أخبار الشركاتالرئيسية

ارتفاع أسهم شركتين للتكنولوجيا المالية بنسبة 800% في نيجيريا

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

سجلت أسهم شركتين أعادتا إثبات نفسيهما كمزودتين لخدمات التكنولوجيا المالية، الأداء الأفضل في نيجيريا، حيث تستهدفان تلبية الطلب بين الصفوف الواسعة من المستهلكين في البلاد الذين لا يملكون حسابات مصرفية.

ارتفعت أسهم شركة “شمس” بأكثر من 800% لتكون الأفضل أداءً في مؤشر الأسهم في نيجيريا المكون من 151 سهماً بعد حصولها على تراخيص التكنولوجيا المالية في عام 2022.

ارتفعت أسهم مجموعة “كمبيوتر ويرهاوس غروب” (Warehouse Group) 7 أضعاف تقريباً لتكون السهم رقم 4، بعد إنشاء وحدة “فيفث لاب” (Fifthlab) للتكنولوجيا المالية العام الماضي.

يؤكد الارتفاع في قيمة الأسهم على الفرص المتاحة للقطاع في بلد يشهد أدنى كثافة لفروع البنوك والعدد الأكبر من السكان الذين لا يتعاملون مع البنوك في العالم. كما يعود ذلك إلى الشعبية الواسعة التي حظيت بها هذه الشركات بين المستثمرين الشباب في نيجيريا الذين يعتبرون المستخدمين الرئيسيين لخدماتها.

يجد الشباب أن الاستفادة من خدمات “شمس” و”كمبيوتر ويرهاوس غروب” جذابة، لأنهم يرون خدماتهما، وفقاً لما قاله ديفيد أدونري، رئيس شركة “هايكاب سيكيوريتيز” (Highcap Securities)، وهي شركة وساطة يقع مقرها في لاغوس. مُضيفاً “لدينا الكثير من المستثمرين الشباب القادمين إلى السوق وشركات التكنولوجيا هي المستفيدة”.

زخم التكنولوجيا المالية في لاغوس
تأسست “شمس” في عام 1985 وكانت معروفة لفترة طويلة بخدمات التحقق من الهوية. منذ عام 2020، ركزت الشركة على مجالات عديدة مثل منصات الدفع عبر الهاتف وإنتاج البطاقات الذكية للبنوك. “لقد غيرنا نموذج عملنا ليكون تكنولوجيا مالية كاملة، وحصلنا على جميع تراخيص التكنولوجيا المالية ونقوم بنشرها”، وفقاً لما قاله الرئيس التنفيذي مايووا أولانيان خلال مقابلة.

تعمل شركة “كمبيوتر ويرهاوس غروب” منذ عام 1992، لكن سرعان ما أصبح إنشاء “فيفث لاب” العام الماضي، التي توفر خدمات الدفع وتحويل الأموال عبر الهاتف ومنصات الفواتير والدفع التي يستخدمها المستهلكون والشركات الصغيرة والبنوك، محركاً قوياً للنمو وفقاً للرئيس التنفيذي أديوالي أدييبو (Adewale Adeyipo).

وفقاً للبنك الدولي، يمتلك حوالي 45% فقط من البالغين في الدولة التي يزيد عدد سكانها عن 200 مليون نسمة حسابات مصرفية، مقارنةً بمتوسط 70% في اقتصادات “بريكس”. على نطاق أوسع، تم جذب المستثمرين إلى سوق الأموال المتنقلة الأفريقية، حيث حققت شركات التكنولوجيا المالية مثل “إنترسويتش” و(Interswitch)، “فلاترويف” (Flutterwave) و”جوميا تكنولوجيز إيه جي” (Jumia Technologies AG) تقييمات بمليارات الدولارات.

شعبية واسعة للهواتف الذكية
كانت شعبية الهواتف الذكية في نيجيريا بمثابة نعمة لمقدمي خدمات التكنولوجيا المالية، خاصة عندما دفع الوباء البنوك إلى إغلاق فروعها. حيث حصلت تلك الشركات على دفعة أخرى في العام الماضي، عندما أعلن البنك المركزي عن التخلص التدريجي من أوراق النايرا القديمة ذات الفئة العالية، وهي سياسة خففها منذ ذلك الحين.

رغم النجاح الذي حققته كل من “شمس” و”كمبيوتر ويرهاوس”، إلا أنهما لا تزالان شركتين صغيرتين نسبياً في بورصة لاغوس، حيث تقدر قيمتهما بحوالي 11 مليون دولار و19 مليون دولار على التوالي. في حين أن الحماس حول التكنولوجيا الخاصة بهما قد جذب المستثمرين، فإن التوقعات قد تتلخص في الأرباح، كما قال أدونري من “هايكاب”

قال: “تعتمد مواصلة ارتفاع أسهم الشركتين على ما سيحدث في نهاية السنة المالية”. مُضيفاً: “ستحدد توزيعات الأرباح التي يدفعونها، كيفية تفاعل أولئك الذين يشترون الآن مع الأوراق المالية”.

بلومبرغ الشرق

اقتصاد الشرق مع بلومبِرغ هي أحد الخدمات الإخبارية الناطقة بالعربية والمتخصصة بتوفير الأخبار والقصص الاقتصادية من حول العالم، والتي تتبع الشرق للأخبار التي انطلقت في 11 نوفمبر 2020 لتقديم تغطيات إخبارية من حول العالم باللغة العربية.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى