منوعات

هبوط تاريخي لأول مركبة فضاء أميركية خاصة

هاشتاق عربي

أعلنت شركة (انتويتيف ماشينز)، الأربعاء، أن مركبة فضاء تابعة لها، وصلت إلى مدار القمر، في أول محاولة لهبوط مركبة مملوكة لشركة خاصة على القمر.

وقالت الشركة في بيان على موقعها الإلكتروني، إن مركبة الفضاء (أوديسيوس) دخلت مدارا دائريا على ارتفاع 92 كيلومتر فوق سطح القمر بعد تشغل الدفع الصاروخي الرئيسي لمدة سبع دقائق تقريبا في مناورة دخول المدار.

وإذا نجحت الرحلة، فستمثل أول هبوط متحكم فيه على سطح القمر بواسطة مركبة فضائية أميركية منذ آخر مهمة مأهولة لمركبة أبولو إلى القمر عام 1972، الأولى من قبل شركة خاصة.

وتوقع البيان أن “تقلل المركبة الفضائية مدارها تدريجيا خلال 24 ساعة مقبلة، وتهبط بالقرب من القطب الجنوبي للقمر في الساعة 5:49 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (22:49 بتوقيت غرينتش)، الخميس.

ولفت إلى أنه “سيكون على متن المركبة الفضائية 6 حمولات من إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) تضم أدوات مصممة لجمع البيانات حول البيئة القمرية”.

وأشار البيان إلى “أن (أوديسيوس) بحالة ممتازة، وأنه طوال مدة بقائها في مدار القمر على بعد مسافة 384 ألف كيلومتر من الأرض، سيقوم مراقبو المهمة في هيوستن بمتابعة بيانات الرحلة من المركبة الفضائية ونقل صور القمر”.

وبدأت رحلة أوديسيوس في 15 فبراير الجاري على متن صاروخ من طراز فالكون -9، صنعته شركة سبيس إكس المملوكة لإيلون ماسك ومقرها كاليفورنيا، من مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في كيب كانافيرال بولاية فلوريدا.

وستمثل هذه المهمة حال نجاحها أيضا أول رحلة إلى سطح القمر في إطار برنامج أرتميس القمري التابع لناسا، إذ تحاول الولايات المتحدة إعادة رواد الفضاء إلى القمر قبل أن تهبط الصين بمركبتها الفضائية المأهولة هناك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى