اتصالات

تراجع مبيعات الحواسيب الشخصية 12 % في الربع الأول

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- إبراهيم المبيضين

عمان- واصلت مبيعات أجهزة الحواسيب الشخصية العام الحالي تراجعها متأثرة بالانتشار والاستخدام المتزايد لاجهزة الاتصالات المتنقلة لا سيما الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

واظهرت دراسة عالمية محايدة نشرت نتائجها قبل أيام، أن اسواق الحواسيب الشخصية في جميع ارجاء  العالم شهدت شحن وبيع حوالي 60.6 مليون جهاز حاسوب شخصي، وذلك خلال فترة الربع الاول من العام الحالي.

وذكرت الدراسة – التي اصدرتها مؤسسة ” اي دي سي” البحثية – بان سوق الحواسيب الشخصية ومع تسجيلها هذا المستوى من المبيعات تكون قد تراجعت بحوالي 8 ملايين جهاز، وبنسبة تصل الى 12 % وذلك لدى المقارنة بمبيعات اجهزة الحواسيب الشخصية المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت وقتها قرابة 68.5 مليون جهاز حاسوب شخصي.

وشهدت أسواق الاتصالات حول العالم خلال السنوات الست الماضية تغيرات وتطورات ملحوظة في جانبي العرض والطلب؛ حيث بدأت السوق تتجه وتركز أكثر على خدمات الإنترنت عريضة النطاق وعلى الأجهزة التي تتيح الاتصال واستخدام هذه الخدمات مثل الأجهزة اللوحية وأجهزة الهواتف المتنقلة مع إتاحتها الإنترنت المتنقل الذي يتيح الوصول الى الشبكة العنكبوتية أينما تواجد المستخدم.

ويفضل المستخدمون اليوم وفي جميع اسواق الاتصالات حول العالم استخدام أجهزة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، مع توفير هذه الأجهزة خدمات الوصول الى شبكة الإنترنت والتطبيقات، وتصميمها بأشكال وتصاميم تقترب من شكل وتصميم جهاز الحاسوب الشخصي، لتشهد مبيعات أجهزة الحواسيب الشخصية في المقابل تراجعا في نشاطها؛ إذ من المتوقع أن تزيد نسب التراجع خلال السنوات المقبلة مع الطفرة التي تشهدها سوق الأجهزة المتنقلة الذكية.

الى ذلك ذكرت الاحصاءات الصادرة عن ” اي دي سي” بان شركة ” لينوفو” العالمية تصدرت مبيعات سوق الحواسيب الشخصية عندما سجلت مبيعات بحجم 12 مليون جهاز شكلت نسبة تصل الى 20 % من اجمالي مبيعات الحواسيب الشخصية.

وقالت الدراسة بان شركة ” اتش بي” العالمية سجلت خلال الربع الاول من العام الحالي مبيعات بحجم 11.6 مليون جهاز مستحوذة على حة تصل الى 19 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية.

واشارت الدراسة الى ان المرتبة الثالثة كانت من نصيب شركة ” ديل” العالمية التي سجلت مبيعات بحجم 9 ملايين جهاز حاسوب شخصية خلال فترة اول ثلاثة أشهر من العام الحالي مستحوذة على حصة تصل الى 15 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية.

وقالت الدراسة بان شركة ” ابل” حققت في الربع الاول مبيعات حواسيب شخصية بحجم 4.5 ملون جهاز بنسبة تصل الى 7.4 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية.

وذكرت بان شركة ” اسوس” سجلت في الربع الاول مبيعات بحجم 4.4 مليون جهاز وبحصة تصل الى 7.2 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية.

الغد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى