تكنولوجيا

ترجيح صرف البطاقة الذكية بالربع الثاني

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي-  إبراهيم المبيضين

عمان – توقعّت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يوم أمس بدء صرف أول دفعات البطاقة الذكية للمواطنين خلال الربع الثاني من العام الحالي، مؤكدة بأنّ العمل يجري على المشروع وفقا لما هو مخطّط له حتى تاريخه، في الطريق لإيجاد بطاقة ذكية تكون بديلا عن بطاقة الأحوال المدنية الحالية.

وقالت الوزارة، المشرفة على الجانب الفني من المشروع، بأن العمل يجري بتنسيق تام مع الجهات الرئيسية المرتبطة بـ “البطاقة الذكية”، لا سيما دائرة الاحوال المدنية بهدف البدء بصرف اولى دفعات البطاقات الذكية للمواطنين؛ حيث سيجري استصدار هذه البطاقات للمواطنين تدريجيا بحسب جاهزية مكاتب الأحوال المدنية التي ستكون مؤهلة لإصدار هذه البطاقات بالمواصفات المطلوبة.

وأكدت وزارة الاتصالات، في ردّها على استفسارات لـ “الغد”، بأن نسبة الانجاز في المشروع تصل إلى 60 %، موضحة بأن تكلفة المشروع في مرحلته الأولى التي يجري العمل عليها تقدّر بحوالي 25 مليون دينار ويشمل ذلك استصدار 5 ملايين بطاقة وتجهيز البنية التحتية لمكاتب الاحوال المدنية والجوازات ونظام ادارة البطاقات.

وكان اخر اجتماعات اللجنة التوجيهية لمشروع البطاقة الذكية قد اكد على ان المخرجات الاساسية للمشروع في مرحلته الاولة ستكفل تصنيع 5 ملايين بطاقة وانجاز تسليم 3 ملايين بطاقة للمواطنين حتى نهاية شهر آب ( اغسطس ) المقبل، كما تمّ التأكيد على أهمية جاهزية مكاتب الاحوال المدنية والجوازات ودعمها بالاجهزة الفنية اللازمة لاصدار هذه البطاقات.

وشكلت الحكومةالعام الماضي لجنة توجيهية لمشروع بطاقة الاحوال المدنية الذكية تتكون من وزارتي الداخلية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ودائرة الاحوال المدنية والجوازات ومديرية الأمن العام ومركز تكنولوجيا المعلومات.

إلى ذلك، قالت وزارة الاتصالات في اجاباتها بان البطاقة الذكية – التي تقوم على بناء نظامها اليوم شركة “جيمالتو”  التي رسا عليها عطاء المشروع خلال العام الماضي – ستحمل “مواصفات عالية وفق أحدث التقنيات والمعايير العالمية، وقالت في اجاباتها : ”  ستحمل البطاقة الذلكية مواصفات امنية عالمية لا يمكن اختراقها، وستكون الكتابة عليها بطريقة الحفر بالليزر، كما ان البطاقة ستكون مصنوعة من مادة  البوليكاربونيت التي تضمن فترة استخدام تصل الى عشر سنوات”.

واوضحت الوزارة بانّ البطاقة في مرحلتها الاولى ستحتوي على على ما يلي : الاسم الرباعي عربي وانجليزي ، الرقم الوطني، الجنس، تاريخ الميلاد، مكان الولادة، إسم الام، مكان ورقم القيد الصلاحية مكان الاصدار ومكان الاقامة، فصيلة الدم.

واشارت الى ان البطاقة ستحتوي ايضا وقت اصدراها على شريحة الكترونية يخزن عليها التوقيع الإلكتروني صورة بصمة الابهامين والمعلومات الاساسية للمواطن. 

بيد ان الوزارة جددت التاكيد بان البطاقة ستكون مهيأة لاستقبال واضافة خصائص وتطبيقات إضافية في المستقبل منها :  تطبيق ترخيص المركبات، المعونة الوطنية، الضمان الاجتماعي التأمين الصحي في حال جاهزية هذا الدوائر لتقديم خدماتها من خلال البطاقة.

الغد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى