اقتصاد

أول عملية استمطار في الأردن

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أعلنت دائرة الأرصاد الجوية الأردنية، الأحد، أنها أجرت أول عملية استمطار اصطناعي في البلاد، وذلك في منطقة سد الملك طلال شمالي عمان، لمواجهة أزمة شح المياه المتفاقمة.
ويعد الأردن ثالث أفقر دولة في العالم من حيث حصة الفرد من المياه، وفقا لأرقام أردنية رسمية.

وأوضح المدير العام لدائرة الأرصاد الجوية، محمد سماوي في بيان نشر على موقع الدائرة أن عملية استمطار الغيوم نفذت قبيل ساعات الظهيرة.

وجرت عملية الاستمطار بالتعاون مع سلاح الجو الملكي الأردني عبر استخدام طائرة “كاسا 295″.

وأعلن سماوي أنه تم تحديد يوم الأحد لتنفيذ أول طلعة استمطار بعد دراسة المعطيات الجوية وتوفر عدد من الاشتراطات التي تتعلق بالغيوم والرطوبة والرياح بعد موافقة الخبراء في دائرة الارصاد الجوية والخبراء التايلدنيين.

وكانت الحكومة الأردنية وقعت في وقت سابق من الشهر الجاري مذكرة تفاهم مع الحكومة التايلادنية من أجل زيادة مخزون المياه في السد.

وشرح عن آلية الاستمطار قائلا:” نثر مواد رفيقة بالبيئة لتلقيح الغيوم وهي مواد كلوريد الكالسيوم والجليد الجاف وملح الطعام واليوريا”.

واستغرقت عملية الاستمطار نحو ساعتين، ولفت سماوي إلى أن عمليات الاستمطار ستتوالى وبناء على النتائج التي ستتحقق من العملية الأولى.

واستعرض سماوي فوائد مشروع الاستمطار، ومنها: المساهمة في زيادة قدرة الاقتصاد الزراعي ونظام المزارع، وزيادة انسياب المياه السطحية ومخزون المياه الجوفية واعادة ملء السدود بالمياه، والتوسع في تطبيق نظام الزراعة الجافة على حساب الصحراء شرق وجنوب المناطق الهامشية.

المصدر : موقع سكاي نيوز

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى