اتصالاتخاص

” أورانج الأردن” توزع كامل ارباح عام 2015 على المساهمين  

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

 عمان – وافقت الهيئة العامة لشركة الاتصالات الأردنية “أورانج الأردن” الخميس الماضي على توصية مجلس إدارة الشركة بتوزيع كامل ارباح الشركة عن العام 2015 والبالغة 16 مليون دينار على المساهمين ، حيث تشكّل هذه الارباح ما نسبته 6.4% من راسمال الشركة البالغ 250 مليون دينار/سهم.

  وجرى الاعلان خلال الاجتماع عن صدور موافقة وزارة الصناعة والتجارة يوم الاربعاء الماضي على تخفيض راسمال الشركة بما نسبته 25% ( بمقدار 62.5 مليون دينار ) ، حيث جرى ابلاغ هيئة الاوراق المالية بهذه الموافقة للمضي بالاجراءات المرعية.

 وجاءت هذه الموافقة على تخفيض راسمال الشركة من الصناعة والتجارة ، بعد القرار الذي اتخذته ” الاتصالات الاردنية” في اجتماعها الهيئة العامة غير العادية – الذي انعقد خلال شهر كانون الاول (_ ديسمبر ) الماضي – بتخفيض راسمال الشركة المصرح به والمكتتب به والمدفوع من 250 مليون دينار ليصبح بعد التخفيض 187.5 مليون دينار، ولك لعدم حاجة الشركة لراس المال المخفض والفائض عن حاجتها.

وناقش الاجتماع السنوي العشرون العادي لشركة الاتصالات الاردنية الميزانية العمومية وحساب الأرباح والخسائر للشركة، والأرباح التي أوصى مجلس الإدارة بتوزيعها على المساهمين.

 وأعلنت الشركة بانها ستباشر بتوزيع الارباح عن العام 2015 على المساهمين بتاريخ الخامس من شهر ايار ( مايو ) المقبل، من كافة فروع البنك العربي في المملكة، كما اشار ايضا الى امكانية البدء بتوزيع مقدار التخفيض في راس مال الشركة ( والبالغ 62.5 مليون دينار ) بنفس التاريخ اذا ما انتهت الاجراءات المرعية مع هيئة الاوراق المالية.

 وقال ئيس مجلس ادارة الشركة الدكتور شبيب عماري في التقرير السنوي للشركة  : ” لقد شهد قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجمله ف العام 2015 تراجعا كبيرا في مؤشرات اداءه الرئيسية الامر الذي ادى الى استمرار المنحنى الانحداري لايراداته ولك نظرا لعدة عوامل ابرزها الوضع الاقتصادي العام ، بالاضافة الى المنافسة الشديدة.

 الا ان عماري اشار الى ان الشركة كانت قادرة على ادارة هذه التحديات واحتواءها بالقدر الممكن في المدى القصير، حيث قامت الشركة باستثمارات كبيرة تهدف الى زيادة ايراداتها في المدى المتوسط والطويل، غير متجاهلى الحاجة الى تخفيض نفقاتها التشغيلية.

 وأنخفض صافي ارباح ” اورانج” بعد الضريبة بنسبة بلغت 61.8% لتصل الى 16.1 مليون دينار للعام 2015 مقارنة مع حوالي 42.1 مليون دينار صلفي ارباح الشركة المسجل في العام السابق 2014، عازيا هذا الانخاض لعدة اسباب منها زيادة مصاريف الاطفاءات للتكلفة العالية لرسوم الترددات في الاردن ، وتكلفة التدني المرتبطة بالشبكة القديمة والتي تم استبدالها بشبكة جديدة كليا، ومصاريف فاتورة الكهرباء العالية على الشركة، والضرائب المفروضة على الخدمة.

 وبحسب البيانات المالية انخفضت ايرادات ” اورانج” في العام 2015 بنسبة 2.1% حيث بلغت الايرادات 337.8 مليون دينار في العام الماضي ، مقارنة مع 345 مليون دينار في العام 2014، وجاء هذا الانخفاض بشكل اساسي نتيجة الانخفاض في ايرادات الخلوي المدفوعة مسبقا.

 الى ذلك اكد عماري اهمية الاسترتيجية الجديدة للشركة والتي اطلقت في ايار ( مايو ) الماضي وحملت اسم Essentials2020 للبناء على الانجازات السابقة للشركة، حيث تم ترجمة هذه الاستراتيجية باستثمار 200 مليون دينار لتقديم شبكة الجيل الرابع بتغطية بلغت 82% من المناطق الماهلوة بالسكان، وتحديث شبكات الجيل الثاني والثالث، فضلا عن البدء بتطبيق عدة مشاريع وبرامج تجاه الموظفين والبيئة الداخلية للشركة، وتجاه المشتركين وتطوير الخدمات ضمن الاستراتيجية الجديدة.

 واضاف : ” في عام 2015 شهدنا عاما حافلا بالاحداث والتحولات كما حققنا العديد من الانجازات والنقلات النوعية، فضلا عن نيلنا للعديد من الجوائز التي كان من ابرزها حصول الرئيس التنفيذي للشركة على جائزة افضل رئيس تنفيذي في مجال ادارة تجربة الزبائن ضمن قطاع الاتصالات من قبل قمة اتصالات الشرق الاوسط، هذا الى جانب حصولنا على جائزة التميز في رضا الزبائن من قبل جوائز الشرق الاوسط وشمال افريقيا واسيا ضمن احتفالية اقيمت في دبي“.

 وحول المسؤولية الاجتماعية للشركة قال عماري : ” ولان المسؤولية الاجتماعية للشركة تمثل محورا اساسيا من محاور رؤيتنا الاستراتيجية فقد شهد العام 2015 مساهمات فعالة واستجابات سريعة من قبلنا لقضايا التنمية المستدامة، الى جانب دعم مسار التكافل الاجتماعي فضلا عن دعم مسار الحفاظ على البيئة، حيث اطلقنا العديد من المبادرات والبرامج الموجهة لمعالجة التحديات المختلفة التي تؤثر على التنمةي المستدامة على المستوى الوطني بالتركيز على قطاعات الريادة والصحة التعليم والرياضة وقضايا معالجة الفقر“.

 ونقل التقرير السنوي للشركة عن الرئيس التنفيذي للشركة جيروم هاينك قوله : ” لقد واجه قطاع الاتصالات في العام الماضي تحديات كبيرة تسببت في تراجع حجم ايراداته الكلية، ولكن وبالرغم من تراجع ايراداتنا تمكنا من تحقيق اداء تجاري ايجابي ويبرهن على ذلك نجاحنا في استقطاب المزيد من المشتركين وذلك مع تطبيقنا محاور استراتيجيتنا الجديدة التي عملنا من خلالها ايضا لادخال التحسينات والتطويرات التي ترتقي بجودة ونوعية الخدمات المقدمة“.

 وقال هاينك : ” وعلى صعيد اخر فقد عملنا جاهدين خلال العام 2015 على ضبط تكالفنا التشغيلية متمكنين من تحقيق استقرار في معدل العوائد قبل الفوائد والضرائب والاهلاك والاطفاء ناهزت بنسبة 30%، الامر الذي مكننا من البدء بمشروع انشاء محطاتنا الخاصة للطاقة الشمسية في جميع انحاء المملكة وعبر هذا المشروع الطموح فاننا نتجه نحو المزيد من دعم الجهود الوطنية الرامية لايجاد حلول طاقة نظيفة ومستدامة، بالاضافة لسعينا لتقليل انبعاثتنا لثاني اكسيد الكربون كما اننا نتجه نحو تامين ما تتراوح نسبته بين 80% الى 100%، من احتياجتنا من الطاقة المتولدة من الطاقة الشمسية بكلف منخفضة“. 

واضاف : ” اما فيما يتعلق بطاقتنا البشرية التي نثمن ونقدر جهودها فقد حرصنا على تصميم استراتيجية خاصة بها مع هدف واضح يتمثل في بناء نموذج اعمال جديد يتميز بمواكبته للتطورات والتوجهات الرقمية، فضلا عن اهتمامه بفريق العمل مدركين مدى الارتباط الكبير بين تجربة الموظف الايجابية وتقديمه افضل تجربة للمشتركين“.

 وشهدت قاعدة المشتركين لـ ” اورانج” في العام 2015 ارتفاعا بنسبة بلغت 21.1% لتصل الى 4.840 مليون مشترك في نهاية العام 2015، وذلك بالمقارنة مع 3.997 مليون مشترك في نهاية العام السابق 2014، وعزت الشركة هذا الارتفاع في اعداد الاشتراكات الى زيادة عدد مشتركي الهاتف الخلوي نتيجة العروض التسويقية المنافسة خاصة بعد اطلاق خدمات الجيل الرابع.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى