اقتصادخاص

حقي: اقل من 50 % من الاردنيين المؤهلين لا يمتلكون حسابات بنكية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- أحمد النعيمات

قال مدير عام مجموعة المرشدون العرب – المتخصصة في دراسات اسواق الاتصالات والاعلام العربية –  فيصل حقي، بان الدفع الالكتروني بخدماته المختلفة ينتظرها المزيد من النموش والانتشار خلال المرحلة المقبلة وذلك مع الانتشار المتزايد لاستخدام الإنترنت، وزيادة نسبة المواطنين ممن يمتلكون حسابات بنكية.

وبين حقي  خلال مؤتمر صحافي عقد اليوم الاحد للاعلان عن فعاليات المؤتمر الثاني لنظم الدفع الالكتروني والخلوي في العالم العربي، الذي سيقام في العاصمة عمان في 4 نيسان المقبل، ان تقرير اطلقته مؤخرا مجموعة المرشدين العرب تضمن مسحا للبنوك الاردنية اشار الى ان اقل من 50 % من الاشخاص المؤهلين في الاردن ( من عمر 21 سنة فما فوق ) لا يمتلكون حسابات بنكية، وذلك للعديد من الاسباب منها الاجتماعية او الوضع المالي.

واشار الى انه مع تقلص هذه النسبة السنوات المقبلة بزيادة اعداد الناس ممن يمتلكون حسابات بنكية فذلك سيعزز نمو الدفع الالكتروني، الذي ما يزال يواجه ايضا عقبات قلة التثقيف والتوعية لنقاط البيع والمحال لتبني الدفع الالكتروني، فضلا عن تخوف المستخدم نفسه وعدم ثقته بثقافة الدفع الالكتروني.

وتوقع ان تستقر وتيرة الاقبال على الدفع الالكتروني بعد خمس سنوات ، وذلك بعد الوصول الى مرحلة الاشباع في مستخدمي الخدمة والفئة المستخدمة، والتي تنحكم لعدد الحسابات البنكية المستخدمة في الوقت الحاضر.

يشار الى ان مجموعة المرشدين العرب تعقد المؤتمر الثاني لتظمة الدفع الالكترونية والخليوية في العالم العربي في العاصمة عمان وتحت رعاية رئيسة الجمعية العلمية الملكية، الاميرة سمية بنت الحسن، بالرابع من نيسان المقبل، بالتزامن مع التطور السريع في نظم الدفع بالمنطقة العربية.

ويبحث المؤتمر توجهات الصناعة وخيارات المستخدمين لطرق الدفع الالكتروني وعبر الهاتف  الخلوي في العالم العربي.

ويضم المؤتمر 250 ادرايا سيجتمعون لحضور أعمال المؤتمر، بحيث سيقدم 30 من رواد الصناعة في الاردن والوطن العربي، بتسليط الضور على القضايا الحالية والمستقبلية في المشهد الأقليمي

وعن المؤتمر واهميته قال حقي : ” ان عقد المؤتمر جاء ادراكا لأهمية أثر طرق الدفع الالكتروني والخليوي على الاسواق النامية، مشيرا إلى قيام ثلاثون مختصا من رواد الصناعة في الأردن والوطن العربي بتسليط الضوء على القضايا الحالية والمستقبلية في المشهد الاقليمي، منها البنية التحتية لطرق الدفع والنظام المتكامل للدفع بواسطة الهاتف الخليوي، والشركات الناشئة والعاملة في مجال التكنولوجيا المالية ، ومستقبل التجارة الالكترونية، وأنظمة الدفع، اضافة الى دور الهيئات التنظيمية في تقديم وتطوير الحلول لطرق الدفع الالكترونية والدفع عبر الهاتف الخليوي ومواضيع متعلقة بتوجهات السوق في هذا الصدد“.

وفيما يتعلق بامن وحماية الحسابات البنكية الكترونية، قال حقي: ان على البنوك توفير البنية السليمة وغير قابلة للاختراق، لتوفير اعلى مستويات الحماية في ظل الهجمات المستمرة والجرائم الالكترونية التي تتطور بشكل متزامن مع التكنولوجيا، مؤكدا ان البنوك ملزمة بتقديم النصائح والية الاستخدام الصحيحة بشكل دوري لعملائها، وتقوم على سد جميع الثغرات الامنية التي من الممكن ان تضعف مستويات الامان للحسابات المصرفية الالكترونية.

واشار الى ان الخدمات المالية المتاحة عبر الشبكة العنكبوتية ترفع نسبة مستخدمي الحسابات البنكية.

من جانبه، قال مدير الدراسات في مجموعة المرشدين العرب محمد مسعود، ان مسح اجرته المرشدون العرب اظهر ضعفا في مستويات الاقبال على الخدمات الالكترونية المصرفية مؤكدا ان 14.6 % من المجيبين على الاستبيان يتفاعلون مع الحسابات الالكترونية.

 

وأكد ان 9 بنوك محلية تتيح خدماتها من خلال موقعها الالكتروني، مقابل انتشار الهواتف الذكية الامر الذي يدفع بالبنوك لتوفير خدمات الدفع من خلال الدفع الخلوي وتفعيلها لتقديم خدماتها وتوفير الجهد والوقت للعملاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى