تطبيقات ذكيةتكنولوجيا

قمة الالعاب الالكترونية تجمع 500 خبير في عمان

شارك هذا الموضوع:

نظم مختبر الالعاب الالكترونية احدى مبادرات الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ورابطة صانعي الالعاب الالكترونية في الأردن القمة الرابعة لصناعي الالعاب الالكترونية والتي تخللها جلسات مناقشة مع كبار المختصين و الخبراء العالمين و المحليين في صناعة الالعاب الالكترونية.
وجمعت القمة أكثر من (500) مطور العاب من الاردن يمثلون شرائح متعددة من طلبة المدارس والجامعات و الشركات و الافراد العاملين في مجال التكنولوجيا المعلومات و قطاع صناعة الالعاب التقوا خلالها كبرى الشركات العالمية في هذا المجال مثل “Google ” ، “Sony ” ، ” Epic games ” ، ” Tower Studios” ” Insomniac Games “وغيرها.
نور الحمود مديرة دائرة البرامج والمبادرات في صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية قالت أن جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم كان سبّاقاً في رؤيته الثاقبة في هذا المجال من خلال مبادرته المتمثله في انشاء مختبر الالعاب الالكترونية و ينفذها صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية والتي فتحت الابواب لجميع المهتمين الالتحاق في هذا المختبر والاستفادة من الخدمات التي يقدمها ولبّت إحتياجات المطورين والشركات في تصميم الألعاب الإلكترونية و برمجتها كما اتاحت المجال لهم الى الالتقاء مع محترفي وصانعي الالعاب الالكترونية في العالم وذلك من خلال الشراكة مع رابطة صناعة الالعاب الالكترونية في الأردن.
وأكدت الحمود ان صناعة الالعاب الالكترونية لم تعد محدودة كما كانت من قبل فقد زاد انتشارها مؤخرا بين محبينها واصبحوا يمارسوها اينما كانوا بفضل التقنيات الحديثة التي تحملها الهواتف والتي صعدت في هذه الصناعة وان هذا التغيير لم يستثني الاردن من فوائد هذه الصناعة ولم يستثني مستخدميها من هذه المتعة او الاحتراف.
واشارت الحمود الى الاثر الايجابي لمسابقة تحدي التطبيقات الالكترونية احدى مبادرات صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم و ينظمها صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية مع شركائهم التنفيذين شركة ميس الورد والتي اختتمت دورتها الخامسة قبل ايام ضمن فعاليات منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا لعام 2014 حيث عملت المسابقة وخلال السنوات الماضية الى تشجيع طلبة المدارس على الاهتمام في مجال صناعة الالعاب الالكترونية وتطوير مهاراتهم ودعم ريادتهم وابداعاتهم في هذا المجال.
وشكرت الحمود شركائهم الذين ساهموا في دعم هذا العمل (Zain ، Grow ، Sony ، Penguin ) وغيرهم.
نور خريس رئيس رابطة صانعي الالعاب الالكترونية في الاردن قال في هذا الخصوص ان هذا الملتقى الرابع لصانعي الألعاب الأردني يأتي نتيجة جهود تعاون بين رابطة صانعي الألعاب الأردنية ومختبر الألعاب الأردني، وبعد أيام من انعقاد مؤتمر2014 ICT Forum ليؤكد شمولية الخطة الأردنية لدعم جميع قطاعات تكنولوجيا المعلومات.

واكد على تعزيز هذا الملتقى جدية الأردن لدعم قطاع صناعة الألعاب الإلكترونية وجعل الأردن مركز إقليمي لهذه الصناعة العالمية التي تعتبر من أنشط الصناعات العالمية على مستوى الإيرادات والتطور التقني.

واضاف خريس ان العالم الآن مفتوح لشبابنا للمنافسة والملتقى يختصر المسافات ويسهل عملية التواصل مع العالم الذي سبقنا بهذه الصناعة، ولذلك جاء دور المؤتمر ليسارع ويدعم الشركات الأردنية والشباب الأردنيين للوصول الى العالمية .

واشار خريس الى أهمية الجلسات النقاشية المفتوحة ما بين المشاركين في الملتقى والخبراء العالميين والتي استعرضت جوانب تقنية وعملية متعلقة بصناعة الألعاب وتسويقها وبناء محتوى عالمي لها ، مؤكداّ على أهمية النقاش المثري بين مجموعة شركات الألعاب والشباب من مطوري الألعاب.
شركة سوني العالمية والممثلة بنائب رئيسها السيد هولمان تحدث عن استمرار دعمه لمطوري الالعاب الاردنيين ومختبر الالعاب الأردني وعرض آخر ما توصلت اليه شركة سوني من تكنولوجيا صناعة الالعاب الالكترونية وأبدى اهتمام شركة سوني بالمنطقة العربية وتعزيز الشراكة مع الأردن.
وجاءت كلمة ماريا مديرة PlayStations في سوني لتؤكد في جلسة تحدي التطبيقات الالكترونية ان اكاديمية سوني تبدي كل اهتمامها بالمطور الاردني وابداعات الشباب التي ترجمت من خلالها اول مسابقة اقامتها في الأردن هذا العام بالتعاون مع مختبر الالعاب الأردني.
مؤسسة النشر العالمية Penguin والمتمثلة بالسيد Nathen قدم رؤية المؤسسة في صناعة الالعاب والتي تتمثل باخراج صورة القصة التقليدية والكتب الى قصة رقمية تفاعلية عن طريق الالعاب الالكترونية.
جون هير والذي يعتبر من كبار مطوري الالعاب العالميين المستقلين والذي حقق منذ بداية الثمانينات نجاحات على مستوى العالم شارك خبرته وتجربته مع المشاركين ليدعم فكرة المطور المستقل والتحديات التي سيواجهها خلال رحلته في اطلاق العابه.
وفي نهاية القمة تم الاعلان عن نتائج الدورة الذهبية لمسابقة تحدي التطبيقات الالكترونية والتي استهدفت جميع المدارس التي شاركت بالدورات التدريبية الاربعة السابقة، و تم دعوة تلك المدارس لحضور اليوم التعريفي ومن خلاله تم اختيار سبع مدارس للمشاركة في الايام التدريبية و تأهل للمشاركة في المرحلة النهائية اربع مدارس تنافست على المركز الاول.
وتتميز الدورة الذهبية عن سابقاتها باستهدافها المدرسة والمعلم بشكل اساسي وذلك للتعرف على مدى تأثير هذه المسابقة على المدارس كون ان لهم تجربةو خبرة سابقة فيها تمثلت في مشاركاتهم في الدورات السابقة.
وكان لمنصة زين للابداع وشراكتهم في هذه الدوره الذهبية جانب مهم لتعريف الطلبة باهمية الجانب التسويقي لابداعاتهم وتطبيقاتهم من خلال شركات الاتصال مثل زين.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى