خاصريادة

تعرّف على أغلى 4 شركات ناشئة حول العالم

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

الأفكار المميزة التي تسدّ حاجات ملحّة لدى المستخدمين والمجتمعات تنجح، وخصوصا اذا ما وجدت القائد المميز والفريق المنسجم، والتمويل اللازم في البدايات، والتسويق الناجح، ومن ثم التكويل من اجل التوسع أكثر فاكثر، وفي كل هذه المراحل هناك اصرار وثبات ومواجهة للمصاعب والعقبات….. تلك هي ببساطة رحلة قصيرة لشركات ناشئة تبتغي الوصول الى النجاح.

ولا شك ان قطاع تكنولوجيا المعلومات هو الاكثر تميزا في هذا المضمار وفي كل ارجاء العالم، فنحن اليوم نشهد بدايات شركات صغيرة تكبر في غضون سنوات قليلة مستغلة مزايا انخفاض التكاليف واماكنيات سهلة في الوصول الى سوق عالمية ، شركات بدات تحقق الايرادات والارباح بالملايين ، عشرات الملايين في بعض الحالات في غضون سنوات قليلة ، لتبدأ بمنافسة شركات عملاقة كبرى مر على تاسيسها وانطلاقاتها عقد او عقدين من الزمن وحتى اكثر.

قبل أيام قليلة نشر موقع ” ستاتيستا” العالمي المتخصص في مضمار البحث والاحصاءات والبيانات عن مختلف القطاعات الاقتصادية، ” انفوجراف” استعرض فيه مجموعة من الشركات الناشئة الأكثر تقييما ماليا ( الاغلى).

وكانت اول أربعة مراتب من نصيب شركات تعمل في مضمار تقنية المعلومات وهي التالية مع تعريف بها وبمنتجاتها ونشاتها:

# شركة ” أوبر” الأمريكية:
كان اخر تقييم للشركة في شهر اب ( اغسطس ) من العام 2015 ، حيث بلغت قيمة الشركة 51 مليار دولار.
وقد تاسست تأسست شركة ” اوبر ” Uber في عام 2009، ويترأسها Travis Kalanick – ترافيس كالانيك،وهي تعمل اليوم في 318 مدينة في 58 دول.
ببساطة تعتبر ” اوبر” أول شركة ناشئة رقمية بالكامل، تعمل في مجال خدمات تأجير التاكسي عبر الهواتف الذكية، حيث تدير أصحاب سيارات التاكسي، الذين يلتحقون بها بحسب نظام مرن، يعتمد على عدة برمجيات لإنشاء مجتمع كامل وواضح بين المستخدم وبين سائقي التاكسي، فجميع الأنشطة تدار عبر تطبيق الهواتف الذكية.
حيث يمكن للمستخدم تحميل تطبيق “أوبر Uber” على هاتفه الذي يمكنك طلب مركبة حديثة ونظيفة مع سائق خاص يتمتع بمهنية عالية في تقديم خدمة النقل للركاب وبأسعار تقارب أسعار التاكسي العادي، فبعد تنزيل التطبيق على الهاتف الذكي وهو تطبيق مجاني، يقوم المستخدم بإنشاء حساب شخصي على التطبيق، ومن ثمّ يمكنه طلب سيارة لتصله في الوقت المذكور على شاشتك، ومع إمكانية تتبع مسارها، بفضل التطبيق الذكي.
وفتحت الشركة وتطبيقها فرص عمل للكثير وخصوصا للشباب، كما أنها ستساعد في تحسين خدمات النقل المقدمة للمواطن، وهي تتيح خيارات أكثر للراكب كي يختار ما يريحه في التنقل، كما أنها وفي الوقت نفسه تتيح لصاحب التاكسي الاشتراك بـ”أوبر” ونقل الركاب من خلال الطلبات الموجودة على الموقع.

# شركة ” شياومي” الصينية:
وكان اخر تقييم للشركة في شهر كانون الاول ( ديسمبر ) من عام 2014 بحوالي 46 مليار دولار.
وتأسست شركة شياومي Xiaomi في مدينة ” بكين” في الصين في العام 2010 لـ رئيسها التنفيذي ومؤسسها Lei Jun – لي جون، وهي متخصصة في تصنيع وبيع الهواتف الذكية.
وتعتبر شركة شياومي الصينية المصنعة للهواتف الذكية حالياً إحدى كبرى شركات التقنية قيمة في العالم، والمُسيطرة على سوق الهواتف الذكية في الصين منذ سنوات، كما ينظر إليها على أنها كانت سبباً في تراجع الحصة السوقية لشركات كبيرة مثل سامسونج وسوني في أسواق شرق آسيا.
واحتلت الشركة سريعا مركزا متقدما في قائمة أكبر منتجي الهواتف الذكية في العالم، وحلت بعد شركتي سامسونغ وأبل العملاقتين من حيث حجم المبيعات.

# شركة “إير بي ان بي” الامريكية :
جاءت شركة ” اير بي ان بي” الامريكية في المرتبة الثالثة كاغلى شركة ناشئة حيث يكشف اخر تقييم لها وكان في شهر حزيران ( يونيو ) من العام الماضي بنحو 25.5 مليار دولار.
وتأسست الشركة في سنة 2008 على يد كل من “بريان شيسكي” و صديقه وكان الهدف من تأسيس هذه الشركة هو تأجير كل أو جزء من المنازل الخاصة و أماكن الإقامة. وقد طرأت هذه الفكرة على ذهن “بريان”، عندما كان مشاركا في مؤتمر بمدينة “سان فرانسيسكو”، حيث دفعه عدم توفر غرف للحجز في الفندق المخصص للمؤتمر إلى تقديم مسكنه لضيوف المؤتمر من الأجانب الذين حضروا الحدث.
ففكرة الشركة تدور حول تمكين أي شخص في أي بلد تسجيل مكان إقامته أو جزء منه على شبكة إجتماعية عالمية تملكها الشركة، مع إضافة جميع المعلومات المتعلقة بالمنزل أو الجزء المخصص للتأجير، الثمن، عدد الأيام التي سيقضيها الزائر، بالإضافة إلى أي نوع من الخدمات الإضافية.

# شركة ” بالانتير” الامريكية:
احتلت الشركة المرتبة الرابعة كأغلى الشركات الناشئة تقييما وقيمة ، وكان اخر تقييم للشركة في شهر تشرين تالاول ( اكتوبر ) الماضي بحوالي 20 مليار دولار.
وتأسست شركة ” بالانتير” Palantir عام 2004 في بالو ألتو في كاليفورنيا، على يد كل من Alex Karp والملياردير Peter Thiel مؤسس PayPal وعدة شركات تقنية اخرى – كشركة رائدة في الخدمات والبرامج التقنية التي تساعد المنشآت الحكومية والخاصة على إيجاد الحلول للمشاكل التي قد تواجههم.
ويمكن تعريف ” بالانتير” ببساطة على انها عبارة عن منصّة وخدمة متخصصة في تحليل الداتا.من أهمّ زبائنه وكالات حكوميّة مثل CIA وFBI.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى