أخبار الشركاتالرئيسية

رابطة إعلامية بريطانية تحذر “أبل” من إدراج أداة محو الويب

هاشتاق عربي

حذرت رابطة إعلامية بريطانية شركة «أبل» من إدراج أداة «محو الويب»، مؤكدةً أن تلك الخطوة من شأنها أن تهدد استدامة التمويل الصحفي.

وكشفت صحيفة «فاينانشال تايمز»، اليوم، أن رابطة «نيوز ميديا أسوسيشن» البريطانية حذرت شركة «أبل» من أن أي إجراء ستتخذه لإدراج ما يسمى بأداة «محو الويب» في متصفحها لمنع الإعلانات، سيعرّض استدامة التمويل الصحفي للخطر.

وأوضحت الصحيفة أن «أبل» تستعد لإدراج ميزة الخصوصية، التي تستند إلى الذكاء الاصطناعي في متصفح «سفاري»، في تحديثها القادم لنظام التشغيل (آي.أو.إس 18)، والتي ستؤدي إلى إزالة الإعلانات أو محتويات مواقع الويب الأخرى غير المرغوب فيها.

وأضافت الصحيفة أن «نيوز ميديا أسوسيشن»، وهي رابطة مسؤولة عن المؤسسات الإعلامية الإخبارية في المملكة المتحدة، أثارت مخاوف حيال التأثير الذي ستمثله هذه الأداة على الإيرادات الرقمية في مجال الصحافة، واستشهدت برسالة بعثت بها الرابطة إلى رئيس شؤون حكومة المملكة المتحدة في «أبل».

وجاء في الرسالة، بحسب التقرير، أن الصحافة المهنية تتطلب التمويل، وأن «الإعلان هو مصدر دخل رئيس للكثير من الناشرين».

وعبَّرت الرابطة، في رسالتها، عن مخاوفها حيال المساءلة التحريرية في حالة استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، لإزالة محتوى المقالات أو تغييره بشكل انتقائي.

ودعت الرابطة إلى عقد اجتماع بين الناشرين وشركة «أبل» لمناقشة الآثار المحتملة لإدخال هذه الأداة. ولم تردّ «أبل» ولا الرابطة حتى الآن على طلب للتعليق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى