خاصريادة

” أستر” ….. زهرة الريادة الإجتماعية الأردنية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

كان اللقاء معه بسيطا مليئا بالحيوية ، لقاءا نقيا نقاء الهواء الذي توجده النباتات والأزهار الجميلة التي يزرعها ليحوّل أسطح المنازل والعقارات والمساحات الفارغة غير المستغلة حول المنازل الى حدائق خضراء بهية نظرة.

أتحدث اليوم عن الريادي الأردني كمال الحمود – ابن الـ 25 سنة – والذي يقود شركة ريادية ناشئة بدات بفكرة ومبادرة حملت اسم زهرة جميلة تزرع في الاعماق القصيرة هي زهرة ” أستر”.

هذه المبادرة التي انطلقت في العام 2012، وتحولت في العام 2013 الى شركة ، تهدف في خطوطها العامة الى تحويل وأسطح البنايات والمساحات غير المستغلة حول المنازل والعقارات الى حدائق خضراء، او مساحات مزروعة باعشاب ونباتات يمكن ان يستفيد منها السكان في حياتهم اليومية، بحسب ما اوضح الحمود لـ ” هاشتاق عربي” الذي أكّد بان الخدمة التي تقدمها ” أستر” من شانها ان تسهم في تجميل مدينة عمان وغير من مراكز المدن والمحافظات التي تعاني من الازدحام والزحف العمراني على حساب ” الخضرة”.

خلاصة اللقاء أنني اعتبرت شركة ” استر” – ابنة الاربعة اعوام والتي بدا الحمود العمل عليها وهو في سنته الثانية في تخصص علم الحاسوب في الجامعة الاردنية – ” زهرة الريادة الاجتماعية الاردنية”.

وقال الحمود في لقاءه مع ” هاشتاق عربي” ان شركة ” أستر” – التي اسسها مع زميله وشريكه عبد الرحمن أبو رومي وعدد من الزملاء – نفذت منذ انطلاقتها قبل اكثر من اربع سنوات 32 مشروعا حولت بها اسطح بنايات ومؤسسات ومساحات فارغة امام بيوت في عمان الى حدائق منمقة خضراء، مؤكدا ان الشركة تخطط للحصول على مزيد من المشاريع و مضاعفة عددها العام الحالي.

واضاف الحمود في حديثه لهاشتاق عربي بان الشركة تطمح الى التوسع والنمو والوصول الى المحافظات وتعميم تجربة استغلال وتحويل اسطح المنازل الى حدائق جميلة خضراء تجمع العائلة وسكان نفس العقار في أجواء عائلية اجتماعية صحية.

واشار الى ان مشروعه الي يسعى م خلاله الى تحقيق ايراد يساعده على تغطة التكاليف والاستمار يحمل ايضا جانبا اجتماعيا وهدفا تنمويا في السع للحفاظ على البيئة وزيادة المساحات الخضراء في المملكة.

وكانت نشاة ” أستر” بفكرة من طلاب جامعيين احدهم كمال الحمود وزملائه وذلك بمساعدة من برنامج ” تاسيس الشركة ” التابع لمؤسسة “إنجاز” والتي ساعدت فيما بعد في تسجيل الشركة، كما اوضح الحمود قائلا : استفدنا ايضا العام الماضي من برامج الإرشاد والتوجيه بانضمامه إلى الدفعة الجديدة من برنامج “بادر” – وهو ثمرة شراكة بين “ستاربكس” والمنظمة الدولية للشباب- والذي يُعنى بدعم مشاريع الريادة الاجتماعية التي يقوم الشباب بتنفيذها.

وكان الحمود حاز على جائزة روّاد الأعمال لعام 2014 من شركة “إرنست ويونغ”.

الى ذلك قال الحمود بان فريق عمل الشركة يحاول العمل بجد واجتهاد على محاور التسويق والمبيعات والتشبيك مع شركاء جدد، ومحاولة الحصول على مشاريع خارج العاصمة عمان، مؤكدا اهمية دعم شركات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات المعنية بريادة الاعمال للرياديين الشباب الذين يحملون افكارا مميزة، كما اشار الى اهمية ما تنفذه الشركة من مشاريع لحدائق مشتركة في عقارات حيث تتاح الامكانية لساكني هذه العقارات للتعارف والاندماج اجتماعيا اكثر.

وصنف مشروعه بانه من مشاريع الريادة الاجتماعية التي تسعى للربح وتحقيق هدف اجتماعي والتاثير ايجابا على حياة المجتمع والناس والبيئة في نفس الوقت ، وقال ان الريادة الاجتماعية هي الخروج بفكرة مميزة تسد حاجة او تحل مشكلة في المجتمع والعمل على تنفيذ هذه الفكرة مع التاثير ايجابا في حياة الناس والمساهمة في موضوع التنمةي الاقتصادية والاجتماعية في المملكة.

وقال الحمود بان على الريادي ان يتمتع بصفات : الشغف ، الاصرار، مواصلة العمل وعدم الاستسلام لحالات الفشل والاحباط، مشيرا الى ان من لا يريد ان يخاطر ويتعب فليبحث ويلتحق بوظيفة تقليدية في القطاع العام او الخاص.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى