الرئيسيةتكنولوجيا

التاكسي الطائر سيبدأ بالتحليق في سماء دبي في 2025

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

أعلنت شركة “جوبي أفيايشن” (Joby Aviation)، وهي شركة تقوم بتطوير طائرات كهربائية مخصصة لخدمات الركاب التجارية، توقيع اتفاقية مع “هيئة الطرق والمواصلات” في دبي (RTA) لإطلاق خدمات التاكسي الطائر في الإمارة بحلول أوائل 2026، فيما تستهدف الشركة إطلاق العمليات الأولية في 2025.

تمنح الاتفاقية، التي تم توقيعها خلال القمة العالمية للحكومات المنعقدة في دبي، شركة “جوبي” الحق الحصري لتشغيل سيارات الأجرة الجوية في دبي لمدة ست سنوات، وفق بيان صادر عن الشركة.

جوبن بيفيرت المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، أشار إلى أن الاتفاقية توفر جميع المكوّنات الثلاثة المطلوبة لإطلاق خدمة التاكسي الطائر بنجاح، والتي تشمل وجود مسار محدد للعمليات، وبنية تحتية في وضع جيد يدعمها شركاء متخصصون، وطائرات تتمتع بالقدرة والمدى المطلوبين لتقديم رحلات هادفة.

عُرضت طائرة “جوبي” لأول مرة في المنطقة خلال القمة العالمية للحكومات، وهي مصممة لنقل طيار وأربعة ركاب بسرعة تصل إلى 200 ميل في الساعة. من المتوقع أن يستغرق الوصول من المطار الدولي إلى نخلة جميرا 10 دقائق مقارنة بـ45 دقيقة بالسيارة.

إلى ذلك، وقّعت “جوبي” المدرجة في بورصة نيويورك وجمعت أكثر من ملياري دولار من التمويل حتى الآن، بما في ذلك استثمارات من “تويوتا”، و”دلتا إيرلاينز”، و”إس كي تيليكوم”، و”أوبر”، و”بايلي غيفورد” (Baillie Gifford)، اتفاقية مع “سكاي بورتس” (Skyports)، التي ستقوم بتصميم وبناء وتشغيل أربعة مواقع أولية للمراسي العامودية (vertiport) في جميع أنحاء دبي. وعملت هيئة الطرق والمواصلات و”سكاي بورتس” و”جوبي” معاً لتحديد مطار دبي الدولي ونخلة جميرا ومارينا دبي ووسط مدينة دبي كمواقع للانطلاق لخدمة سيارات الأجرة الجوية في دبي.

“جوبي” تدرس التوسع في الإمارات
ستعمل هيئة الطرق والمواصلات و”جوبي” و”سكاي بورتس” الآن على مجموعة واسعة من الموضوعات، بدءاً من تصميم رحلة العملاء إلى إشراك أصحاب المصلحة ودمج خدمات جوبي في شبكة النقل العام الأوسع في دبي.

أعلنت “جوبي” مؤخراً أنها ستشارك في مجموعة صناعة المركبات الذكية والمستقلة “سافي” (SAVI) التي أنشأها جهاز أبوظبي للاستثمار، كجزء من استكشاف عمليات أوسع في جميع أنحاء الإمارات.

في نوفمبر 2023، أصبحت طائرة “جوبي” أول سيارة أجرة كهربائية تحلق في مدينة نيويورك، وذلك بعد بدء الإنتاج في مصنع الشركة الأول في كاليفورنيا في يونيو 2023 وتسليم أول سيارة أجرة كهربائية على الإطلاق إلى وزارة الدفاع الأميركية في سبتمبر 2023.

بلومبرغ الشرق

اقتصاد الشرق مع بلومبِرغ هي أحد الخدمات الإخبارية الناطقة بالعربية والمتخصصة بتوفير الأخبار والقصص الاقتصادية من حول العالم، والتي تتبع الشرق للأخبار التي انطلقت في 11 نوفمبر 2020 لتقديم تغطيات إخبارية من حول العالم باللغة العربية.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى