تكنولوجياخاص

دراسة : بيع 3 ملايين جهاز ” سيرفر” في الربع الأخير من 2015

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

أظهرت دراسة عالمية حديثة بان الربع الاخير من العام الماضي 2015 شهد شحن وبيع حوالي 3 ملايين جهاز خادم ” سيرفر” مع زيادة الاعتماد من قبل مؤسسات القطاعين العام والخاص لتبني مفاهيم اتمتة الاعمال وادماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالشبكة العنكبوتية.
وقالت الدراسة – التي اصدرتها قبل ايام مؤسسة ” غارتنر” البحثية العالمية – بان مبيعات أجهزة ” السيرفرات” العالمية ومع تسجيلها هذا المستوى من المبيعات تكون قد زادت بنسبة 9.2%، وذلك لدى المقارنة بحجم مبيعاتها المسجل خلال فترة الربع الرابع من العام الاسبق 2014 والتي بلغت وقتها قرابة 2.7 مليون جهاز ” سيرفر”.
واكدت الداسة بان شركة ” اتش بي” العالمية تصدرت مبيعات سوق ” السيرفرات” بالمرتبة الاولى عندما قامت الشركة بشحن وبيع 625 الف جهاز ” سيرفر” مستحوذة على حصة تصل الى 21% من اجمالي مبيعات السوق العالمية في الربع الاخير من العام الماضي.
وقالت الدراسة بان شركة ” ديل” العالمية جاءت في المرتبة العالمية بمبيعات بلغت 528 الف ” سيرفر” خلال فترة الشهور الثلاثة الاخيرة من العام الماضي ، وبحصة تصل الى 18% من اجمالي مبيعات السوق العالمية في تلك الفترة.
واشارت الى ان شركة ” لينوفو” سجات مبيعات بحجم 257 الف جهاز ” سيرفر” وبحصة تصل الى 9% من اجمالي مبيعات السوق العالمية خلال نفس الفترة المذكورة.
وبحسب نفس الدراسة سجلت شركة ” هواوي” مبيعات بحجم 150 الف جهاز خلال الربع الأخير من العام الماضي وبحصة تصل الى 5% من اجمالي مبيعات السوق العالمية.
ويطلق مصطلح “سيرفر” أو “خادم” على الحاسب الذي يستخدم في تقديم خدمات تفيد مجموعة من المستخدمين العاملين على حاسبات أخرى مكتبية أو محمولة أو غيرها، وعادة ما تكون إمكانيات الحاسب الخادم أعلى من الحاسب الشخصي العادي، وقد يصل الحاسب الخادم في إمكانياته إلى امكانيات الحواسيب الضخمة التي يطلق عليها اسم “ميين فريم”.
وتوجد عشرات الأنواع من الحاسبات الخادمة والتي تختلف باختلاف الخدمة التي تقدمها للمستخدمين، وهذه الحاسبات قد انتشر استخدامها بشكل كبير في السنوات العشر السابقة، ومن المتوقع أن تزداد بشكل كبير في المستقبل، ومن هذه الأنواع حاسبات الملفات الخادمة، وهي الحاسبات التي يتم تخزين الملفات بها لكي يستطيع عدد من المستخدمين التعامل مع هذه الملفات في أي وقت، وتتميز هذه الحاسبات بأن لديها وحدات تخزين ذات سعات عالية لكي تستطيع تخزين عدد كبير من الملفات وقواعد البيانات.
وهناك الحاسبات الخادمة لمواقع الإنترنت “ويب سيرفر” وهي الحاسبات التي يتم استخدامها في استضافة مواقع الإنترنت، وهذه الحاسبات لا بد أن يكون لها القدرة على العمل طوال الـ24 ساعة، قد يستضيف الحاسب الخادم موقعا واحدا من مواقع الإنترنت أو أكثر ويتيح هذا الحاسب لزوار المواقع التي يستضيفها من تحميل صفحات هذا الموقع على حاسباتهم الشخصية.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى