الرئيسيةتكنولوجيا

إنفاق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على تقنية المعلومات يصل إلى 193.7 مليار دولار

هاشتاق عربي

توقع تقرير حديث، أن يصل إنفاق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2024 إلى 193.7 مليار دولار بزيادة تبلغ نسبتها 5.2% عن العام الماضي 2023، وبانخفاض عن نسبة النمو المسجلة خلال العام الماضي 2023 والبالغة 6.6%.

وأشارت البيانات الصادرة عن “غارتنر”، إلى أنه من المتوقع أن يشهد إنفاق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على خدمات تكنولوجيا المعلومات في عام 2024 زيادة بنسبة 9.6%.

في تعليقها، قالت نائب الرئيس التنفيذي للتحليلات لدى “غارتنر”، ميريام بيرت، إن قادة تكنولوجيا المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا اتفقوا على تقديم على المزيد من الخدمات المهنية والاستشارية لتهيئة شركاتهم للانتقال إلى السحابة واستخدام الذكاء الاصطناعي والذكاء الاصطناعي التوليدي وتطبيقات إنترنت الأشياء؛ والاستفادة من فرص تسييل البيانات والناتجة عن التقارب بين هذه التقنيات.

ومن المتوقع أن ينخفض الإنفاق على الأجهزة بنسبة 4.5% خلال عام 2024 بسبب الطلب غير المتكافئ على الأجهزة الأحدث مثل الهواتف الجوالة في بلدان متعددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

من جهته قال المدير الاستشاري الأول لدى “غارتنر”، إياد طاشوالي، إنه من المتوقع أن يقوم الرؤساء التنفيذيون لشؤون المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بزيادة الإنفاق على الخدمات السحابية.

وعلى الرغم من تمتع الذكاء الاصطناعي والذكاء الاصطناعي التوليدي ببعض التأثير على الإنفاق على الخدمات السحابية، إلا أنه من غير المتوقع أن يكون له أثر مباشر أو ملموس على مستويات الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2024.

ويركز الرؤساء التنفيذيون لشؤون المعلومات في المنطقة بصورة رئيسية في الوقت الحالي على حالات الاستخدام منخفضة التكلفة أكثر من الذكاء الاصطناعي باهظ التكلفة والذي يمكنه إحداث أثر إيجابي ملموس.

بالإضافة إلى ذلك، فإن كبار مزودي الخدمات السحابية الذين يتمتعون بالقدرة على توفير بنى تحتية واسعة للتخزين ولمرافق الحوسبة المخصصة للذكاء الاصطناعي والذكاء الاصطناعي التوليدي، يقومون في الوقت الحالي بزيادة الاستثمارات في مراكز البيانات المحلية داخل الدول، وخاصة مراكز البيانات الخضراء عالمية المستوى.

وتابعت “بيرت”: لقد أطلق بعض هؤلاء خدمات سحابية سيادية مخصصة لتلبية الاحتياجات المخصصة والمحددة لأسواق دول مجلس التعاون الخليجي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى