شبكات اجتماعية

موجة هجوم ضد مؤسس “فيسبوك” بعد نشر صورته في ساحة تيانانمن بالصين

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
من المعروف بأن مؤسس شركة “فيسبوك” مارك زكربيرغ يحب الركض حول أنحاء العالم، لكن هرولته في العاصمة الصينية بكين هي ما أثارت الضجة مؤخراً.
إذ قام زكربيرغ بالجري في ساحة تيانانمن، صباح الجمعة، ونشر صورة منها عبر حسابه في فيسبوك.
البعض انتقد ربط زكربيرغ نفسه بإحدى الرموز التابعة للأنظمة الاشتراكية، وآخرون انتقدوا خروجه للجري بالشوارع دون ارتداء قناع للوقاية من التلوث الجوي الذي تشتهر به العاصمة الصينية.
وانتقد آخرون التناقض فيما نشره زكربيرغ بالأصل، فمع منع استخدام موقع التواصل الاجتماعي في الصين، فها هو لمدير ينشر تعليقاً منها.
هنالك من انتقد تصرف زكربيرغ واتهمه بـ “مجاملة” الحكومة الصينية، لكي تسمح للموقع بالعمل من الدولة التي يمكن أن تفتح سوقاً هائلاً من المستخدمين.
ويقول أحد المستخدمين باسم “Tran Vi” موجّهاً انتقاده نحو زكربيرغ قائلاً: “هل تقوم بمدح القادة الشيوعيين لسماحهم لك بنشر تعليق عبر حسابك في ساحة تيانانمن حيث قامت دبابات بسحق طلاب يافعين قبل 26 عاماً؟”
ولم يقم متحدث باسم الشركة بالرد على أسئلتنا بشكل مباشر بعد نشر التعليق، بينما رد زكربيرغ على عدد من التعليقات، إلا أنه لم يعر المنتقدين اهتمامه.
ورغم أن هذه المرة ليست الأولى التي ينشر فيها زكربيرغ تعليقاً أو صورة من الصين، إلا أن المرة السابقة كانت عندما نشر صورة لنفسه خلال إلقائه محاضرة بإحدى الجامعات المحلية بلغة المندرين الصينية.
ويأتي نشر زكربيرغ لصوره خلال الركض، ضمن خطة جري لميل واحد باليوم هذا العام.
الانتقادات تأتي وسط جو مشحون بين فيسبوك والصين، خلال بحث الشركة عن سوق في البلاد، فقد أعلنت “فيسبوك” عن إجراء تغييرات لتطبيقها المستخدم عبر أنظمة تشغيل “أندرويد” ليتمكن المستخدمون في الصين من التواصل بالشبكة الاجتماعية.
المصدر: سي ان ان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى