الذكاء الاصطناعيالرئيسية

كيف سيؤثر الذكاء الاصطناعي على سوق الأوراق المالية خلال العقد المقبل؟

هاشتاق عربي

وسط عالم محموم بطفرة الذكاء الاصطناعي توقع الرئيس التنفيذي السابق لشركة سيسكو، جون تشامبرز، في تصريحات لشبكة CNBC يوم الأربعاء، أن يدعم الذكاء الاصطناعي سوق الأوراق المالية خلال العقد المقبل.

قال تشامبرز، وهوالمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة JC2 Ventures، إن الذكاء الاصطناعي لن يحدد الفائزين والخاسرين في قطاع التكنولوجيا فحسب، بل من المرجح أن تتفوق الأسهم المرتبطة بالتكنولوجيا على الأسهم غير المرتبطة بالذكاء الاصطناعي بحوالي ثلاثة إلى واحد في العوائد.

ورأى تشامبرز في تصريحات لـ CNBC على هامش مؤتمر VivaTech في باريس: “سيعمل الذكاء الاصطناعي على تشغيل سوق الأسهم خلال العقد المقبل”.

وأضاف “أعتقد أن السؤال العام هو إذا كنت مستثمراً واستثمرت في محفظة من أسهم الذكاء الاصطناعي، وإذا فعلت ذلك باستمرار على مدى السنوات الخمس إلى العشر القادمة، فسوف يكون أدائك جيداً للغاية”.

واعتبر تشامبرز أن 38% من رأس المال الاستثماري في الولايات المتحدة في الربع الأول ذهب إلى أسهم الذكاء الاصطناعي. ويتوقع أن يرتفع ذلك إلى “أكثر من” 50%، في حين يقدر أن 12% من رأس المال الاستثماري ذهب إلى أسهم الذكاء الاصطناعي في أوروبا خلال فترة الربع الأول.

شهدت أسهم صانع شرائح الذكاء الاصطناعي إنفيديا ارتفاعاً خمسة أضعاف منذ نهاية عام 2022. بعد أن تضاعفت أكثر من الضعف في عام 2023. وقد أدت القفزة في الطلب على المنتجات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي إلى دفع الكثير من صعود الشركة.

قارن تشامبرز مكانة Nvidia في سوق الذكاء الاصطناعي بمكانة Cisco في سوق الإنترنت. وقال: “إذا شاهدت مبيعات نفيديا، فسيكون ذلك مؤشراً حاسماً للغاية على ما يحدث بشكل عام”.

المصدر: CNBC عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى