شبكات اجتماعية

كيف تتقن الشركات استخدام الفيسبوك والثورة الرقمية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

إذا لم تكن لشركتك استراتيجية رقمية في التعامل مع عالم الإنترنت، فذلك يعني أنها تخلفت عن الركب بالفعل. إليكم طريقة قد تساعد في اللحاق بذلك العالم الرقمي الذي يتطور بسرعة مدهشة.

كانت كريسي دانيالز، وهي مديرة قسم المبادرات الاستراتيجية في مستشفيات وعيادات جامعة يوتا الأمريكية، تستمع إلى أحد الأطباء وهو يشكو من نقد لاذع تعرض له على أحد مواقع الإنترنت.

وقد سأل الطبيب إدارة المستشفى قائلا: “كيف ستتعاملون مع هذه المسألة؟ أنا بحاجة إلى مساعدتكم لتحسين سمعتي على الإنترنت“.

كان ذلك خلال اجتماع اعتيادي للموظفين بالشركة في عام 2012، عندما خطرت فكرة جديدة تماما ببال دانيالز.

ربما راودت البعض أفكارٌ حول حذف ذلك التعليق المسيء من موقع الإنترنت. لكن عوضاً عن ذلك، فكرت دانيالز في إنشاء موقع إلكتروني جديد لمجموعة مستشفيات الجامعة يهدف إلى نشر كل استطلاعات الرأي التي يكتبها المرضى عن أطبائهم.

لم تكن الفكرة تدور حول الأراء الإيجابية فقط للمرضى بشأن الأطباء، بل كل الأراء، وفيما يتعلق بكل شيء. وقد تطور الأمر في النهاية ليصبح نظاماً متميزا لتصنيف عمل الأطباء.

انتاب الأطباء والعاملين في الإدارة قلق شديد،” حسبما تتذكر دانيالز. “لكن، إذا ما لعبنا دور المدافع عن المرضى، نعلم جيداً أن المرضى يثقون بالتعليقات والآراء المنشورة على مواقع الإنترنت.”

كانت مجموعة المستشفيات التي تعمل بها دانيالز هي الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية التي تقوم بنشر آراء المرضى بشأن أداء الأطباء.

فالآن، وبعد أربع سنوات، أصبح النموذج الذي أنشأته معياراً أساسياً في هذا المجال، فقد تبعت خطاها العديد من المستشفيات الأخرى، وكبرى الشركات المعنية بتوفير الرعاية الصحية.

ونحن نرى على نحو متزايد أن خلق استراتيجية متبعة على الإنترنت ليست أمراً من أجل الرفاهية، وإنما بات أحد المتطلبات الضرورية لأي إداري يتطلع إلى الريادة.

“إذا لم تفكر الشركات في مسألة استخدام استراتيجية رقمية بعد، فذلك يعني أنها متأخرة تماماً في هذا المضمار”، حسبما يقول روبرت روودركيرك، الأستاذ المساعد في كلية الإدارة بجامعة إراسموس روتردام في هولندا.

bbc

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى