، كما اضطر بعضه لكتابة منشور تنبيه لمعارفهم واصقائهم على الشبكة او منشور اعتذار لهم عن عرض ومشاركة مثل هذه الروابط.

سألت مجموعة من الخبراء في شبكات التواصل الاجتماعي، وجميعهم اكدوا بان هذه الاخبار والروابط والمشاركات تظهر في حساب المستخدم نتيجة استخدام اواشتراك المستخدم نفسه قبل فترة بمجموعة من التطبيقات والاختبارات والروابط الخبيثة التي قد يضغط عليها بداعي الفضول او السرعة ، مثل اختبارات الذكاء ، روابط لاخبار غريبة مثل : الافعى التي تلتهم اسدا ، شاهد عروس البحر الاحمر !، وكم كبير من الاختبارات الشخصية على شاكلة : من هو النجم الذي يشبهك؟، اقرب الاصقاء لك؟، ما البلد الذي ستزوره قريبا وغيرها الكثير؟ .

فبعد اشتراك المستخدم أو ضغطه على هذه الاختبارات والروابط وهي تطبيقات خبيثة فهي تجمع عنك معلومات من حسابك وتبدأ بعدها بفترة بنشر منشورات دون اذنك على صفحتك ، وبعضها خطير جدا قد يتسبب في قرصنة حاسبك وسرقة كلمة السر خاصتك.

للتخلص من هذه المنشورات :

ينصح الخبراء بالخطوات التالية

# افتح حسhبك الشخصي

# اذهب الى يمين الصفحة اذا كانت بالانجليزية واختار ” Settings” او بالعربية الاعدادات

# بعدها اذهب الى ” Apps” او بالعربية ” التطبيقات

# ابدا بازالة وحذف كل التطبيقات التي تظهر لك ” Remove ” او حذف بالعربية

ستلاحظ بعد فترة  أنتهاء هذه الظاهرة على صفحتك ويدعو الخبراء الى انه من الافضل ان تغير كلمة السر لديك واعتماد واحدة جديدة كما نصحوا بتغيير كلمة السر كل شهر او ثلاثة شهور على الاكثر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى