الرئيسيةسيارات

الكشف عن الجيل السابع سيارة “بي إم دبليو أم5”

هاشتاق عربي

أعلنت بي إم دبليو عن إطلاق سيارة M5 لأول مرة كسيارة هجينة كهربائية قابلة للشحن (PHEV)، حيث تجمع بين محرك كهربائي ومحرك V8 سعة 4.4 لترات. يبلغ وزن السيارة 2444 كغ عند إطلاقها في الربع الأخير من عام 2024، مما يجعلها أثقل بنحو 454 كغ مقارنة بالنموذج السابق.

تعتبر M5 الجديدة أثقل من شيفروليه تاهو لعام 2022 وLucid Air Sapphire لعام 2024 ورينج روفر سبورت لعام 2024. ومع ذلك، لا يمكن لشركة بي إم دبليو أن تُرجع زيادة الوزن إلى البطارية، التي توفر مدى 40 كم بدون استخدام الوقود، على عكس السيارة الكهربائية Lucid Air Sapphire.

ليست M5 أثقل سيارة كهربائية من بي إم دبليو، إذ يبلغ وزن سيارة i7 M70 الكهربائية بالكامل 2810 كغ، بينما يبلغ وزن سيارة i7 750e xDrive Sedan PHEV 2555 كغ.

تتميز M5 الكهربائية الهجينة بقدرتها على التسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة في 3.4 ثوانٍ، وتصل سرعتها القصوى إلى 305 كم/ساعة عند تجهيزها بحزمة BMW M Driver. باستخدام المحرك الكهربائي فقط، يمكن أن تصل سرعتها إلى 140 كم/ساعة.

تعمل السيارة افتراضيًا في الوضع الهجين، حيث يتم استخدام كل من المحرك الاحتراق الداخلي والطاقة الكهربائية، ويمكن للسائق ضبط نسبة الإخراج من خلال قائمة M Setup. وعندما تنخفض طاقة البطارية، يقوم المحرك بإنتاج طاقة إضافية لشحنها.

تنتج بي إم دبليو سيارات كهربائية بالكامل مثل i4 M50 وi5 M60 وi7 M70، ولديها خطط لتطوير نموذج M كهربائي بالكامل بعد عامين من إطلاق معمارية Neue Klasse EV في عام 2025. ستستخدم سيارات M الكهربائية المستقبلية البطاريات والمحركات المطورة داخليًا من الشركة.

تشمل هذه المنصة الجديدة أنظمة متطورة للكشف عن بيانات الاستشعار ونقلها إلى الحاسوب المركزي للسيارة، الذي شارك قسم M في تطويره. وأكدت بي إم دبليو أن سياراتها الكهربائية المجهزة بنظام Heart of Joy ستكون أسرع بعشر مرات في التفاعل مع الأمور مثل دوران العجلات أو الفرامل المغلقة، بالإضافة إلى تحسينات في التحكم في الثبات والجر والأداء العام.

المصدر: تك عربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى