الرئيسيةريادة

خمس نصائح من رئيس آبل تيم كوك لإدارة شركتك بنجاح

هاشتاق عربي

حافظ الرئيس التنفيذي لشركة آبل Apple، تيم كوك على منصبه منذ شغله في عام 2011 وأصبح اسماً مميزاً، وقاد عملاق التكنولوجيا إلى إنجازات كبيرة رغم الأوقات الصعبة، في ظل مواجهة الشركة منافسة متزايدة في السنوات الأخيرة، إلى غرامات من الاتحاد الأوروبي ودعوى قضائية مستمرة لمكافحة الاحتكار من وزارة العدل الأميركية في الآونة الأخيرة.

يشتهر كوك بأخلاقه المعتدلة وحياته الخاصة نسبياً خارج العمل، وشهدت الشركة في عهد كوك إصدارات رئيسية من بينها إطلاق سماعة الرأس Vision Pro، إلى جانب Apple Intelligence في عام 2024 وحده.

فيما يلي خمسة أشياء يمكن للمديرين والرؤساء التنفيذيين القيام بها لإدارة شركاتهم مثل رئيس شركة Apple البالغ من العمر 63 عاماً، بحسب موقع Business Insider، النسخة الهندية.

1- (التمسك بالقيم خلال القيادة)
عندما ألقى كوك كلمة أمام خريجي جامعة غالوديت الأميركية في عام 2022، قدم لهم نصيحة مهنية أساسية.

وقال للطلاب خلال كلمته: “لدي نصيحة مهمة أريد أن أشاركها، وهي مهمة جداً لدرجة أنها النصيحة الوحيدة التي سأشاركها اليوم. وهي: مهما كان ما تفعله، قم بالقيادة بقيمك”.

وتابع كوك: “من خلال القيادة بقيمك، ما أعنيه هو أنه يجب عليك اتخاذ القرارات الكبيرة والصغيرة، كل يوم، بناءً على فهم عميق لمن أنت وما تؤمن به”.

2- معرفة الفرق بين التجهيز والاستعداد
في خطاب آخر – هذه المرة للطلاب في جامعة ستانفورد – تحدث كوك عن توليه منصب رئيس شركة Apple بعد أن أخذ المؤسس المشارك ستيف جوبز إجازة طبية وتوفي لاحقاً في عام 2011.

وقال إنه “تعلم الفرق الحقيقي والعميق بين التجهيز والاستعداد” عندما “رحل جوبز بالفعل”، وكان في هذا الوقت وحيداً.

وقال: “قد يتركك مرشدوك مجهزاً، لكنهم لا يستطيعون أن يتركوك مستعداً”.

3- طرح الأسئلة
من المعروف أن كوك يضع موظفيه في المقعد الساخن.

في كتاب “تيم كوك: العبقري الذي نقل Apple إلى المستوى التالي” للكاتب ليندر كاهني، تم الكشف عن أن طرح الأسئلة على الموظفين هو أسلوب إداري يستخدمه كوك كثيراً.

يكتب كاهني أنه يستطيع “إرهاق الناس من خلال وابل لا نهاية له من الأسئلة”. وفقاً للكتاب، قام الرئيس التنفيذي لشركة Apple بذلك للتأكد من أن الموظفين لديهم فهم عميق لكل ما تم تكليفهم به.

وقال غريغ غوسوياك، نائب الرئيس الأول للتسويق العالمي في شركة Apple، لكاهني، وفقًا للكتاب: “إنه قائد هادئ للغاية”. “ليس صارخاً، وليس صراخاً… إنه هادئ جداً وثابت، لكنه سيمزقك بالأسئلة. من الأفضل أن تعرف أشياءك”.

4- لا تقلق بشأن “الإرث” المادي والوظيفي
على الرغم من أن كوك لم يقدم هذا كنصيحة، إلا أن رأيه بشأن الموروثات قد يختلف عن رأي الرؤساء التنفيذيين الآخرين ذوي النفوذ العالي.

في مقابلة عام 2024 مع صانع المحتوى التكنولوجي على يوتيوب، ماركيز براونلي، قال كوك إنه لم يفكر كثيراً في إرثه لأنه “شيء يحدده أشخاص آخرون”.

لقد تصالح أيضاً مع النهاية الحتمية لولايته كرئيس لشركة Apple، وبداية إرث مدير تنفيذي آخر.

وقال كوك: “في مرحلة ما، سيكون هناك رئيس تنفيذي آخر”. “وسينصب تركيزي بالكامل في الحياة على إنجاحهم”.

5- (قياس الأداء)
قال كوك إنه يقضي كل صباح في قراءة المئات من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بتعليقات الموظفين والعملاء لمعرفة المزيد حول كيفية تحسين شركة Apple.

وذكر أنه يتلقى حوالي 800 رسالة بريد إلكتروني يومياً ويقرأ معظمها.

وقال: “قرأت رسائل البريد الإلكتروني من الكثير من العملاء والموظفين، وكان العملاء يخبرونني بالأشياء التي يحبونها فينا أو الأشياء التي يريدون تغييرها فينا. الموظفون يقدمون لي أفكاراً”.

المصدر: CNBC عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى