الرئيسيةسيارات

“فولفو” و”أورورا” تطلق شاحنات ذاتية القيادة

هاشتاق عربي

كشفت فولفو عن أول شاحنة ذاتية القيادة جاهزة للإنتاج بالتعاون مع شركة أورورا، المتخصصة في تكنولوجيا القيادة الذاتية والتي أسسها مديرون تنفيذيون سابقون من جوجل وتسلا وأوبر.

تعد شاحنة Volvo VNL الذاتية القيادة مخصصة للنقل لمسافات طويلة، وتأتي بعد ثلاث سنوات من بدء التعاون بين الشركتين. تتميز الشاحنة بمجموعة من أجهزة الاستشعار المتقدمة، والكاميرات عالية الدقة، ورادارات التصوير، ومستشعر LiDAR، لتشغيل نظام القيادة الذاتية من المستوى 4 المعروف باسم Aurora Driver، مما يتيح للشاحنة العمل بدون سائق بشري خلف عجلة القيادة.

ولأغراض السلامة، تحتوي الشاحنة على أنظمة توجيه وفرامل واتصالات وحوسبة وإدارة للطاقة، إلى جانب أنظمة تخزين الطاقة وإدارة حركة المركبة. رغم ذلك، ستظل هناك حاجة لسائق بشري لتولي القيادة عند الضرورة، خاصة خلال الأشهر القليلة المقبلة عند بدء نقل البضائع عبر أمريكا الشمالية.

صرحت فولفو بأن هذه الشاحنة هي الأولى من منصة تقنية القيادة الذاتية العالمية الموحدة للشركة، مما يمهد الطريق لتقديم نماذج إضافية في المستقبل. يهدف هذا إلى توفير التحكم الذاتي لجميع شاحنات مجموعة فولفو في مناطق جغرافية وحالات استخدام متنوعة.

يعد تصميم الشاحنة لغرض القيادة الذاتية أمرًا حيويًا للإنتاج الضخم، مما يسهم في تحقيق عائد مادي على الاستثمارات الكبيرة في تطوير هذه التقنية. تصنع الشاحنات في مصنع فولفو في دبلن بولاية فيرجينيا، وهو أكبر مصانع الشركة عالميًا.

بدأت فولفو وأورورا تعاونهما في عام 2018 بهدف تطوير حلول للشاحنات الذاتية القيادة، وقد اختبرتا هذه التقنيات على الطرق العامة، حيث قطعت شاحنات أورورا مسافة 2,414,016 كيلومتر على الطرق التجارية.

تخطط أورورا لنشر 20 شاحنة ذاتية القيادة بالكامل هذا العام، مع التركيز على التوسع إلى نحو 100 شاحنة في عام 2025 وبيعها لشركات أخرى. كما تعمل الشركة مع شركة كونتيننتال الألمانية للسيارات لنشر الشاحنات الذاتية القيادة على نطاق واسع بحلول عام 2027.

على الرغم من أن الشاحنات الذاتية القيادة كانت متوقعة أن تتفوق على سيارات الأجرة الروبوتية والمركبات الذاتية القيادة المملوكة شخصيًا في اعتمادها على نطاق واسع، إلا أنها واجهت عقبات مشابهة. توقفت بعض الشركات عن العمل، بينما أوقفت أخرى خططها لنشر الشاحنات الذاتية القيادة بسبب تمديد الجداول الزمنية وانخفاض التمويل.

ومع ذلك، تظل شركات صناعة السيارات الأخرى متفائلة، حيث تصمم شاحناتها الذاتية القيادة مع مواعيد نهائية صارمة للنشر.

المصدر: تك عربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى