الرئيسيةدولي

منافسة محتدمة بين 6 دول..إليك أقوى جواز سفر في العالم

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

حصلت 6 دول على لقب أقوى جوازات السفر لعام 2024، حيث منحت جميعها السفر بدون تأشيرة إلى 194 وجهة من أصل 227.

تتقاسم الآن 4 دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي التاج مع سنغافورة واليابان كجواز السفر رقم واحد في مؤشر “هينلي” لجوازات السفر الفصلي. وهم: إسبانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا.

وهيمنت الدولتان الآسيويتان على المؤشر في السنوات الخمس الماضية.

وفي المركز الثاني تأتي دول مثل كوريا الجنوبية وفنلندا والسويد مع إمكانية الوصول بدون تأشيرة إلى 193 وجهة. وجاءت الدنمارك وأيرلندا وهولندا والنمسا في المركز الثالث. وارتفعت المملكة المتحدة مرتبتين إلى المركز الرابع.

واحتلت أستراليا ونيوزيلندا المركز السادس، بينما احتفظت الولايات المتحدة بالمركز السابع، بحسب تصنيف هينلي.

تم إجراء التصنيف العالمي لجوازات السفر البالغة من العمر 19 عاماً بناءً على البيانات المقدمة من هيئة النقل الجوي الدولي، أو اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA)، والتي تصنف جوازات السفر العالمية بناءً على عدد الوجهات التي يمكن لحامليها الوصول إليها دون تأشيرة مسبقة.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة هينلي آند بارتنرز، كريستيان كايلين، إن الاتجاه العام الموضح في التصنيف كان نحو المزيد من حرية السفر، حيث تضاعف متوسط عدد الوجهات التي يمكن للمسافرين الوصول إليها بدون تأشيرة من 58 في عام 2006 إلى 111 في عام 2024.

ومع ذلك، أشار إلى أن فجوة التنقل العالمية بين أولئك الموجودين في أعلى وأسفل المؤشر أصبحت “أوسع من أي وقت مضى”.

على سبيل المثال، تسمح جوازات السفر الأعلى تصنيفاً بالسفر إلى 166 وجهة أخرى بدون تأشيرة مقارنة بأفغانستان، التي يمكنها الوصول إلى 28 دولة فقط وتحتل المرتبة الأخيرة في الترتيب.

وذكر التقرير أن دولة الإمارات العربية المتحدة كانت “أكبر متسلق” للمؤشر خلال العقد الماضي، حيث قفزت من المركز 55 في عام 2014 إلى المركز الحادي عشر.

وتشمل التحسينات الملحوظة الأخرى في مجال التنقل أوكرانيا والصين، اللتين صعدتا مرتبتين لكل منهما في العام الماضي. وتحتل الصين الآن المركز 62 على المؤشر، بينما تحتل أوكرانيا الآن المركز 32.

العربية

قناة فضائية إخبارية سعودية وجزء من شبكة إعلامية سعودية تبث من مدينة دبي للإعلام بالإمارات وتهتم هذه القناة بالأخبار السياسية والرياضية والاقتصادية.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى