تكنولوجيا

كمبيوتر “غوغل” الخارق يحقق فوزا حاسما على بطل العالم في لعبة “غو”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
حقق برنامج معلوماتي طورته “غوغل” فوزا حاسما السبت على بطل العالم الكوري الجنوبي في لعبة “غو”، ما يعكس التقدم الحاصل في اشكال مختلفة من الذكاء الاصطناعي.
واحتاج برنامج “الفاغو” الى اكثر من اربع ساعات بقليل للفوز بالجولة الثالثة على التوالي من مباراة مؤلفة من خمس جولات في سيول، ملحقا هزيمة كبيرة بلي سي-دول بطل العالم في لعبة “غو” منذ عقد.
وكان لي قد أعرب عن ثقته بالفوز قبل بدء المباراة. وبات يترتب عليه الآن أن يربح أقله جولة واحدة من الجولتين المتبقيتين المقررتين الاحد والثلاثاء لتجنب هزيمة نكراء.
وقال لي سي-دول الاستاذ الكبير في اللعبة الذي بدت عليه اثار الهزيمة “لا يسعني ان قول اي شيء لكن ينبغي علي اولا ان اقدم اعتذاري”.
واضاف “اعتذر لانني لم اكن عند مستوى تطلعات الكثير من الناس. لقد شعرت بعجز نوعا ما” مقرا بانه اساء الحكم على قدرات البرنامج المعلوماتي.
ومضى يقول “صحيح اني اتمتع بخبرة كبيرة في هذه اللعبة الا اني لم اخضع يوما لضغط كهذا وعجزت عن تجاوزه”.
وقد خصصت مكافأة قدرها مليون دولار للفائز بهذه المباراة وسيذهب ريعها الان الى اعمال خيرية اذ ان جهاز “ديب مايند” هو الذي فاز بها.
وتظهر المباراة هذه المستمرة على خمسة ايام ، خصوصا التقدم المحرز منذ حوالى عشر سنوات في مجال الذكاء الاصطناعي.
وقال ديميس حاسيبيس المدير لعام لشركة “ديب مايند” التي طورت البرنامج “بصراحة نحن مذهولون بعض الشيء ونعجز عن الكلام”.لكنه شدد على ان هزيمة لي يجب الا تعتبر خسارة للبشرية.
واضاف “بما ان الوسائل التي استخدمناها لتصميم +الفاغو+ متوافرة للاستخدام العام، نأمل ان نتمكن من استعمال هذه التقنيات لحل مشاكل اخرى كثيرة”.
وقد تستخدم التطبيقات في جعل الهواتف اكثر ذكاء و”مساعدة الباحثين كذلك في حل بعض اكبر التحديات في مجال العناية الطبية ومجالات اخرى”. على ما اوضح.
وكانت نتيجة المباراة مرتقبة كثيرا على غرار ما حصل العام 1997 مع مباراة شهدت هزيمة بطل العالم في الشطرنج غاري كاسباروف امام الحاسوب “ديب بلو” من تصميم “آي بي ام”.
الا ان التحدي كان اكبر مع لعبة “غو” التي تعود إلى الماضي السحيق في الصين، ويتبارى فيها شخصان بتحريك الحجارة البيضاء والسوداء على لوحة تتقاطع فيها السطور الأفقية والعمودية (19 سطرا)، للسيطرة على أكبر مساحة ممكنة وإعاقة حركة الخصم.
وتضم هذه اللعبة عددا هائلا من التآلفات الممكنة يزيد عن عدد الذرات في الكون، ما يعني ضرورة توافر الالهام والإبداع للفوز بهذه المبارزة.
ويستخدم برنامج “غوغل” خصوصا تقنية “التعلم العميق” وهي وسيلة للتعلم التلقائي مصممة على أساس طبقات من “الوصلات العصبية” الاصطناعية في تقليد لتلك الموجودة في الدماغ البشري.
وهذه التقنية المدعومة بزيادة كبيرة في قدرة الحواسيب على اجراء الحسابات وتوافر قواعد بيانات هائلة تمرنت عليها الاجهزة، سمحت بتحقيق تقدم كبير جدا.
وكان البرنامج تغلب بخمس جولات في تشرين الاول/اكتوبر على بطل اوروبا فان هوي. الا ان فارق المستوى الكبير بينه وبين لي سي-دول جعل غالبية الخبراء يتوقعون فوز بطل العالم.
وكان مصممو “الفاغو” اعربوا عن ثقتهم بالفوز قبل المباراة مشددين على ان البرنامج يتعلم من تجربته وانه اقوى مما كان عليه في الخريف.
وتثير هذه المواجهة اهتماما كبيرا في آسيا وتنقلها مباشرة محطات تلفزيون في كوريا الجنوبية والصين واليابان وتبث عبر الانترنت ايضا.
المصدر:ا ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى