تطبيقات ذكيةخاص

” جوجل” يحتفل بحلول ” الربيع”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

مع انتهاء موسم الشتاء، وحلول الأجواء الربيعية المتمثلة بالخضرة واكتساء الاراضي بالوان الأزهار الباهية الحمراء والصفراء والبيضاء ، …..، إبتداءا من الشهر الحالي، عاد محرك البحث – الاكثر شهرة على شبكة الانترنت ” جوجل” يوم أمس ليذكرنا بحلول الربيع او ما يسمى فلكيا بالاعتدال الربيعي.

فقد حوّل محرك البحث ” جوجل” صباح اليوم شعاره في صدر صفحته الرئيسية، الى فيديو قصير، يحمل محتوى لرسم كرتوني متحرك اشار الى دخولنا في فصل الربيع مع ظهور الازهار على الشجر، والخضرة على الارض.

باختصار اشار جوجل – كعادته في المناسبات والاحداث العامة – الى الاعتدال الربيعي للعام الحالي 2016 والذي بدأ صباح اليوم الموافق للعشرين من شهر اذار ( مارس ) الجاري، وهو موعد هذا التحوّل الذي يعلن بدء فصل الربيع في نصف الكرة الشمالي، فيما يبدأ في اليوم نفسه الاعتدال الخرفي في نصف الكرة الجنوبي.

والاعتدال الربيعي في العالم ، هو الزمن الذي يتساوى فيه الليل والنهار،عندما تكون الشمس عمودية فوق خط الاستواء بشكل مباشر، حيث يكون طول الليل والنهار متساويين تقريبًا في كل بقعة من بقاع الأرض.

ويحدث الاعتدال الربيعي في العشرين أو الحادي والعشرين من شهر 3 وفي الثاني والعشرين أو الثالث والعشرين من شهر سبتمبر.

وفي نصف الكرة الشمالي يحدث الاعتدال الربيعي في شهر مارس، بحيث يعلن عن بداية شهر الربيع. وغالبًا ما يُطلق عليه الاعتدال الربيعي. أما اعتدال شهر سبتمبر، فيعلن عن بداية شهر الخريف ويسمى الاعتدال الخريفي. ويكون الحال في نصف الكرة الجنوبي على النقيض من ذلك.

وتغير ” جوجل” من شعارها على صدر صفحتها الرئيسية مع قدوم مناسبة عامة او خاصة بدولة معينة، كما تغيره للاحتفاء والتذكير بشخصيات احدثت اثرا في تاريخ المجتمعات والبشرية والانسانية او حتى دول، وذلك ضمن ما تسميه الشركة العالمية داخليا برسوم جوجل او بالانجليزية Doodles ،وهي كلمة تعني الرسومات او الخربشات ، ويقوم على هذه الفكرة الابداعية فريق متكامل يتبع الشركة العالمية، كما ا ناي مستخدم يمكنه ان يستعرض جميع الشعرات التي غيرتها الشركة منذ انطلاقتها من خلال موقع الكتروني متخصص برسومات او شعارات جوجل يحمل العنوان www.Doodle4Google.com

ويشير الموقع بأنّ تاريخ شعارات “غوغل” يرجع الى العام 1998 عندما لعب مؤسسا (جوجل) لاري بيدج وسيرجي بيرن في شعار الشركة للإشارة إلى حضورهما مهرجان في صحراء نيفادا.

وبعدها بسنوات – وتحديدا في العام 2000 تولى المهندس (دينيس هوانج) المشرف على المواقع في الشركة العالمية العمل على فكرة التصميمات الفنية للشعار، ويعمل معه فريق من المصممين والمبدعين، فضلا عن استخدامهم ومشاركتهم لجمهور المستخدمين حول العالم الافكار حول تغيير شعار الشركة الذي يعتبر اكثر الشعارات شهرة في العالم الرقمي.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى