الذكاء الاصطناعيالرئيسية

“غولدمان ساكس”: العوائد على استثمارات الذكاء الاصطناعي قد تكون محبطة

هاشتاق عربي

تنفق شركات التكنولوجيا مبالغ ضخمة تبلغ حوالي تريليون دولار على الذكاء الاصطناعي، لكن Goldman Sachs يرى أن العائد على هذا الاستثمار ربما يستغرق فترة طويلة وقد يكون محبطاً.

وتتجه تلك الاستثمارات الضخمة نحو مراكز البيانات اللازمة لتشغيل الذكاء الاصطناعي ورقائق تلك التقنية الجديدة. لكن النقص في مكونات الذكاء الاصطناعي ربما يؤدي إلى عوائد محبطة بالنسبة للشركات.

وقال رئيس أبحاث الأسهم العالمية لدى Goldman Sachs جيم كوفيلو: تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي باهظة بشكل استثنائي ولتبرير تلك التكلفة يجب على تلك التكنولوجيا أن تتمكن من حل المشاكل المعقدة وهو ما لم يتم تصميمها للقيام به.

ووفقاً لتقرير للمصرف الأميركي فإن نقطة البداية بالنسبة للتكاليف كانت مرتفعة للغاية أيضاً وحتى في حالة تراجع التكاليف فسيتعين عليها القيام بذلك بشكل كبير لجعل المهام الآلية باستخدام الذكاء الاصطناعي أقل تكلفة.

وبالفعل بدأت غوغل في تقليص استخدام الذكاء الاصطناعي في أدوات البحث بعدما بدأ الروبوت الخاص بها تقديم اقتراحات غير منطقية.

وأضاف محلل Goldman Sachs: صناعة التكنولوجيا راضية تماماً عن افتراضها بأن تكاليف الذكاء الاصطناعي ستتراجع بشكل كبير بمرور الوقت بشكل خاص عندما يبدو هذا الافتراض وأنه يعتمد على المنافسة التي تزيح Nvidia عن عرشها.

في الوقت نفسه، قارن المحلل إريك شيريدان لدى Goldman طفرة الذكاء الاصطناعي بردود الفعل الأولية الفاترة تجاه التطورات التكنولوجية مثل أوبر وأيفون.

وواصل: لم يعتقد الناس أنهم بحاجة إلى أوبر قبل أن يتوفر. لكن اليوم يبدو أنه من المستحيل مقاومة تلك التطورات التكنولوجية، ومن المرجح أن ينطبق ذلك أيضاً على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي.

المصدر: CNBC عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى