اقتصاد

انخفاض اسعار النفط اثر رفض ايران تجميد انتاجها

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

إنخفضت اسعار النفط بنسبة 3 بالمئة تقريبا بعد ان أجلت ايران خططها للانضمام الى عدد من الدول المنتجة التي تتدارس موضوع تجميد الانتاج.
وقال وزير النفط الايراني بيجان زنكنه إن بلاده لن تنضم الى المحادثات الخاصة بفرض سقف على الانتاج الا بعد ان يصل انتاجها الى 4 ملايين برميل يوميا.
وكانت السعودية قد توصلت في شباط / فبراير الماضي الى اتفاق مع روسيا وغيرها من الدول الاعضاء في منظمة الدول المنتجة للنفط اوبك لتجميد مستويات الانتاج عند معدلاتها في شهر كانون الثاني / يناير.
ولكن ايران تريد ان يعود انتاجها الى المستوى الذي كان عليه قبل فرض العقوبات عليها قبل ان تنضم الى المحادثات.
وقال الوزير زنكنه “سبق لي ان بينت وجهة نظري ازاء تجميد الانتاج، وانا اقول الآن إن عليهم ان يدعوننا وشأننا ما لم نصل الى مستوى 4 ملايين برميل. عندما نصل الى ذلك المستوى، سنتمكن من التعاون معهم.”
وقالت اوبك في تقريرها الشهري عن احوال سوق النفط والذي نشر الاثنين إن ايران انتجت 3,1 مليون برميل من النفط الخام في شهر شباط / فبراير، مما يمثل ارتفاعا قدره 187 الف برميل يوميا على الشهر الذي سبقه.
وانخفض سعر خام برنت بنسبة 2,7 بالمئة ليستقر عند 39,32 دولارا للبرميل. وكان سعر النفط قد تجاوز مؤخرا 40 دولارا للمرة الاولى هذه السنة.
وسهدت اسعار النفط انهيارا بلغت نسبته 70 بالمئة تقريبا منذ بلوغه 115 دولارا للبرميل في حزيران / يونيو 2014.
ولكن اوبك كانت ترفض خفض انتاجها رغم تباطؤ الطلب على النفط في الدول الصناعية الكبرى مثل الصين، وازدهار صناعة استخراج النفوط الصخرية في الولايات المتحدة.
وقالت اوبك في تقريرها الاخير إن انتاج دولها الاعضاء تباطأ نسبيا في شباط / فبراير بمعدل 175 الف برميل يوميا ليستقر عند 32,38 مليون برميل يوميا نتيجة تقلص الانتاج في العراق ونيجيريا والامارات.
وتتوقع اوبك ان يصل الطلب على النفط في عام 2016 الى 31,5 مليون برميل يوميا، اي بانخفاض قدره 100 الف برميل عن التوقعات السابقة، ولكن بارتفاع قدره 1,8 مليون برميل يوميا عن العام الماضي.

المصدر : موقع البي بي سي

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى