الرئيسيةتكنولوجيا

توقعات بتجاوز اشتراكات الجيل الخامس 5.3 مليار مشترك

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

توقع تقرير “إريكسون موبيليتي” الصادر حديثا أن ترتفع اشتراكات شبكات الجيل الخامس عالميا لأكثر من 330 في المائة خلال الأعوام الستة المقبلة لتصل إلى 5.3 مليار مشترك، مع تغطية تكنولوجيا الجيل الخامس لحوالي 85 في المائة من سكان المعمورة.

وقدرت نسخة نوفمبر 2023 للتقرير، الذي يعد مرجعا مهما لبيانات الشبكات والأداء والإحصاءات والتوقعات، بأن اشتراكات الجيل الخامس الجديدة للعام الجاري، سترتفع بنسبة 63 في المائة مقارنة مع 2022.
وجاء في التقرير، أن المتوسط العالمي لاستهلاك البيانات للهاتف المحمول يواصل النمو، إذ من المتوقع أن ينمو إجمالي مرور البيانات عبر الهاتف المحمول بثلاثة أمثال في الفترة بين نهاية عام 2023 ونهاية عام 2029، وفقا لـ”الألمانية”.

ومن المتوقع أن يزداد المتوسط العالمي لاستهلاك البيانات لكل هاتف محمول إلى 56 جيجابايت في الشهر في عام 2029 مقابل 21 جيجابايت في 2023. وخلال العام الجاري، سيكون هناك 610 ملايين مشترك جديد في خدمات الجيل الخامس، بما يصل بالإجمالي العالمي إلى 1.6 مليار مشترك، بزيادة بحوالي 100 مليون مشترك آخر عن التقديرات السابقة.

وقدرت إريكسون في تقريرها بأن حوالي خُمس كل اشتراكات الهاتف المحمول عالميا ستكون اشتراكات بالجيل الخامس بنهاية العام الجاري، على الرغم من استمرار وجود تحديات اقتصادية واضطرابات جيوسياسية في بعض الأسواق.
وعلى أساس إقليمي، من المتوقع أن تصبح أمريكا الشمالية هي الأعلى من حيث انتشار الاشتراكات في خدمات الجيل الخامس عالميا هذا العام بنسبة 61 في المائة.

كما من المتوقع أن تتاح تغطية الجيل الخامس لأكثر من 45 في المائة للسكان على مستوى العالم بنهاية عام 2023 و85 في المائة بنهاية 2029. وخلال الأعوام الستة المقبلة، ستكون أمريكا الشمالية ومجلس التعاون الخليجي هما الأعلى معدلا لانتشار تكنولوجيا الجيل الخامس بنسبة تبلغ 92 في المائة. يليهما غرب أوروبا بنسبة تبلغ 85 في المائة.

صحيفة الاقتصادية السعودية

صحيفة عربية سعودية متخصصة باخبار الاقتصاد العالمي و الخليجي و السعودي و كل ما يخص أسواق الأسهم و الطاقة و العقارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى